التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية

كتابة : لبانه ميا جيد
آخر تحديث : 30 يناير 2022
التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية

إن التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية مصطلحان هامان في عالم التجارة وإدارة الأعمال، لذلك سيكونان محور  مقالنا هذا من تجارتنا. إذ تحتاج كصاحب شركة إلى جرعة صغيرة من التسويق الداخلي. كما أنه من المهم معرفة أنّ استخدام استراتيجيات التّسويق الدّاخلي ليس فقط لفريق المبيعات لديك. ولكن بالإمكان أن يكون نفس النهج مفيدًا جدًّا في إدارة الموارد البشرية. بالإضافة إلى ذلك عندما يتحد التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية ستحصل على أفضل نتائج تتعلق بالنقل الجيد للمهارات. كما أنه لدى معظم المنظمات والشركات قسم تسويق يتمتع بالكفاءة المناسبة. وبالتالي الآن أنت بحاجةٍ إلى التعلم منه وأيضا دمج عددًا قليلًا من أفضل التقنيات في إدارة المَوارد البشريّة إن أمكن. نظرًا لكونه نهجًا فعالًا للغاية فهو سيفعل موظفيك ويجعلهم أفضل المروجين لمؤسستك.

مفهوم التسويق الداخلي

يعتبر التسويق الداخلي مجموعةً من الأساليب المستخدمة لتعزيز التواصل مع العميل، من خلال تقديم منتجٍ يلبي احتياجاته ورغباته. كما أنه استراتيجيةٌ مستخدمةٌ للتواصل مع العملاء المحتملين من خلال المواد والخبرات التي يجدونها مفيدة. ولكن باستخدام وسائط مثل المدونات والشبكات الاجتماعية حيث يأمل المسوقون ويركزون على إعلام المشاهدين بالمحتوى الذي يبحثون عنه بأنفسهم. بالإضافة إلى ذلك يتفاعل التسويق الداخلي مع العملاء من خلال ربطهم بمحتوى مفيد من خلال وسائل عضوية. على سبيل المثال  محركات البحث ومشاركة الروابط مع الأصدقاء. كما ويوفر التسويق الداخلي قيمةً للمستهلكين الذين يبحثون  فعليًا عن معلومات حول منتجٍ ما. وهذا ما يمنح التسويق الداخلي ميزةً إضافيةً تتمثل في الوصول إلى من اتخذوا الخطوة الأولى وهي الشراء.

شاهد أيضا: ما هو التسويق الداخلي وما أهميته.

مفهوم إدارة الموارد البشرية

الموارد البشرية HR هو المصطلح الشامل المستخدم لوصف إدارة وتطوير الموظفين في المنظمة أو الشركة. بالإضافة إلى ذلك فالموارد البشرية هي قسم داخل الشركة المسؤولة عن جميع الأشياء المتعلقة بالعاملين، ويظل على رأس التشريعات الجديدة التي توجه كيفية معاملة العمال أثناء عملية التوظيف والعمل والفصل. ولكن في النهاية الأمر كله يرتبط بزيادة أداء الموظف. كما وتلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في تطوير ثقافة العمل الإيجابية وتحسين مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم. وأيضا تأخذ وظيفة الموارد البشرية زمام المبادرة فيما يتعلق بصحة الموظفين والتنمية الشخصية. كما وركزت الموارد البشرية على التوظيف ومراجعة الرواتب السنوية بشكلٍّ تقليدي. ولكن في السنوات الأخيرة أعيد صياغة الموارد البشرية بشكلٍّ إيجابي، وهي تغطي الآن نطاقًا أوسع بكثير.

  أفضل تطبيقات التسوق في قبرص وأشهرها

شاهد أيضا: كيف نشأة إدارة الموارد البشرية.

التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية

لم تعد الموارد البشرية قوةً مخفيةً في مكان العمل تركز على المشاركة أو التطوير أو التوظيف. ولكن يعمل قسم الموارد البشرية والتّسويق الدّاخلي معًا لإنشاء العلامة التجارية للمؤسسة. كما أنه وبينما يعمل قسم التسويق الداخلي على توصيل العلامة التجارية للشركة إلى المستهلكين، ويعمل تعاون الموارد البشرية والتّسويق الدّاخلي معًا على توصيل العلامة التجارية للشركة إلى الموظفين باستخدام الأدوات الاجتماعية والتقنية. وأيضا تنشئ الشركات رسالة عالمية للعلامة التجارية تنطبق على الموظفين والمتقدمين والمستهلكين.

ومن خلال العمل معًا يجد قسم الموارد البشرية أفضل الأشخاص للترويج للعلامة التجارية وبنائها. بينما ينشئ التسويق الداخلي في الشركة رسالة العلامة التجارية وينقلها إلى الموظفين. وأيضا تعمل هذه العملية بشكل جيد لدرجة أن 67٪ من الشركات الأفضل في فئتها لديها رسالة علامة تجارية واضحة تدمج الموارد البشرية وعمليات التسويق الداخلي. كما وتتعلم الشركات أن العلامة التجارية ليست فقط للمستهلكين. ولكن ينبغي على كل الموظفين أن يعيشوا حالة العلامة التجارية. إذ تحقق الشركات نتائجًا مميزةً ورائعة في هذا النوع من التعاون.

شاهد أيضا: مفهوم التسويق الداخلي.

كيفية دمج التسويق الداخلي في إدارة الموارد البشرية

دمج التّسويق الدّاخلي في إدارة الموارد البشرية لم تعد بدعة بل هي تقنية مجربة. ولكن للقيام بذلك يلجأ المتخصصون عادةً إلى المزيج التسويقي، وهي استراتيجية تتحول إلى أربعة عناصر للتسويق:

  • المنتج أو السلع أو الخدمات المقدمة.
  • السعر أو المخرجات والإفراج.
  • المكان أو شبكة التوزيع.
  • الترويج أو طريقة الاتصال والإعلان.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما علاقة ذلك بإدارة الموارد البشرية؟ في الواقع، فإنّ التسويق الداخلي مستوحى إلى حدٍّ كبيرٍ من التسويق نفسه. كما أنّ التّسويق التقليدي يتكون من إقامة حوار مستمر مع العميل لتحديد الخصائص المحددة بشكل أفضل. وأيضا لضبط إنتاج المنتج بشكل أفضل ليلائم احتياجات العميل ولكن في التسويق الداخلي للموارد البشرية يستبدل العميل بالموظفين.

إدارة الموارد البشرية مهمة جدا للتسويق الداخلي

  المفردات الأساسية في التسويق

ربما من السهولة التغاضي عن إدارة الموارد البشرية في الشركات الصغيرة والمتوسطة. ولكن مع نمو الأعمال التجارية لرواد الأعمال وأصحاب الشركات من النادر جدًّا وجود وقت للتعامل مع إدارة الأفراد اليومية. كما ويعتبر هذا من الأخطاء المكلفة، ويمكن أن يؤثر على رضا الموظفين وثقافتهم ونجاحهم على المدى الطويل. ومن هنا جاءت الحاجة إلى وجود إدارة الموارد البشرية لدى الشركات الكبيرة والكبرى. كما أنّ إعطاء الأهمية والأولوية لإدارة الموارد البشرية في التسويق الداخلي للشركات سيعطي نتائجًا مرضيةً لها تأثير مباشر على الأرباح النهائية للشركات. بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك عواقب ضعف الموارد البشرية عندما لا يشعر الموظفون بالدعم، ولا يمنحون الفرص أو يعملون لساعاتٍ طويلةٍ وما إلى ذلك سينخفض أدائهم وربحية الشركة.

دور إدارة الموارد البشرية في نجاح التسويق الداخلي

يخدم قسم إدارة الموارد البشرية بشكل أساسيٍ موظفي الشركة جميعًا ويقدم لهم كل المساعدة المطلوبة. ونظرًا للتواصل مع الموظفين بإمكان قسم إدارة الموارد البشرية مشاركة رسائل العلامة التجارية التي أنشأت في التّسويق الدّاخلي مع الموظفين من خلال جلسات التدريب والتقييمات وتوجيهات الموظفين. كما أنه من خلال التعاون مع إدارة الموارد البشرية يمكن أن تنتشر رسائل العلامة التجارية في جميع أنحاء الشركة من خلال الاتصال الداخلي. بالإضافة إلى ذلك يمكن للموظفين أن يصبحوا سفراء للعلامة التجارية، وهو ما يعزز لاحقًا مهمة قسم التسويق الداخلي في نشر رسالة العلامة التجارية للمستهلكين.

وظائف ومسؤوليات إدارة الموارد البشرية

يضمن قسم الموارد البشرية الذي يعمل بشكلٍّ جيد أن يكون لدى الشركة جميع الموظفين المناسبين الذين تحتاجهم في الوقت المناسب وبتكلفةٍ معقولةٍ. بالإضافة إلى ذلك يساعد في دعم التطوير المستمر لهؤلاء العمال وهو ما يوفر للشركة قيمةً بشريةً عاليةً. كما أنّ قائمة المهام التي يشرف عليها قسم الموارد البشرية طويلة جدًا. وأيضا إلى جانب التوظيف والفصل يهتم متخصصو الموارد البشرية بالتسويق الداخلي إلى جانب ما يلي:

  • التوظيف والإعداد.
  • التدقيق والاختيار.
  • علاقات الموظفين.
  • تطوير خطة التعويضات.
  • إجراء اختبار المخدرات.
  • الامتثال القانوني والتنظيمي.
  • إدارة الرواتب والفوائد والترقية.
  • إدارة التدريب والتطوير المهني.
  • فصل الموظفين والمقاولين المستقلين.

شاهد أيضا: ماهي أقسام الموارد البشرية في الشركات.

وفي نهاية المقال تعرفنا على التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية والذي يوضح أهمية كلاهما للآخر. بالإضافة إلى ذلك دور كليهما في تعزيز قدرة الشركات على التطور وزيادة المبيعات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

510 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.