التصدير من كندا الإجراءات و الوثائق المطلوبة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 10 أبريل 2021
التصدير من كندا الإجراءات و الوثائق المطلوبة

يزدهر اقتصاد البلدان بالمعرفة والتطور، وينمو مع تطور العلوم والتكنولوجيا.ودولة كندا أعظم مثال عن الدول التي ازدهر اقتصادها وتطور بفعل مواكبة عصور التكنولوجيا لتصبح من أكثر دول العالم رفاهيةً وثراءً. حيث يرتكز اقتصاد كندا بشكل أساسي على التجارة والتصدير، وهذا بدوره رفع كندا إلى مستوياتٍ اقتصادية عالية ومنافسة لأضخم الدول. وسنقدم في مقالنا هذا كل ما يتعلق بالاقتصاد الكندي والتصدير من كندا والإجراءات والوثائق المطلوبة:

الاقتصاد في كندا

كندا أو الاتحاد الكندي، وهي دولة من دول أمريكا الشمالية التي تقع شمالي القارة. والتي تحتل المرتبة الثانية عالمياً من ناحية المساحة الكلية. كما وتشترك مع الولايات المتحدة بالحدود الأطول في العالم من جهة الجنوب والشمال الغربي.

وكندا من أعظم الدول الاقتصادية على مستوى العالم.إذ يحتل الاقتصاد الكندي المركز العاشر عالمياً من حيث الحجم تبعاً لأسعار صرف السوق. وهذا بفضل ارتكاز الاقتصاد الكندي على العديد من القطاعات الهامة.

حيث يعتمد الاقتصاد الكندي على صناعة الخدمات كصناعة المركبات والطائرات والسيارات.إضافةً إلى ذلك، فإن اقتصاد كندا يحتل المرتبة الثامنة عالمياً من حيث قوته.وهذا بفضل اعتماده أيضاً على الصيد وصناعة الأغذية البحرية، وكذلك بفضل امتلاك كندا للسواحل الممتدة والمتعددة الخلجان.

ونظراً للموارد المتنوعة التي تحظى بها كندا، فإن نشاطها الاقتصادي يتميز بتنوعه وتطوره بشكل مستمر. فهو يرتكز أيضاً على زراعة مختلف المحاصيل وتربية المواشي وإنتاج النفط وصناعة التعدين.

وبالرغم من كون اقتصاد كندا حراً وغير خاضع لسيطرة الحكومة الدولية أو حكومة المقاطعات، إلا أن تلك الحكومات تساعد في تطوير النشاطات الاقتصادية. وذلك من خلال توفيرها التأمين الصحي للمواطنين العاملين، وتأسيسها للعديد من الشركات الداعمة للاقتصاد كشركات الإذاعة والنقل والمرافق العامة والنفط.

والتصدير في كندا ركيزة أساسيةً في دعم الاقتصاد الكندي، وهذا بفضل أهمية صادراتها والحاجة إلى الاستثمار. ومن أهم صادرات كندا: المواد الخام بشكلٍ أساسي، والسيارات والفحم والحديد الخام وبذور اللفت والألمنيوم الخام والذهب والأسمدة والقمح وغيره.

  أفضل المنتجات الكندية للتصدير لعام 2022

الوثائق المطلوبة للتصدير من كندا

من الضروري أن تعتمد كل دول العالم وثائق خاصة بها عند تصدير منتجاتها لخارج حدود بلادها.الأمر الذي يسهل من إجراءات التصدير، ويضمن موثوقية التعامل التجاري مع دول الخارج. ومن أهم الوثائق المطلوبة للتصدير من كندا هي:

  • نموذج الجمارك ,b13aإعلان التصدير:  وهذا مطلوب بحال بلغت قيمة البضائع المصدرة 2000 دولار كندي أو أكثر، وكذلك في حال كانت البضائع مصدرةً لدولٍ غير الولايات المتحدة أو بورتوريكو أو جزر فيرجن الأمريكية.
  • النموذج b60: وهو نموذج إدخال الرسوم الضريبية.
  • النموذج e60: وهو  استمارة متعلقة بتصدير منتجات التبغ.
  • شهادة استلام من الدولة المستوردة للبضائع:  لتثبت إنزال البضائع وتسليمها للسلطات الجمركية في البلد المستلم.كما ويجب أن تُصدّق تلك الشهادة من موظف الجمارك الرئيسي أو مفوض التجارة الكندي أو البريطاني.
  • استمارة جمارك k36a، شهادة التخليص، تصريح مخازن السفينة: وهذا لإثبات هبوط السلع على متن الناقلة( سفينة أو طائرة).
  • فاتورة تجارية.
  • الفواتير التي تكون متداولة بين المصدر والعملاء(اتفاقيات الشراء).
  • أوراق منسوخة عن مستندات النقل التي توضح خدمات التوصيل: ولا بد أن تكون النسخة على شكل وثائق شحن صادرة عن الناقل. علاوةً على ذلك، فإنه من الممكن استبدال وثائق الشحن بالفاتورة الأولية أو وثائق النقل المركبة أو بوليصة الشحن البحري.
  • فواتير التخليص الجمركي أو وكلاء الشحن الخاصة بتصدير البضائع.
  • مستندات الاستيراد اللازمة من الدولة المستلمة.

الإجراءات اللازمة للتصدير من كندا

بعد معرفة الوثائق المطلوبة للتصدير من دولة كندا.هناك بعد الإجراءات التي يجب اتباعها عند التصدير من البلاد، والتي من أهمها:

  • تحديد البضائع المراد تصديرها:

وهي خطوة ضرورية لإكمال بيان التصدير الخاص بكندا بوصف البضائع، وكذلك لمعرفة إذا كانت البضائع مقيدة( أي نظامية وخاضعة للرقابة)، أو تحتاج إلى تصريح أو شهادة ترخيص، وكذلك لمعرفة إذا كانت السلعة مؤهلة لتصديرها.

  • التأكد من السماح لتصدير البضائع من كندا:

فهناك الكثير من السلع المحظور تصديرها من كندا كالنقود المزيفة أو السيارات المسروقة او أي ممتلكات غير قانونية.

  • تحديد وصف البضائع (مقيدة أم بحاجة وثائق إضافية):

فإذا كانت البضائع مقيدة( نظامية) فلا بد للدولة المصدرة أن تقدم نسخ مطبوعة من بيان التصدير أو شهادة ترخيص إلى وكالة خدمات الحدود الكندية.مع الأخذ بالاعتبار أن التصدير من كندا للولايات المتحدة لا يحتاج لتصريح تصدير.

  • تحديد البلد المُنشِئ للبضائع المصدرة:

حيث من الممكن أن يؤثر منشأ البضائع على بيانات التصريح. ولذلك لا بد من تحديد البلد المُنشِئ قبل إكمال بيانات التصريح.

  • التأكد من قابلية دخول البضائع للبلد المستلم:

أي أنه يجب أن تحقق البضائع المصدرة من كندا متطلبات الاستيراد للبلد المستورد. فإذا حققت شروط التصدير يمكن تجهيزها للتصدير على متن الناقلات.

  • تحديد إذا كنت بحاجة لتصريح تصدير أو شهادة ترخيص:

فمثلا أنت تحتاج لتقديم شهادة ترخيص أو تصريح في حال كانت السلع محظورة أو غير قانونية، أو إذا تجاوزت قيمة السلع 2000دولار كندي.

  • تصدير البضائع الخاصة بك:

ويمكنك تصدير البضائع بعد تصنيف الصادرات الخاصة بك، وفحص المستندات والبضائع قبل التصدير. وذلك للتأكد من أنها تتوافق مع متطلبات التصدير. هذا ويمكنك بعد تصدير البضائع أن تقوم بالأشياء التالية :

  1. تعديل أو إلغاء بيان التصدير.
  2. الإفصاح الطوعي : أي أن يبلغ العملاء وكالة خدمات الحدود الكندية عن الأخطاء وتعديلها للعمل بشكل قانوني.
  3. الاحتفاظ بجميع سجلات التصدير لمدة ستة سنوات: وهذه خطوة ضرورية لتجنب حدوث الملابسات، كما ويمكنك الاحتفاظ بها إلكترونياً أو ورقياً.
  4. تقديم شهادة المنشأ، إن طلبت: فمن الممكن أن يطلب المستورد إقرار بشهادة المنشأ والتي تتضمن تحديد موقع الشركة الصانعة.وحينها يجب عليك إرسال نسخة للمستورد والاحتفاظ بنسخة لديك.
  5. السياق التشريعي: أي أن تستوفي البضائع شروطها القانونية التي تتضمن: ألا تشكل البضائع المصدرة من كندا تهديداً على الدول الأخرى، وإعداد التقارير الاقتصادية المتعلقة بالبضائع.وهذا بدوره يوثق التجارة بين كندا والدول الأخرى وبالتالي تخفيف حدوث إشكاليات كعقوبات مالية أو غرامات أو مصادرة البضائع المصدرة.
  أفضل المنتجات الكندية للتصدير لعام 2022

وهكذا، فإن كندا من الدول القوية اقتصادياً والتي تحتل مراكز هامة في تصديرها لدول الخارج. ونتمنى أن يكون مقالنا هذا قد قدم كل ما يتعلق بالتصدير من كندا والإجراءات والوثائق المطلوبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1726 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.