المنتجات فى كندا هو عنوان مقالي الذي سأتناوله تباعا ولكن قبل دعوني أخبركم عن كندا حيث يمكن القول عنها
أنها دولة تختصر العالم بتنوعها إن كان لغويا أو عرقياَ والأهم أن الجميع يتساوى في الحقوق والواجبات سواء كان
مواطنا أم مهاجرا حيث أن في كندا لا مجال للعنصرية والجميع متساوين أمام القانون، أحبتي، سأقدم لكم نبذة عن
كندا أطلعكم من خلالها على حدود هذه الدولة، مساحتها، سكانها، عاصمتها ، لغتها، عملتها، مناخها، إقتصادها،معالمها وأشياء كثيرة أخرى تابعوني..

نبذة عن كندا

كندا أو رسمياً إتحاد كندا، هي دولة في أميركا الشمالية تتألف من 10 مقاطعات  ثلاثة أقاليم، تمتد من المحيط
الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب وشمالا من المحيط المتجمد الشمالي ومن الجنوب الولايات المتحدة الأميركية، مساحتها 9984670 كيلومترمربع ويبلغ عدد سكانها 37894799 نسمة، الأمة الكندية هي أمة ثنائية اللغة حيث أن اللغتين الإنكليزية والفرنسية هما لغتان رسميتان في كندا ، عاصمتها أوتاوا، أما عملتها  فهي الدولار الكندي، كندا دولة فيدرالية يحكمها نظام ديمقراطي تمثيلي، الملكة إليزابت الثانية هي قائدة الدولة.

مناخها بشكل عام شديد البرودة شتاءا مصحوبا بسقوط ثلوج كثيفة متواصلة طيلة أربع أشهر من كانون الثاني إلى آذار، أما في الشتاء فتبلغ درجة الحرارة ( 18-)  أما في الصيف فهو معتدل الحرارة وتبلغ درجات الحرارة من ( 20  إلى  30) درجة مئوية. إقتصادها متنوع وتعتمد على مواردها ااطبيعبة الوفيرة وعلى التجارة وخاصة تجارتها مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تربطها بها علاقة طويلة. كندا عضو مؤسس في مجموعة الدول الصناعية السبع
ومجموعة الثماني ومجموعة العشرين وحلف شمالي الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية ومنظمة التجارة العالمية لا بد من الإشارة إلى أن كندا تمتلك واحداً من أعلى مستويات المعيشية في العالم حيث مؤشر التنمية البشرية يضعها في المرتبة الثامنة عالمياً.

من أبرز معالمها  الشهيرة متحف أونتاريو الملكي في مدينة تورنتو الكندية الذي يحتوي على القطع الأثرية
والتاريخية وكذلك معرض الفن حيث يضم هدا المعرض في داخله عددا كبير من الأعمال الفنية المتنوعة ويشمل عدة
فنون متنوعة كألفن الأوروبي والفن الكندي والفن الحديث او المعاصر، وحدائق نوتشارت في فيكتوريا الكندية تضم
مجموعات مختلفة من النباتات ووالأزهار، منتزه بانف الوطني هو منتزه طبيعي يضم العديد من المعالم والمناظر
الطبيعية المذهلة، موقع لوبسبورغ التاريخي وهناك أيضاً معرص كندا الوطني الذي يمتاز بتصميمه المعماري الرائع
والابراج الزجاجية وألواح الغرانيت ذات اللون الرمادي، لا بد من ذكر برج سي أن الذي يعتبر أطول مبنى في العالم
ورمز مدينة تورنتو وشلالات نياغرا الرائعة…

الزراعة في كندا

كندا هي من أكثر الدول المنتجة والمصدرة للمنتجات الزراعية في العالم، ورغم إنخفاض الأيدي العاملة إلا أن
الزراعة لا تزال تشكل عنصرا هاما من الإقتصاد الكندي، تتنوع الزراعة في كندا حسب الفصول وطبيعة الطقس
حيث أن حقول القمح الشاسعة هي من إنتاج الصيف. من ناحية أخرى فإن وزارة الزراعة والأغذية هي المسؤولة عن
الزراعة في كندا، تعتبر كندا من الدول الزراعية الأولى في العالم والتي تقوم بتصدير المحاصيل لمختلف دول العالم.

أهم المنتجات الزراعية في كندا

يمكن تلخيصها بخمسة محاصيل أساسية هي القمح، الشوفان، االجادوار، الكتان، الأرزوالذرة وهم من المحاصيل الأساسية بالإضافة إلى تربية الماشية.

زراعة القمح

يعتمد عليه كوجبة أساسية غذائية لحوالي 7  مليارات من العالم. وهناك نوعان من القمح الصلب والطري.

زراعة الذرة

تحتل الذرة المرتبة الثانية في الزراعة في كندا، حيث أن زراعة الذرة تحتاج إلى طقس حار ومشمسيساعد على نموه بسرعة كبيرة، تعمل كندا على زراعة الذرة بكميات كبيرة ويتم تصديره إلى دول عديدة.

الصناعة في كندا وأهم منتجاتها

يتكون الإقتصاد في كندا من مجموعة من القطاعات هي:

إنتاج الطاقة

تتميز كندا بمركزها الأول عالمياً من حيث إنتاجها للطاقة، حيث بلغت صادرات إنتاج الطاقة 2.9%  من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى ما تمتلكه كندا من إحتياطات هائلة من النفط والغاز وهناك أيضاً الطاقة الكهرومائية وهي رخيصة نسبياً هذا ما يساعد في البلاد على تصدير العديد من الصادرات.

الصناعات التحويلية

تتمتع كندا بمجال التصنيع حيث تملك العديد من الصناعات التحويلية الأولية وتعد الصناعات التحويلية من أهم صناعات البلاد وخاصة صناعة السيارات حيث تملك فروعا عديدة وكبيرة لأكبر الشركات اليابانية والأميركية، تعتبر كندا واحدة من أكبر المدن المصدرة للسيارات.

التعدين

تعتبر كندا ناشطة في مجال التعدين وتعد المعادن الثمينة من أهم منتجاتها المعدنية التي يتم إستخراجها من كندا ومنها : البلاتين،الذهب،الفضة، والمعادن الأساسية كالنيكل،النحاس،الحديد،الرصاص، الماس، الزنك، وكذلك الَعادن الصناعية كالبوتاس و الجبس والحجر الجيري  كذلك تمتلك البلاد إحتياطات كليرة من مصادر الطاقة كاليورانيوم والفحم.

قطاع الخدمات

تعد الخدمات واحدة من أكبر الصناعات الكندية حيث تمثل 75%  من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ويشتمل قطاع الخدمات على خدمات الأعمال المتمثلة بالعقارات والإتصالات والخدمات المالية وبعتبر التعليم والرعاية الصحية من أكبر قطاعات البلاد بالإضافة إلى السياحة التي تعتبر إحدى المقومات الحيوية لقطاع الخدمات الكندية.

التجارة في كندا

تعد التجارة مركزا إقتصاديا لكندا خاصة مواد الخام والنفطالتي يتم تصديرها بشكل كبير إلى جانب الأسماك والأخشاب والحبوب حيث إنخفصت هذه الصادرات ليحل َحلها صادرات مصنعة،تمثلت صادرات كندا في السيارات وقطع غيارها حيث تبلغ قيمة صادرات السيارات أعلى صادرات كندا بنحو 47.637مليون دولار بالإضافة إلى أنواع أخرى من المعدات والآلات، كذدك هناك التكنولوجيا المتقدمة كأنظمة الإتصالات المحوسبة.

تعد الولايات المتحدة الأمريكية الشريك التجاري الأول لكندا حيث أنها تشكل ما يزيد عن ثلثي التجارة الكندية.

أما واردات كندا فتقدر بنحو 474.8مليار دولار حيث أنها تستورد العديد من المنتجات منها محركات المركبات، المواد الكيميائية، النفط الخام إلى جانب السلع الإستهلاكية المتينة حيث أنها تستورد بسكل رئيسي من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمكسيك حيث أنهم الشركاء الرئيسيون في التجارة مع كندا.

وبهذا أكون قد ثحدثت في هذا المقال عن المنتجات في كندا الصناعية والزراعية