الخسارة غير الدائمة وكيفية تجنبها شرح بالتفصيل

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 4 يونيو 2022
الخسارة غير الدائمة وكيفية تجنبها شرح بالتفصيل

في حال رغبت ببدء الاستثمار في العملات الرقمية عبر الأسواق اللامركزية أو أنك قد دخلت بالفعل فسوف تصادف مصطلح الخسارة غير الدائمة، حيث ظهرت الأسواق اللامركزية للعملات المركزية بغية حل المشكلات التي كانت تواجه الأسواق التقليدية وساهمت الأسواق اللامركزية بازدهار سوق العملات الرقمية، ومع الاستثمار فيها قد تواجهك خسائر تدعى بالخسارة غير الدائمة، ولذلك يسعى موقع تجارتنا لتزويد القراء بمفهوم الخسارة غير الدائمة ضمن الأسواق اللامركزية لتداول العملات الرقمية وكيفية حدوثها عند الاستثمار ضمن تجمعات السيولة Liquidity pool، وأفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لتجنب مثل هذا النوع من الخسائر.

ما هي الخسارة غير الدائمة

هي خسارة غير محققة تحدث عندما تكون مساهمتك في تجمعات السيولة liquidity providers لا تساوي للقيمة التي شاركت فيها في البداية. وتحدث عند تغير سعر أحد الأصول أو العملات الرقمية الموجودة ضمن تجمع السيولة أو كليهما. وتسمى غير دائمة لأنها تختفي بمجرد عودة أسعار الأصول أو العملات الرقمية إلى وضعها الطبيعي. لكن يمكن أن تتحول الخسارة غير الدائمة إلى خسارة دائمة في حال قرر المستثمر في تجمع السيولة أن يسحب أمواله قبل أن تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي.

ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool

ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool

إن تجمعات السيولة Liquidity pool هي عبارة عن مخزن للعملات الرقمية أو الأصول التي يمكن تداولها عبر الإنترنت، وتساعد وفي تحويل العملات الرقمية بسهولة بعيدًا عن وجود عملات رقمية معروضة للبيع أو الشراء وفي أي وقت، حيث أن هذا المخزن يحتوي على الأقل على نوعين من العملات الرقمية على الأقل والتي يمكن المبادلة بينها، أي لنفترض أن هناك تجمع سيولة يحتوي على عملتي لايتكوين وإيثيرويوم، وبالتالي يمكن لأي متداول في سوق العملات اللامركزية أن يقدم اللايتكوين لتجمع السيولة ذلك ويحصل بالمقابل على الإيثيريوم أو العكس ولكن ذلك مقابل دفع ضريبة بسيطة كنسبة من حجم عملية التداول، وتسعر العملات الرقمية من خلال خوارزمية تدعى بخوارزمية صانع السوق الآلي والتي تعتمد على تسعير العملات تبعًا لمقدار تواجدها ضمن تجمع السيولة.

  ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool وطرق الاستثمار فيها

تأتي أموال تجمعات السيولة من مستثمرين يطلق عليهم liquidity pool providers وهم أشخاص يضعون أموالهم ضمن أحد تجمعات السيولة مقابل الحصول على فوائد ناتجة عن الضريبة المحصلة من كل عملية تحويل.

شاهد أيضًا: ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool وطرق الاستثمار فيها

أمثلة عن الخسارة غير الدائمة

لنفترض أنه أنشأ أحد المزودين تجمع سيولة برأس مال 20 ألف دولار وكان تجمع السيولة هذا يتضمن إيثيريوم ودولار. وأغلب تجمعات السيولة تكون نسب الأصول أو العملات الرقمية فيها تحقق 50:50. أي أن أسعار الأصول ضمن تجمع السيولة متساوي. بالتالي سيكون لدينا 10000 دولار نقدًا و10000 إيثيريوم ولنفترض أن سعر الإيثيرويوم الواحد هو 100 دولار وبالتالي سيكون لدينا 100 إيثيريوم ضمن تجمع السيولة هذا.

الخسارة غير الدائمة في حال ارتفاع سعر أحد الأصول وثبات الأخر

وبعد ذلك ارتفع سعر الإيثيريوم ضمن أحد المنصات ليصل إلى 110$. وفي هذه اللحظة استغل أحد التجار ذلك الأمر حيث يمكنه شراء الإيثيريوم من تجمع السيولة بسعر منخفض وبيعه في منصات أخرى، ولكن تخضع تجمعات السيولة لخوارزمية صانع السوق الآلي AMM في وضع الأسعار والتي يمككنا تبسيطها مبدئيا بقول أن الخوارزمية تسعر الأصول تبعًا لمقدار تواجدها ضمن تجمع السيولة، وبالتالي كلما انخفض تواجد أحد الأصول أو العملات الرقمية ضمن تجمع السيولة نتيجة زيادة الطلب عليه سيؤدي ذلك إلى ازدياد سعره، وبالرغم أن الزيادة تكون قليلة في البداية إلا أنها تبدأ بالزيادة بشكل طردي مع كل انخفاض بعدد الأصول حتى لو كان ذلك الانخفاض قليل لضمان عدم نفاذ أي أصل وبالمقابل كلما ازدادت كمية أحد الأصول ينخفض سعره”.

سيتمكن ذلك التاجر من شراء 4.652 إيثيريوم مقابل 488$ قبل أن يرتفع سعر الإيثيرويوم ضمن تجمع السيولة ليصبح سعره 110$، وأي شراء للإيثيريوم من تجمع السيولة هذا سيتسبب بخسارة للتاجر لأنه سيشتري بسعر أعلى من 110$ للإيثيريوم الواحد، وفي هذه الحالة سيتمكن التاجر من بيع الإيثيرويوم الرخيصة في المنصة الثانية مقابل 511.82 دولار وبالتالي سيحقق أرباح تقدر ب23.82 دولار من مجرد البيع والشراء من منصة إلى أخرى.

والآن لحساب الخسارة غير الدائمة تكون بحساب رأس مال تجمع السيولة، ثم نطرح منه قيمة الأرباح الممكنة في حال عدم المساهمة ضمن تجمع السيولة وبذلك نحصل على الخسارة غير الدائمة، وفي مثالنا فإن تجمع السيولة فيه 10488 كاش و95.347 إيثيريوم بسعر 10488 وبالتالي فيها 20976، بينما تكون الأرباح عند ارتفاع الإيثيرويوم بعيدًا عن تجمع السيولة ذلك ستكون 10000 + 11000 للإيثيريوم وبالتالي 21000 وهذا هو المبلغ الذي سيكون لدى المستثمر في حال عدم المساهمة في تجمع السيولة. وستكون الخسارة غير الدائمة عبارة عن 24 دولار.

  ما هو صانع السوق الآلي AMM ولماذا نحتاجه في الأسواق المالية

لمعلومات أكثر عن آلية تسعير العملات الرقمية ضمن تجمعات السيولة ومعرفة العمليات الحسابية الكامنة وراء خوارزمية صانع السوق الآلي AMM يمكن قراءة مقالنا على منصة تجارتنا عن الموضوع “من هنا“.

الخسارة غير الدائمة في حال انخفاض سعر أحد الأصول وثبات الأخر

والآن لنفترض أن سعر الإيثيريوم انخفض إلى 60% دولار في أحد المنصات. وجاء أحد المتداولين واشترى إيثيريوم من منصات أخرى وبدأ بتحويلها في تجمع السيولة والذي مازال سعر الإيثيريوم فيه مرتفع. سيتمكن المتداول أن يستبدل 30 إيثيريوم من تجمع السيولة قبل أن ينخفض سعره ليصل إلى 60 دولار. وبالتالي سيكون هذا المتداول قد اشترى 30 إيثيريوم ب 1800 دولار واستبدلها بتجمع السيولة ب 2307 وبالتالي يكون قد حقق أرباح تقدر ب 507 دولار.

قيمة تجمع السيولة الحالي هو عبارة عن 130 إيثيريوم بسعر 7692 و 7692 كاش أي 15292. بينما ستكون قيمة الأصول في حال عدم المساهمة ضمن تجمع السيولة بعد انخفاض الإيثيريوم بمقدار 60% هي عبارة عن 16000. وستكون الخسارة غير الدائمة عبارة 708 دولار.

شاهد أيضًا: كيفية تجنب مخاطر المحفظة الاستثمارية واختيار الأصول المربحة

كيفية تجنب الخسارة غير الدائمة

يمكن تقليل الخسارة غير الدائمة عبر اتباع إحدى الطرق التالية:

  • الاستثمار في تجمعات سيولة لعملات مستقرة.
  • تجنب العملات التي تحدث فيها تقلبات كثيرة.
  • الاستمثار في تجمعات سيولة ذات نسب تختلف عن ال 50:50.
  • الاستثمار في تجمعات السيولة التي تتضمن أكثر من نوعين من العملات الرقمية. حيث هناك بعض تجمعات السيولة التي تتضمن أكثر من 8 عملات رقمية.

شاهد أيضًا: العملات المستقرة في سوق العملات الرقمية

تعتبر الخسارة غير الدائمة أحد المخاطر الواجب مراعاتها قبل بدء الاستثمار في سوق العملات الرقمية ضمن أحد تجمعات السيولة Liquidity pool، لأنه من الممكن أن تسبب بخسارة كبيرة في حال لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، وعلى الرغم من الخسائر الناتجة عنها إلا أن الأرباح من ضرائب عمليات التحويل ضمن تجمعات السيولة قد تغطي مثل هذا النوع من الخسائر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

195 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.