ما هي مصادر ألياف الصوف

آخر تحديث : 12 سبتمبر 2020
ما هي مصادر ألياف الصوف

الصوف هو نوع من القماش مشتق من شعر الحيوانات المختلفة. بينما يربط معظم الناس كلمة “صوف” بالأغنام، إلا أن هناك في الواقع مجموعة متنوعة من أنواع الصوف المميزة التي يشتقها المنتجون من حيوانات أخرى غير الأغنام.

لصنع الصوف، يزج المنتجون شعر الحيوانات ويغزلونها في خيوط. ثم يقومون بنسج هذا الخيط في الملابس أو أشكال أخرى من المنسوجات. يُعرف الصوف بمتانته وخصائصه العازلة للحرارة ؛ اعتمادًا على نوع الشعر الذي يستخدمه المنتجون في صناعة الصوف، قد يستفيد هذا النسيج من التأثيرات العازلة الطبيعية التي تحافظ على دفء الحيوان الذي ينتجه الصوف طوال فصل الشتاء.

خصائص ألياف الصوف

ألياف الصوف ناعمة، متينة، ولها مقاومة عالية للتلف والتمزق. لها خصائص جيدة مثل المرونة والتطاول وضعف المقاومة للقلويات مع مقاومة جيدة للأحماض وخاصية عزل جيدة.

كيف يتم صنع نسيج الصوف؟

يبدأ إنتاج الصوف بزج الحيوانات التي تحمل الصوف. تحمل بعض الحيوانات الصوف مرة في السنة، والبعض الآخر يحمل الصوف عدة مرات على مدار العام. بعد ذلك، يتم تنظيف الصوف المنزوع وفرزه في بالات. توجد عدة طرق لإزالة اللانولين الدهني من الصوف الخام، لكن معظم منتجي الصوف الكبار يستخدمون محفزات كيميائية لهذه العملية.

بمجرد تنظيف ألياف الصوف وفرزها، يتم تمشيطها، وهي عملية تحويل الألياف إلى خيوط طويلة. ثم يتم غزل هذه الخيوط الممزقة، وبعد الغسل النهائي، يمكن حياكة هذا الخيط في الملابس وأنواع أخرى من المنسوجات الصوفية. أخيرًا، قد تتعرض المنسوجات النهائية لمجموعة متنوعة من عمليات ما بعد الإنتاج لتطوير صفات معينة. وقد يقوم منتجو الصوف بتصنيع منتجاتهم لأغراض مقاومة الانكماش، ونادرًا ما يمكنهم أيضًا صبغ منتجات الصوف النهائية.

تكلفة ألياف الصوف

توفر شركة Australian Wool Innovation Limited تقارير أسبوعية عن أسعار الصوف للكيلوغرام الواحد. يمكنك استخدام تقارير أسعار هذه المنظمة لقياس الأسعار الحالية للصوف الأسترالي. في الوقت الحاضر، يبلغ سعر الصوف الأسترالي النظيف حوالي 19.60 دولارًا للكيلوغرام الواحد.

لذلك، فإن الصوف أغلى بكثير من القطن، وهو المنافس الرئيسي له على مسرح التجارة العالمية. إنه أغلى قليلاً من معظم البدائل الاصطناعية، ولكنه يقدم أيضًا مزايا فريدة لا توفرها الأقمشة الصناعية.

استخدامات ألياف الصوف

على مر السنين، وجد البشر مئات الطرق لاستخدام الصوف. بينما يستخدم الصوف بشكل أساسي في التطبيقات الاستهلاكية، فإن هذه المادة شائعة أيضًا في التطبيقات الصناعية بسبب متانتها وخصائصها المثبطة للهب.

بينما يمكن استخدام أنواع أدق من الصوف في صناعة الملابس التي تلامس الجلد مباشرةً، إلا أنه من الشائع جدًا العثور على الصوف المستخدم في الملابس الخارجية أو أنواع الملابس الأخرى التي لا تلامس الجسم بشكل مباشر. على سبيل المثال، تتكون معظم البدلات الرسمية في العالم من ألياف الصوف، ويشيع استخدام هذا النسيج أيضًا في صناعة السترات والقبعات والقفازات وأنواع أخرى من الإكسسوارات والملابس.

أهم مصادر ألياف الصوف في العالم

أستراليا

أستراليا هي أول دولة منتجة لألياف الصوف في العالم. وهي مسؤولة عن إنتاج 25٪ من الصوف العالمي. وفقًا لوزارة الزراعة والموارد المائية في أستراليا، بلغت قيمة الصوف المنتج في أستراليا في عام 2015-2016 حوالي 3 مليارات دولار. يتم جلب أعلى إنتاج في أستراليا من قبل ولايتين: نيو ساوث ويلز وفيكتوريا. يرتبط ارتفاع إنتاج الصوف في أستراليا بالعدد الكبير من الأغنام المرباة. بالإضافة إلى ذلك، تعد أستراليا أيضًا من بين أكبر موردي الصوف المستخدم في الملابس في العالم. لذلك، تسعى الدولة جاهدة لتلبية الطلب العالمي بقدر ما تستطيع.

الصين

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع إنتاج الصوف في الصين هو الأهمية السياسية والاقتصادية التي توليها الأقليات التي تعيش في المنطقة الرعوية. في بعض المناطق من الصين، يعتبر الصوف المصدر الرئيسي للدخل. السبب الثاني الذي يجعل الصين تنتج حوالي 18٪ من صوف العالم هو أهميتها في صناعات النسيج والملابس في البلاد. في الواقع، تعد الصين حاليًا أكبر مصدر في العالم وثاني أكبر مصدر للملابس والمنسوجات. يوجد في الصين أيضًا مزارع كبيرة جدًا لرعي الأغنام.

الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 2016، أنتجت الولايات المتحدة 25.7 مليون رطل من الصوف. أكبر الولايات المنتجة للصوف هي تكساس وكولورادو وكاليفورنيا ويوتا ووايومنغ. على الرغم من أن الولايات المتحدة تنتج 17٪ من الصوف العالمي، إلا أن إنتاجها يتناقص تدريجياً منذ منتصف الأربعينيات نتيجة لاختراع الألياف الاصطناعية. وبالتالي، يُباع معظم الصوف الأمريكي حاليًا في شكل صوف خام. المنافسون الرئيسيون للولايات المتحدة فيما يتعلق بالصوف هم نيوزيلندا وأستراليا.

نيوزيلندا

نيوزيلندا هي رابع أكبر منتج لألياف الصوف في العالم. تساهم بنسبة 11٪ من صوف العالم بسبب كثرة الأغنام التي تمتلكها. في نيوزيلندا، هناك 6 أغنام لكل فرد. يباع معظم الصوف في البلاد عن طريق المزاد ويباع الباقي للمشترين والمستهلكين الأفراد. من المعروف أن نيوزيلندا تنتج صوفا عالي الجودة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4715 مشاهدة