التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 21 أكتوبر 2021
التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي

إنه عيد ميلاد أعزّ أصدقائك، ولم تختر الهدية بعد، وليس أمامك متسع من الوقت للتسوق، فما الحل إذًا؟ مواقع التسوق الرقمي، من الفساتين إلى الأحذية والحقائب والطعام والأجهزة الإلكترونية وغيرها. اليوم أصبح بإمكانك التسوق من بين آلاف المواقع التي تعتمد التجارة الالكترونية لتكون منقذك في لحظاتك الحرجة. هذا وبالإضافة للعديد من الأمثلة اليومية الأخرى عن التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي اللذين أصبحا جزءًا أسياسيًّا من حياتنا اليومية وهو موضوع مقالنا اليوم.

مرّة أخرى، عدّت متأخرًا من عملك ولم تحضر مستلزماتك من البقالة، وضيوفك على وشك الوصول، فما عليك سوى طلبها عبر الإنترنت من بين مجموعة خيارات مختلفة. عملية شراءك لاحتياجاتك عن الإنترنت هو ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، أما الطريقة والقنوات التي وصلت بها إلى هذه المنتجات على الإنترنت هو ما يسمى بالتسويق الرقمي. فيمكن اعتبار التسويق الرقمي وسيلة مساعدة للتجارة الإلكترونية على الانتشار والنمو، وذلك عبر تكنولوجيا الهواتف الذكية والإنترنت اللذين أتاحا إمكانية الوصول لأي منتج وبأسهل السبل. إذًا فهما مصطلحان مكملان لبعضهما البعض.

ما هي التجارة الإلكترونية

سابقًا كنت تضطر للسير أو قيادة السيارة ربما لساعات بحثًا عن منتجٍ معين، أو قد تضطر للوقوف في طابور للانتظار فترة طويلة نسبيًّا. ولكن اليوم يمكن اعتبارها أيامًا ولت، فهي عدة نقرات على جهازك الذكي تكفي لشراء ما ترغب به. فالتجارة وإن كانت من علامات تطور البشرية إلا أنها ومع تطور التكنولوجيا الجديدة قد خضعت لنقلة نوعية بالانتقال إلى العالم الرقمي وأخذت شكلًا ومنحًا جديدًا متناسبًا مع العصر الحديث.

فالتجارة الإلكترونية هي التجارة عبر الأجهزة الإلكترونية، وتشمل عمليات شراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وما تتضمنه المعاملة من تطوير السوق التجاري والطلب وإدارة سلسلة التوريد وتحويل للأموال والبيانات. بعبارةٍ أخرى، هي نقل السوق إلى الإنترنت.

أنواع التجارة الإلكترونية

وفقًا لموقعك بالنسبة للعملية التجارية تُقسم التجارة الإلكترونية إلى الأنواع التالية:

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلك (B2C): من الأمثلة عنها متجر أبل الإلكتروني، فمع صدور جهاز إلكتروني جديد يمكنك طلبه عبر الإنترنت من موقع الشركة الإلكتروني عوضًا عن زيارة متجر البيع بالتجزئة.
  • التجاره الإلكترونية بين المستهلك والمستهلك (C2C): كما يحدث في المزادات الإلكترونية، فيعرض أحدهم سلعة ما على الإنترنت ليقوم شخص آخر بشرائها عبر الإنترنت، ومن أشهر مواقع المزايدات الإلكترونية eBay، باستخدام بعض خدمات الدفع الإلكتروني مثل PayPal أو Google Checkout.
  • التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B): كما في إعلانات التوظيف والائتمان والتدريب والدعم الفني، فجميعها عبارة عن عمليات تجارية تتم بين الشركات.
  أساليب التسويق الترويجي

ما هو التسويق الرقمي وعلاقته مع التجارة الإلكترونية

بالعودة إلى مثالنا السابق، قررت إهداء حقيبة لصديقك، وأنت أمام خيارات عديدة من الموديلات والعلامات التجارية التي تعرضها المتاجر الإلكترونية على الإنترنت، كيف ستختار من بينها؟ هنا يأتي دور التّسويق الرقمي، أي يمكن القول إنه تعريف العملاء بمنتجك أو خدمتك أو العلامة التجارية على الإنترنت. فالتسويق ليس بالمفهوم الجديد فهو يعود لعقود للوراء. ولكنه ومع الثورة الرقمية في عالمنا استطاع أن يأخذ شكلًا جديدًا ويستخدم أدوات وتقنيات جديدةٍ كليًّا. فعلى سبيل المثال: يمكن استخدام البريد الإلكتروني أو إنشاء المدونات أو التسويق بالمحتوى في الفيديوهات والصور ومحركات البحث والرسائل النصية. فيأتي التسويق الرقمي كمرحلة تالية بعد إنشاء الموقع الإلكتروني للترويج للسلعة أو الخدمة.

أدوات التسويق الرقمي

في حين كنت ترى سابقًا اللوحات الإعلانية والإعلانات الإذاعية في الحملات التسويقية التقليدية كقنوات غير متصلة في الإنترنت للترويج للنشاط التجاري. إلا أننا الآن في حملات التسويق الرقمي نستخدم قنوات أخرى متصلة بالإنترنت وأكثر تخصصًا وانتشارًا ومواكبة لعصر اليوم، ومن هذا الأدوات:

  • التسويق الرقمي في التجارة الإلكترونية باستخدام وسائل الإعلام بمختلف منصاتها من فيسبوك وانستغرام وتويتر ولينكد إن وغيرها. مما يسمح لك الترويج لعلامتك التجارية وزيادة المبيعات وتوسيع قاعدة العملاء المحتملين.
  • التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني: إحدى وسائل التواصل المباشر مع العملاء والقديمة نوعًا ما، ولكنها لا تزال تستخدم حتى الآن بنجاح كبير، وذلك بالاعتماد على الإرسال المكثف لرسائل البريد الإلكتروني إلى جهات الاتصال لزيادة حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني.
  • التسويق الرقمي بتحسين محركات البحث (SEO): ويُقصد بذلك أن يحتل موقعك أو المواقع التي تنشر إعلاناتك فيها أولى نتائج عمليات البحث على غوغل، مما يشجع على زيادة الزيارات للموقع.
  • تسويق محرك البحث (SEM): وفيه تتصدر الإعلانات مباشرة محركات البحث بشكل مباشر وفوري.
  • التسويق الرقمي بالعمولة: أي الترويج للعلامات التجارية أو الخدمات على منصتك، ووفقًا للتحويلات المرسلة تكون مردودية الربح.
  • التسويق الرقمي عبر الهواتف الذكية: فلنكن واقعيين، أصبحت الهواتف المحمولة هي الجزء المشترك بيت مختلف تفاصيل حياتنا اليومية. ولم يعد المتصفح هو البرنامج الوحيد المستخدم للويب. فلو نظرت إلى هاتفك الآن فهناك العديد من التطبيقات المعتمدة على الإنترنت. لذلك أصبحت الهواتف الذكية وسيلة أوسع في الوصول إلى المستهلكين والعملاء.
  تسويق محتوى الفيديو للبضائع

ولا يمكن أن ننسى التسويق الرقمي باستخدام روبوتات الدردشة، وإعلانات الشعارات، وإعلانات الدفع بالنقر، وغيرها من التقنيات المتاحة لتختار من بينها كتاجر ما يناسب عملك في التجارة الإلكترونية.

فوائد التسويق الرقمي

  • زيادة ولاء العملاء، فمن أهم مزايا التسوق الرقمي المتابعة الدائمة لتفضيلات واتجاهات عملائها عبر مختلف قنواته.
  • استهداف الجمهور المناسب، فيساعد التسويق الرقمي في الوصول إلى الفئة أو الشريحة المستهدفة من الجمهور، مما يوفر في الوقت والتكاليف، ويرفع نسب الربح من التجارة الإلكترونية.
  • زيادة عدد العملاء، وتحسين معدلات التحويلات عبر الإعلانات الرقمية.
  • النمو والتوسع في التجارة الإلكترونية ليس فقط عن طريق الإعلانات إنما أيضًا مع محسنات محركات البحث.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي

يقع العديد في خطأ الالتباس بين التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي بسبب تقاطعهما في الأدوات المستخدمة لعمل كل منهما. إلا أن الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي يكمن في طريقة استخدام هذه الأدوات. فهما عمليتان متكاملتان، أي تبدأ التجارة الإلكترونية عند نهاية التسويق الرقمي.

فلنفترض أنك صممّت موقعك الخاص للتجارة الإلكترونية. مستكملًا جميع العناصر من تصميم الويب وتطوير الواجهة الأمامية وأنظمة المغادرة وطرق الدفع وغيرها. الآن تجلس منتظرًا أولى عملياتك التجارية. قد يبدو هذا خاطئًا لأنك بحاجة لجذب الانتباه إلى علامتك التجارية. هنا يبدأ دور التسويق الرقمي بأدواته وقنواته المختلفة التي سبق ذكرها. كل ما يلي ذلك من عمليات بيع ووسائل دفع وتحويل للأموال هو تجارة إلكترونية. بمعنى آخر، عند شراءك لحقيبة اليد من أحد المتاجر الإلكترونية فإن جميع ما يحدث خلال العملية من طلب وتسليم هو تجارة إلكترونية. ولكن، كيف وصلت إلى هذا المتاجر ولماذا اخترت هذه العلامة التجارية بالذات هنا دور التسويق الرقمي.

أخيرًا، لن يرى عملك التجاري الإلكتروني النور دون التسويق الرقمي المناسب. ولن يفيد التسويق إن كنت لا تعلم كيف تبيع منتجك أو خدمتك. لذلك يسير كلٌّ من التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي جنبًا إلى جنب ولا بد من إحداث توازن بينهما.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

201 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *