ما هو صانع السوق الآلي AMM ولماذا نحتاجه في الأسواق المالية، صممت خوارزميات صانع السوق الآلي AMM أو ما يعرف بال Automated market maker لتكون وسيلة فعالة ومريحة خلال عمليات تبديل العملات الرقمية دون القلق من الاضطرابات ضمن سوق العملات الرقمية أو القلق من عدم وجود عملات رقمية معروضة للبيع أو الشراء عند الرغبة بإحراء التداول، حيث أن المستثمر قد لا يجد عملات رقمية معروضة للبيع أو الشراء في أي وقت، فجاءت خوارزمية صانع السوق الآلي AMM لتحل هذه المشكلة من خلال العمل ضمن الأسواق اللامركزية وعدم تأثرها بتقلبات سعر الأصول في البورصات وإمكانية إجراء التداولات في أي وقت وذلك من خلال اعتمادها على ما يعرف بتجمعات السيولة Liquidity pool، وفي هذا المقال عبر موقع تجارتنا سنتناول الحديث عن آلية عمل صانع السوق الآلي AMM بالتفصيل ونتعرف على تجمعات السيولة Liquidity pool.

ما هو صانع السوق الآلي AMM

هو عبارة عن بروتوكول لامركزي لتبادل العملات. والذي يعتمد على خوارزميات محددة لتسعير الأصول بعيدًا عن سعر الأصول في البورصة التقليدية. وإنما اعتمادًا على مقدار توافرها ضمن تجمعات السيولة Liquidity pool. وقد تختلف طريقة التسعير تبعًا للخوارزمية المتبعة فعلى سبيل المثال، خوارزمية ال Uniswap تعتمد على العلاقة الرياضية x*y=K حيث أن x,y هي عبارة عن أسعار أو كميات الأصول الموجودة ضمن ال Liquidity pool بينما ال K هي رقم يجب أن يبقى ثابت وبالتالي مهما حصل تغيّر في كميات أحد الأصول. تعمل الخوارزمية على تحديث أسعار الأصول ضمن ال Liquidity pool تبعًا للمعطيات الجديدة بحيث تضمن أن يبقى الثابت K على حاله.

ما هو صانع السوق الآلي AMM

حيث أنه كلما قل تواجد العملة في الliquidity pool ازداد سعرها، وبنفس المبدأ كلما ازداد تواجد العملة الرقمية أو الأصول ضمن ال liquidity pool ينخفض سعرها بحيث أن سعر الأصول الموجودة ضمنها يعتمد على مبدأ العرض والطلب، وفي حال كان هذا الكلام غير واضح أو مسبب للحيرة. فسنشرح مثال يوضح آلية العمل بشكل مفصل.

لماذا نحتاج صانع السوق الآلي AMM في الأسواق الرقمية

تكمن أهمية استخدام مثل هذه الخوارزميات في تأمين عمليات تحويل وتبادل سلسة وسهلة وفي أي وقت. فكما نعلم أن سوق العملات الرقمية سوق ضخم، ومع ذلك قد لا نجد عملات رقمية معروضة للبيع أو الشراء في الوقت المطلوب، ناهيك عن التقلبات بأسعار العملات. هذا الأمر قد يؤثر سلبًا على الكثير من أجل إيجاد الوقت المناسب لعملية التجويل أو إيجاد السعر المناسب لهم. فجاءت هذه الطريقة لتحل هذه المشكلة. حيث يسمح صانع السوق الآلي AMM بعمليات التبادل بسهولة من خلال سوق لامركزي لا يعتمد سعر العملات الرقمية فيه على السعر في البورصة أو الأسواق العالمية وإنما يعتمد على مقدار توافره ضمن تجمعات السيولة LQs وهي توعًا ما تعكس سعر السوق ولكن لا تتعرض لمثل تلك التقلبات السريعة والمفاجأة وتسمح بإجراء التداولات في أي وقت. وبالتالي عندما يرغب أحد المتداولين في تبديل عملته الرقمية إلى عملة أخرى فعندها سيتمكن من ذلك بكل سهولة وفي أي وقت.

ما هي تجمعات السيولة Liquidity pool

قبل أن ندخل في صلب الموضوع يجب أن نعلم ما هي ال Liquidity pool والتي تختصر ب LQs. والتي يمكن تمثيلها على أنها مخزن للأموال أو للأصول أو العملات الرقمية. تسمح للمتداولين في أسواق العملات الرقمية من التحويل بين العملات الرقمية في أي وقت، إذ توفر مخزن للعملات الرقمية متاح للتداول على مدار الساعه. وكل تجمع سيولة يحتوي على الأقل على نوعين من الأصول وغالبًا يجب أن تكون قيمة كل من هذه الأصول ضمن ال LQs متساوي. أي لنفترض أنه لدينا تجمع سيولة ب 100 ألف دولار ويمتلك أصلين عندها يجب أن يكون سعر كل من الأصل الأول والثاني هو عبارة عن 50 ألف دولار وهناك تجمعات سيولة يبلغ تمويلها بملايين الدولارات فكلما ازدادت كمية الأموال الموضوع ضمنها يزداد استقرار الأسعار.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في بريطانيا

العلاقة بين تجمعات السيولة وصانع السوق الآلي AMM

هما جزءان مرتبطان ببعض لا ينفصل أحدهما عن الأخر فتجمعات السيولة هي آلية لتبديل العملات الرقمية والأصول وصانع السوق الآلي AMM هي التقنية لتسعير الأصول الموجودة ضمن الLQs.

لنفرض أن أحد تجمعات السيولة تحتوي عملتين رقميتين وليكونوا الإيثيريوم واللايتكوين. وجاء أحد المتداولين يمتلك لايتكوين ويرغب بتحويله إلى إيثيريوم وبالتالي يذهب إلى أحد تجمعات السيولة. فيقدم له كمية اللايتكوين التي يرغب بتحويلها ويحصل مقابلها على الإيثيريوم، ولكن بعد هذه العملية سيحدث خلل في تجمع السيولة أي أصبحت كمية اللايتكون الموجودة في تجمع السيولة أكبر من الإيثيرويوم الذي انخفضت كميته، وهنا يأتي دور خوارزمية ال AMM مع ال LQ التي تعمل على إعادة تسعير كل من الإيثيروم واللايتكوين بحيث تعيد تجمع السيولة إلى حالة التوازن والتي غالبًا تكون 50:50.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في هولندا

كيف تأتي أموال تجمعات السيولة Liquidity pool وكيفية الربح منها

وهنا يأتي السؤال من أي تأتي أموال تجمعات السيولة. والجواب يكون من مستثمرين في سوق العملات الرقمية يضعون أموالهم في أحد تجمعات السيولة مقابل الحصول على فوائد من عمليات التحويل التي تجري ضمنها. ونسمي هؤلاء الأشخاص بال liquidity pool providers، ويحصل المستثمرين على أرباحهم من خلال ضرائب عملية التحويل، حيث أن كل عملية تحويل بين العملات الرقمية ضمن ال LQs يفرض عليها رسوم قليلة، وكلما كان عدد عمليات التحويل كبيرة كلما كانت هذه الأرباح كبيرة. وفي كل فترة تجمع هذه الفوائد وتوزع على ال providers أصحاب ال Liquidity pool.

آلية عمل صانع السوق الآلي AMM

لنفترض أن لدينا معملين. الأول ينتج عصير التفاح والأخر ينتج الكولا. وكان سعر كل علبة عصير كولا أو عصير برتقال هو 1 دولار. وجاء أحد التجار واقترح على المعملين إمكانية استبدال منتجات كل معمل مقابل منتجات المعمل الأخر. لكن للتاجر شرط أساسي وهو أنه يريد من كل معمل أن يضع 50000 عبوة من كل معمل لتأمين تبديل العبوات بسرعة عند رغبة أحد المعملين بتبديل منتجاته، وكان هذا التاجر يضع خوارزمية لتسعير منتجات العبوات الموجودة ضمن مخزنه، وهي أنه يجب أن الحصول على رقم ثابت خلال عملية ضرب سعر المنتجات الموجودة ضمنه.

آلية عمل صانع السوق الآلي AMM

وفي هذا المثال كان لديه 50 ألف عبوة عصير تفاح بسعر 50 ألف دولار و50 ألف عبوة كولا بسعر 50 ألف دولار. بالتالي يكون الرقم الثابت هو 2.5 بليون. ويرغب أيضًا بأن يكون سعر عبوات عصير التفاح الموجودة ضمنه مخزنه مساوي تمامًا لسعر عبوات الكولا مهما كان عدد أي منهم والذي هوي في هذا المثال 50 ألف دولار. ففي حال قل عدد عبوات عصير التفاح من هذا المخزن. هذا الأمر سيؤدي إلى ارتفاع سعر العبوة وبالمقابل في حال ازداد عدد العبوات سيقل سعرها.

بشكل اقتصادي فإن الرقم الثابت الناتج عن ضرب سعر الأصول الموجودة ضمن المخزن يعرف ب constant product AMM وهو عبارة عن X*Y=K حيث أن Y,X هي سعر الأصول الموجودة ضمنه و K هي الثابت. وقيمة كل من المنتجات لكل نوع يجب أن يكون متساوي، ولكن سعر هذه الأصول أو المنتجات ضمن ال liquidity pool يتغير خلال عمليات التبديل تبعًا للعرض والطلب.

شاهد أيضًا: تداول العملات الرقمية في كندا ضرائب العملات الرقمية

خطوات حساب عدد الأصول الناتجة عن عملية التبديل الأولى باستخدام صانع السوق الآلي AMM

والآن لنفترض أن المعمل الأول أنتج كمية زائدة من عصير التفاح ولنفترض أنه أنتج 7000 عبوة عصير. وأراد أن يستبدلها بعبوات كولا. فأعطاها للتاجر كي يستبدلها لهم. وهنا جاء عمل التاجر، وكما أسلفنا سابقًا يجب على التاجر أن يجري عملية التبديل ولكن مع احترام القواعد التي وضعها ولحساب عدد عبوات الكولا التي يجب أن يعطيها للمعمل الأول مقابل ال7000 عبوة عصير، ستكون وفق العملية الحسابية التالية.

  • بداية يجب تقسيم القيمة الثابتة constant product AMM على عدد عبوات عصير التفاح الكلي الجديد. والذي كان 50 ألف عبوة بالإضافة لل7000 العبوة الجديدة. وبالتالي سيكون المجموع الكلي هو 57000
  • سنحصل على 43857 وهو عدد عبوات عصير الكولا التي يجب أن توجد في المخزن.
  • من خلال ضرب عدد عبوات الكولا التي يجب أن تبقى مع عدد عبوات عصير التفاح الجديدة في المخزن. سنحصل على الرقم الثابت المطلوب 57000*43857=2.5 بليون.
  • عدد عبوات عصير التفاح التي يجب إعطاءها للمعمل الأول مقابل ال7000 عبوة عصير تفاح هو الفرق بين عدد عبوات عصير التفاح الحالي وعدد عبوات عصير التفاح التي يجب أن يبقى في المعمل وهو 6140 عبوة كولا.

وهنا سيتبادر إلى أذهاننا كيف أننا حصلنا على 6140 عبوة عصير تفاح مقابل 7000 عبوة. والجواب هو منطقي. وهو أنه كلما زاد الطلب على شيء ما سيزداد سعره وهنا ازداد الطلب على الكولا وبالتالي ازدادت قيمته. وأصبح لدينا في المخزن 57000 عبوة عصير تفاح و 43857 عبوة كولا وناتج ضرب هذين الرقمين هو ثابت وهو 2.5 بليون.

آلية تحديث الأسعار بعد عملية تبديل في صانع السوق الآلي AMM

لمعرفة سعر العبوة الواحدة يمكننا ذلك من خلال تقسيم سعر عبوات التفاح على عددها.وكما ذكرنا أنه يجب أن يبقى سعر العبوات مهما كان عددها ثابت وكان هذا الرقم هو 50000 دولار.

  • نقسم سعر عبوات عصير النفاح وهو 50 ألف دولار على عددها وهو 57000 فيكون سعر العبوة الواحدة هو 0.877 دولار.
  • نقسم سعر عبوات الكولا وهو 50 ألف دولار على عددها وهو 43857 فيكون سعر العبوة الواحدة هو 1.14 دولار.

خطوات حساب عدد الأصول الناتجة عن عملية التبديل الثانية باستخدام صانع السوق الآلي AMM

ثم بعد فترة أنتج المعمل 10000 عبوة وأراد استبدالها بعبوات كولا، بالتالي أصبح لدينا 67000 عبوة عصير تفاح. والآن لحساب عدد عبوات عصير الكولا التي سيحصل عليها المعمل الأول مقابل هذه ال10000 عبوة تفاح. سنكرر عملية الحسابات السابقة.

  • بداية نقسم 2.5 بليون على 67000 فنحصل على 37313 وهو عدد عبوات الكولا التي يجب أن تبقى في المستودع.
  • وبالتالي يكون عدد عبوات الكولا التي سيحصل هو الفرق بين العدد الموجود والعدد الذي يجب أن يبقى. وسيكون الناتج عبارة عن 6546 عبوة كولا .
  • وفي هذه المرة اضطر المعمل الأول أن يدفع 10000 عبوة عصير تفاح، مقابل 6546 أي دفع مبلغ أكبر من المرة السابقة.

وبالتالي كلما ازدادت كمية عصير التفاح المخزنة سنخفض سعرها وبالمقابل سيرتفع سعر عبوة الكولا كلما ازداد الطلب عليه. وبهذه التقنية تحافظ ال liquidity pool على الأصول الموجودة فيها من النفاذ. فكلما ازداد الطلب على أحد الأصول الموجودة فيها، سيزداد سعره لتوازن بين قيمة كل من الأصول الموجودة ضمنها، وتسعى الخوارزمية في الAMM لإبقاء الأصول الموجودة ضمن ال Liquidity pool بنسبة 50:50.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في امريكا

خطوات حساب عدد الأصول الناتجة عن عملية التبديل الثالثة باستخدام صانع السوق الآلي

الآن لنفترض أن معمل الكولا أراد أن يستبدل 2000 عبوة مقابل عصير التفاح. ومن خلال تكرار الحسابات السابقة سنجد أنه سيحصل على 3408 عبوة عصير تفاح. وهذا لأن سعر عصير التفاح كان مرتفع بشكل مسبق. والآن سنربط المثال السابق بالواقع، فيمكننا القول أن عصير التفاح والكولا يمثل عملات رقمية أو أصول والمخزن هو عبارة عن liquidity pool والتاجر يمثل الAMM.

الأمر على أرض الواقع أكثر تعقيدًا إذ أننا افترضنا أن سعر الأصول الموجودة في الliquidity pool ثابت القيمة، لكن في الواقع قد يتغير سعر الأصول والثابت الخاص بال liquidity pool تبعًا لما يقوم المستثمرين بتزويده أو سحبه. قد يرغبون بضخ أموال أكثر أو سحب أموالهم. ولكن كلما كانت الأموال الموجودة ضمن تجمعات السيولة أكبر، كلما كانت تغيرات الأسعار أقل فلو افترضنا في مثالنا السابق أنه لدينا 50 مليون عبوة عصير وكولا، وبالتالي عند إضافة أو سحب 10000 عبوة من المخزن من أي نوع، ذلك الأمر لن يؤثر كثيرًا على سعر العبوات، وهنا تأتي أهمية خوارزمية صانع السوق الآلي حيث تعمل على حساب الأسعار تبعًا لمختلف الحالات.

في الختام، تعتبر خوارزمية صانع السوق الآلي AMM أحد الحلول المبتكرة التي ساهمت بازدهار أسواق العملات الرقمية. وتعتبر طريقة جيدة للاستثمار في سوق العملات الرقمية من خلال المساهمة بأجد تجمعات السيولة والاستفادة من ضرائب عمليات التحويل. وعلى الرغم من تعقيدات الخوارزمية إلا أننا حاولنا تبسيطها قدر الإمكان من خلال شرح فوائدها وأهميتها وآلية عملها.