الاقامة في بولندا من خلال شراء عقار تتطلب منك الإلمام بمعلومات كاملة عن الإقامة العقارية في بولندا للتعرف على شروط بولندا التي تفرضها فيما يخصّ الاقامة فيها من خلال شراء عقار. وهو ما سنتطلع عليه في مقالنا التالي الذي سنوضح فيه كيفية الحصول على الاقامة البولندية من خلال شراء عقار سواء كانت الإقامة الدائمة منها أم المؤقتة.

إذ يعتبر اقتصاد بولندا أكبر اقتصاد في نطاق أوروبا الوسطى. كما ويحتل المرتبة السادسة كأكبر اقتصاد نشط وفعال وجاذب في أوروبا الوسطى. وعليه تعتبر بولندا من الدول الجاذبة للاستثمارات فيها، وبشكلٍ خاص الاستثمارات العقارية التي تجذب الفئة الأكبر من المستثمرين من مختلف دول العالم. مما يحتم فعليًا البحث والتساؤل حول كيفية الحصول على الاقامة من خلال شراء عقار في بلد نشط اقتصاديًا، وفعال خدميًا كبولندا

الاقامة قي بولندا من خلال شراء عقار

الاقامة في بولندا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في بولندا

ويقصد بها الحصول على تصريح اقامة في بولندا من خلال شراء عقار فيها، وهو الأمر الذي سيفتح المجال أمام المستثمرين للانطلاق في عالم الاستثمار فيها. بما أنه تعتبر بولندا إحدى أهم الدول الجاذبة لمختلف أشكال الاستثمارات الأجنبية فيها، خصوصًا أنها تحتل المركز الرابع عالميًا كأكثر الدول النشطة في عالم الاستثمار.

وهذا بالطبع لم يُخلق عن عبث، إنما يعود لعوامل عديدةٍ مساعدة في ذلك، بما فيها المناخ المناسب لتعزيز فرص الاستثمار في مجالاتٍ وقطاعاتٍ عديدة. عدا عن الاهتمام المتُّبع من الدولة لدعم الاقتصاد، وتحفيز خطط الاستثمار بأشكاله كافةً من مختلف أنحاء العالم. وعليه، يمكنك بكل سهولة أن تحظى بوجهةٍ ثنائية لك في بولندا كأن تستثمر فيها من جهة، وأن تحظى بحصولك على الاقامة في بولندا من خلال شراءك لعقار فيها، والانطلاق في عالم الاستثمار والعمل.

لكن عليك مسبقًا أن تعرف أن عملية شراء عقار في بولندا في سبيل الحصول على الاقامة هي من الاستثمارات العقارية النشطة فعليًا فيها. بل والتي تعتبر الأكثر انتشارًا في البلاد. وهذا يعود بالطبع لكونها مضمونةً، وبالمقابل تعود بالكثير من الأرباح على المستثمرين عامةً، والأجانب بشكلٍ خاص.

الأمر الذي جعل بولندا تستفيد من واقع أوروبا في دعم جاذبيتها العقارية، ومنح الاقامة للراغبين بذلك. على عكس دولٍ عديدة لم تحصل على ذلك كالمجر وبلغاريا. مما ضاعف حقيقةً من حجم التعاملات العقارية فيها بمقدار ثلاثة أضعاف عما كانت عليه سابقًا. وبذلك، يمكن القول أنه يمكن الحصول على الاقامة في بولندا من خلال شراء عقار، لكن بشرط الاستثمار الفعال فيه، والعمل على دعم اقتصاد البلاد من خلاله.

شاهد أيضًا: الإقامة العقارية في إيطاليا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في إيطاليا.

معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في بولندا

لا بد وأنك سترغب بالتعرف إلى معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في بولندا، فذلك قد يفيدك بالتعرف إلى تفاصيل أكثر حول كيفية الحصول على الاقامة في بولندا من خلال شراءك لعقار ما. وفيما يلي سندعمك بما قد يلبي طلبك:

  • لا يحتاج موضوع الحصول على الاقامة البولندية عبر شراء عقار والاستثمار فيه إلى الكثير من التعقيدات. لكن بدايةً، ضع باعتبارك أن الاستثمار العقاري في بولندا سيتطلب منك الهجرة إلى أوروبا، والبقاء فيها لتمكين فرص الاستثمار فيها.
  • تتعدد أشكال الاستثمار العقاري في بولندا للحصول على إقامة، ومنها تسجيل الشركات، أو التمويل، أو شراء العقارات. بالإضافة إلى المساعدة الذاتية، أو شراء جواز سفر، وحتى عبر شراء الإقامة.
  • في الوقت الحالي، لا تمنح بولندا الجنسية من خلال الاستثمار العقاري فيها كما في البرتغال، وإسبانيا. إذ يمكن ذلك فقط عبر طريقة الاستثمار من خلال تسجيل شركة، بشرط الاستثمار الحقيقي والفعال فيها.
  • عمومًا، لا يكفي مجرد شراء العقار في بولندا أن تحصل على الإقامة. إنما يتطلب الأمر استثمارًا نشطًا وفعالًا ومربحًا في العقار الذي قمت بشرائه أيًّا كان نوع الاستثمار الذي تحققه. وبذات الوقت يستوجب أن تكون قادرًا على دعم خطط العمل الاستثماري فيها لتعزيز اقتصاد الدولة.
  • في حال احتجت استشارة فيما يخص الإقامة العقارية في بولندا، بإمكانك الاتصال بمؤسسة mie الاستشارية لتحصل على استشارة مجانية فيما يخص الأمر.
  • هناك مجال واسع أمامك من الشركات التي يمكنك أن تستثمر من خلالها. والتي تتضمن الشركات المحدودة، والمساهمة، والعامة، والمهنية. علاوة على ذلك، يمكنك أن تستثمر أيضًا بفروع شركة أجنبية، أو مكاتب تمثيلية لشركة أجنبية، أو حتى بنشاط تجاري فردي خاص بك.
  • هناك معايير محددة للحصول على الإقامة المؤقتة والدائمة في بولندا من خلال شراء عقار، والتي سنتعرف عليه في فقرات مقالنا التالي.

الاقامة المؤقتة في بولندا من خلال شراء عقار

نعم، يمكنك الحصول على الاقامة المؤقتة في بولندا من خلال شراء عقار. على أن تستثمر فعليًا في بولندا من خلال تسجيل شركة ما. كما يستوجب عليك القيام بخطة عمل جيدة وناجحة، والموافقة على شروط العمل المفروضة عليك، وحينها ستحصل على إقامة مؤقتة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات كحد أقصى. بل ومن الممكن أن يتم تمديدها لك لسنواتٍ أخرى في حال استمررت بالعمل بنفس الجودة.

ومن الجدير بالذكر أن الحصول على تصريح الاقامة المؤقتة في بولندا يُسمح به فقط في حال كان مقدم الطلب مؤهلًا قانونيًا. وحينها يستوجب تقديم طلب الإقامة المؤقتة للسلطات الحكومية في الفترة التي تسبق نهاية مدة الإقامة القانونيّة. مع الأخذ بالاعتبار أن عملية التقديم قد تستغرق شهرين كاملين.

الاقامة الدائمة في بولندا من خلال شراء عقار

في الواقع، يختلف الأمر فيما يخص الاقامة العقارية الدائمة في بولندا من خلال شراء عقار. إذ يتطلب الأمر هنا التقدم بطلب لاستثمار العقار بعد تسجيله قانونيًا. كما ويحتاج إلى دفع ضريبة عمل. مما يعني الحاجة إلى البدء بعمل تجاري جدي كشركة مثلُا، وهذا يكلف ما لا يقل عن 10000 يورو للبدء بالنشاط التجاري الفعال، والمطلوب للحصول على الإقامة العقارية.

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة العقارية في بولندا

الاقامة في بولندا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في بولندا

يحتاج الأجنبي الراغب بالحصول على الإقامة في بولندا من خلال الاستثمار العقاري فيها، وتسجيل الشركة إلى إعداد المستندات التالية مسبقًا:

  • مستندات ضريبية فردية: ويطلب تقديمها إلى مكتب الضرائب في بولندا.
  • مستندات تحوي عقد الشركة.
  • كذلك، الميزانية العمومية للشركة، بما فيها حسابات الربح والخسارة.
  • شهادة إثبات لتقديم كافة الالتزامات المالية لخزانة الدولة التي تكون معتمدة فعليًا من قبل مكتب الضرائب البولندي.
  • مستندات تحوي ملخص النشاط التجاري كاملًا.

شراء عقار في بولندا

يعتبر شراء عقار في بولندا من فرص الاستثمار الجاذبة للمستثمرين. وخصوصًا للأجانب الراغبين بالحصول على الإقامة في بولندا، وغير الحاصلين على الجنسية البولندية. فذلك يمكنهم من الحصول على حق الانتفاع الدائم. لكن مسبقًا يستوجب الحصول على إذن وتصريح من وزير الشؤون الداخلية البولندي، مع مراعاة اختلاف الإجراءات بحسب نوع العقار. كما ويتطلب الأمر تقديم طلب للحصول على تصريح امتلاك عقاري إما بشكل شخصي، أو عبر البريد، أو حتى من خلال وكيل.

مزايا شراء عقار في بولندا

الاقامة في بولندا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في بولندا

من أهم المزايا التي ستحصل عليها عند شرائك لعقار في بولندا هي:

  • توافر كبير لفرص الاستثمار في بولندا بفضل اقتصادها الزراعي والصناعي النشط.
  • وكذلك، الاستفادة من الاقتصاد الضخم لبولندا، والنشط والفعال خدميًا.
  • تمتع بولندا بموقع جغرافي مميز، مما يسهل النفاذ لأسواق أوروبا دون مواجهة عقبات.
  • كذلك، وجود الكثير من الضمانات الخاصة بالاستثمار العقاري في بولندا.
  • دعم الحكومة البولندية لفوائد الائتمان الخاص بالصادرات.
  • يفيد بالحصول على الإقامة العقارية في بولندا عبر شراء العقار، والاستثمار فيه بالشكل الفعال.

شاهد أيضًا: الاقامة في التشيك من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في التشيك.

المستندات المطلوبة لشراء عقار في بولندا

في حال كان الغرض من الحصول على الإقامة العقارية في بولندا ممارسة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية في البلاد. حينها تمنح البلاد الإقامة المؤقتة بغرض الاستثمار وممارسة الأعمال التجارية، لكن مع مراعاة المستندات والشروط التي سنذكرها في هذه القائمة:

  • يستوجب أن يحضر المتقدم شهادة تأمين صحي.
  • يشترط امتلاك المتقدم لمصدر دخل منتظم وكافي لتغطية تكاليف المعيشة.
  • يستوجب أن يحصل المتقدم على موافقة من السلطات المتعلقة بوكالة التوظيف للعمل، وكذلك أن يكون النشاط الاستثماري قانونيًا.
  • يشترط تحديد مكان محدد الإقامة ضمن بولندا.

شاهد أيضًا: الإقامة في هولندا من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في هولندا.

معايير الاستثمار العقاري في بولندا

كنا قد ذكرنا أن الحصول على الإقامة العقارية في بولندا يتطلب الاستثمار الفعال فيها فيما يخص العقارات وتسجيل الشركة، بحيث يضمن تعزيز اقتصادها. ولذلك يتطلب الاستثمار العقاري فيها معايير عديدة يستوجب أخذها بعين الاعتبار، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • أن تحقق الشركة المسجلة للاستثمار العقاري في السنة المالية الأولى ما يتجاوز 12 أضعاف متوسط الراتب المقدر لحوالي شهر واحد.
  • وكذلك، أن تتمكن الشركة من توظيف ما لا يقل عن اثنين من البولنديين، أو حتى غير البولنديين، وبدون تصريح عمل.
  • يستوجب أن تثبت الشركة قدرتها على الوفاء بالمعايير المطلوبة لأداء العمل بالشكل الفعال، كما وأن تثبت قدرتها على أداء أنشطة مستقبلية قادرة على جمع رؤوس أموال كبيرة، وتقديم أنشطة خدمية، وتقنيات داعمة تكنولوجية.

وفي الختام عزيزي، وبعد أن تعرفنا على كيفية الحصول على الاقامة في بولندا من خلال شراء عقار، واطلعنا على معلومات كاملة حول الإقامة العقارية في بولندا. يتضح لك وجوب الإلمام بالشروط التي تفرضها الحكومة البولندية في سبيل منحك الإقامة على أراضيها، واستثمارك لعقاراتها بشكلٍ جدي وفعال.