إن كنت ترغب في الحصول على الربح من تقديم متجر شوبيفاي بدون اشتراك شهري، وإذا كنت من الحالمين بالاستقلالية من خلال إنشاء عمل خاص بك، فأنت في الطريق الصحيح. حيث سيتيح لك shopify الفرصة الأمثل للبدء في مشروعٍ تجاري قد يدر عليك الأرباح الطائلة. وذلك إن تمكنت من استغلال المزايا الرائعة في shopify، وعملت عليها بشكلٍ جيد. وها نحن ذا سنسلط الضوء في هذا المقال على طرق الاستفادة والربح من تقديم متجر شوبيفاي بدون اشتراك شهري.

تطور سوق التجارة الإلكترونية

لقد أصبحت التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة من أقوى الأسواق التبادلية والاستثمارية عالميًا. حيث دخلت جميع مناحي الحياة بكل تفاصيلها فارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية من 2.3 تريليون دولار أمريكي في عام 2017 إلى 4.2 تريليون في نهاية 2023. والذي لا بد من ذكره أن الإغلاق الكبير الذي فرضته أزمة كورونا ساهم في هذه الزيادة بشكلٍ كبير.

حيث دخلت إلى هذه السوق فئة كبيرة من الناس كانت تعتمد على الطرق التقليدية في التسوق والشراء.
ولهذه الأسباب وغيرها زاد الطلب والضغط على المتاجر الإلكترونية والمنصات التي تقدم الخدمات، وطرأت الحاجة إلى وجود متاجرٍ جديدة لتغطي هذه الطلبات اللازمة.

منصة شوبيفاي shopify

عبر shopify تحديدًا وجد العديد من المسوقين ضالتهم في البدء في مشروعهم الخاص. إذ ساهمت هذه المنصة بشكلٍ كبير في تطور التجارة الإلكترونية نظرًا للمزايا والخدمات العديدة التي تقدمها للمشتركين، حيث ستقدم لك الاستضافة والقالب المناسب للمتجر الذي ستعرض فيه منتجاتك وتطرحها للبيع. وأيضًا ستمكنك من البدء ببيع منتجاتك والربح منها بكلِ سهولةٍ.

كانت بداية هذا الموقع بشكلٍ رسمي مع بدايات عام 2011. حيث طرأت هذه الفكرة عندما كان صاحب الموقع يواجه صعوبةٍ بالغةٍ في بيع بعض الألواح الزجاجية عبر الإنترنت. حينها أدرك ضرورة إنشاء متجرٍ إلكترونيٍ خاصٍ لصعوبة التسويق على مواقع الإنترنت العادية. حاليًا قد وصل عدد الشركات في هذه المنصة إلى أكثر من 1.8 مليون، فيما يصل عدد المتاجر عليه ما يقارب 600 ألف والأرقام في ارتفاع متواصل.

كيفية الربح من تقديم متجر شوبيفاي بدون اشتراك شهري

قبل البدء في هذا المجال يجب عليك الالتزام ببعض الأمور التي سنذكرها هنا:

  • أولًا يجب عليك دراسة السوق، ومعرفة متطلباته لمعرفة نوعية المنتجات التي ستعمل بها.
  • بعد تحديد نوعية المنتجات التي ستسوقها سيكون عليك دراسة الفئة المستهدفة من الزبائن، ومعرفة الطريقة الأمثل لإقناعهم بشراء منتجاتك.
  • اختيار القالب المناسب للمتجر، وطرق العرض الجاذبة من أهم العناصر الواجب مراعاتها للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • لابد من اختيار الاسم والشعار المناسب والجاذب لمتجرك، لعمل علامةٍ تجاريةٍ خاصةٍ بك.
  • التسويق الجيد للعلامة التجارية التي بنيتها مهم جدًا، وتحديدًا في أماكن الفئة المستهدفة للوصول للاستفادة القصوى. وعلى سبيل المثال إذا كان المتجر يستهدف المنتجات الرياضية من ملابس ومعدات، فهنا يجب التسويق له في المواقع والصفحات الرياضية، والتي بدورها ستوصلك إلى الفئة المستهدفة بشكلٍ مباشر.
  • كما وتوجد أيضًا بعض الأمور الهامة التي يجب تجهيزها في خطة عملٍ كاملة مدروسةٍ بشكلٍ تفصيليٍ لضمان تحدي المشاكل المتوقعة، مثل:
    • اختيار قنوات الشحن المناسبة لضمان عدم الوقوع رهينة أخطاء الشحن المتكررة.
    • اختيار قنوات التواصل المناسبة مع الزبائن، وذلك لزيادة الثقة والمصداقية عند الزبائن.
    • وجود خططٍ دائمةٍ لتحسين محركات البحث، بالإضافة إلى تطوير النشر والمحتوى في مدونات الموقع.
    • اختيار طرق الدفع والإرجاع المناسبة والموثوقة من قبل الزبائن.

أساليب العمل في تقديم متجر شوبيفاي

يقدم متجر شوبيفاي تجربةٍ مجانية تدوم شهرًا واحدًا في البداية. ثم يفرض عليك الدخول في إحدى خططه المتاحة والتي تتناسب مع فئات مختلفة من الإمكانيات والعروض. وخلال الفترة المجانية ستتمكن من تأسيس متجرك الخاص ووضع علامتك التجارية عليه، حيث ستبدأ بعرض منتجاتك وبيعها للزوار وستمكنك المنصة عندها من الحصول على أرباحك حتى من دون دفع قرشٍ واحدٍ لقاء هذه الخدمات.

وذلك في حال استخدامك خدمة الدروب شيبينج التي تمنحك القدرة على عرض منتجات منصاتٍ تجاريةٍ كبرى إلى الزبائن وبيعها دون تدخلٍ مباشرٍ منك. أما في حال رغبتك بعرض بضائعٍ تمتلكها أو تريد شرائها للمتجر، فهنا ستتحمل بعض التكاليف والأعباء. ولكن في المقابل ترتفع نسبة أرباحك في الطريقة الثانية عن طريق الدروب شيبينج التي تكون نسبة الأرباح الأعلى فيها للمنصة البائعة.

الخطط الموجودة لبداية الربح من تقديم متجر شوبيفاي

تختلف الخطط التخديمة على منصة Shopify باختلاف الفئات المستهدفة، والظروف، والإمكانيات. ولذلك توفر منصة شوبيفاي خططًا متعددةً للمستخدمين لتمكينهم من الحصول على الخدمة المناسبة لهم. ولهذا سنذكرها هنا بالترتيب من الفئة الأدنى إلى الأعلى بالترتيب:

  • خدمة Shopify lite: وتعد هذه الخدمة من الخطط المصغرة لمنصة شوبيفاي ولا تدخل ضمن الخطط الرئيسية لها. إذ تسمح للأفراد المبتدئين تقديم خدماتهم والبيع على منصات التواصل الاجتماعي ضمن مبالغ لا تزيد عن 9 دولار أمريكي شهريًا.
  • خطة Basic Shopify: وتعد هذه الخطة المناسبة للمتاجر المبتدئة الصغيرة والتي لا تتحمل التكاليف الكبيرة. حيث تبدأ التكاليف في هذه الخطة من السعر المبدئي وهو 29 دولارًا أمريكيًا في الشهر.
  • خطة Shopify: وهي خطة جيدة لخدمات الشركات والمتاجر الناشئة أو المتوسطة، وتقدم خدمات جيدة مقارنةً بالسعر الذي يبدأ من 79 دولارًا أمريكيًا في الشهر.
  • Shopify Advanced: وتستخدم هذه الخطة مع الشركات الكبرى والمتاجر الضخمة المتنوعة التي تقدم خدمات مميزة وعديدة. ويبدأ سعر الاشتراك الشهري فيها من 299 دولارًا أمريكيًا في الشهر.
  • خطة Shopify plus: وهي الخدمة الأعلى والأفضل في هذه المنصة، حيث تقدم للشركات والمتاجر العالمية المشهورة والضخمة. وتبدأ أسعار هذه الخدمة من 2000 دولار أمريكي شهريًا.

وأخيرًا لعل فكرة الربح من تقديم متجر شوبيفاي بدون اشتراك شهري هي إحدى أكثر الأفكار المناسبة في هذا المجال. فإذا كنت ترغب في البدء في مشروعك التجاري، فلا تتأخر فقد تكون فرصتك الأمثل في تأمين مستقبلك.