استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 20 يونيو 2022
استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة

استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة، تحاول كافة المنشآت على اختلاف أنواعها وخدماتها أن تنافس في السوق وتكتسب اسمًا وشهرةً، وذلك من خلال عدة أساليب تتمثل بجودة المنتجات والخدمات، أو الأسعار التنافسية والعروض والتخفيضات التي تقدمها للزبائن. كما أنها في أغلب الأحيان تلجأ لاستخدام أساليب تسويقية معينة بهدف جذب العملاء. ولكن هنالك طرق واستراتيجيات أخرى باتت تستخدمها المنشآت وهي أكثر فعالية من الأساليب القديمة المعتادة مثل استراتيجيات التركيز، التي تدور حول فكرة التركيز على تقديم المنتجات والخدمات  لشريحة معينة من الزبائن أو المنتجات أو حتى لمنطقة معينة. بالإضافة إلى ذلك فإن لهذه الاستراتيجية نوعان يمكن الاختيار بينهما بحس الغرض الذي ترغب المنشأة بتحقيقه. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على مفهوم استراتيجيات التركيز بالإضافة إلى تعريف وأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies.

استراتيجيات التركيز focus strategies

استراتيجيات التركيز focus strategies

تعرف على أنها واحدة من استراتيجيات بورتر التسويقية العامة، ويشير تعريف استراتيجيات التركيز  إلى طريقة معينة تستخدمها المنشأة لتكتسب ميزة تنافسية في السوق أو القطاع التابعة له، وذلك عن طريق التركيز على تقديم منتجاتها وخدماتها لشريحة معينة من الناس. أو لمنطقة وسوق معين، مما يخلق نوعًا من الارتباط والولاء لدى العملاء لهذا المنتج أو الخدمة.

بالإضافة إلى ذلك فإن الهدف من استخدام هذه الاستراتيجية هو خدمة الشريحة أو المنطقة المحددة بأفضل شكل ممكن. كما يتم استخدامها من أجل السيطرة على قطاع معين في السوق ومنافسة باقي المنشآت أو الشركات، ومن أحد الأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies هو شركة كوكا كولا التي استخدمت هذه الاستراتيجية، حيث صنعت منتجات خالية من السكر لتلبي احتياجات الأشخاص الذين ليس بإمكانهم تناول الكثير من السكر.

شاهد أيضًا: أنواع استراتيجيات التسويق marketing mix.

أنواع استراتيجيات التركيز focus strategies

يقسم مفهوم استراتيجيات التركيز  إلى نوعين أساسيين، تختار المنشأة إحداهما بحسب رغبتها والهدف الذي تريد تحقيقه وهما:

 باستخدام التكلفة المنخفضة focused low-cost strategy

تعتمد هذه الاستراتيجية من بين استراتيجيات التركيز  على توفير المنتجات والخدمات للعملاء أو السوق بأسعار منخفضة. كما تستهدف هذه الاستراتيجية عادةً العملاء الذين يرغبون بالحصول على منتجات متوسطة أو عالية الجودة، ولكن بأسعار معقولة، حيث تنتشر هذه الاستراتيجية بشكل كبير في البلدان العربية التي تكون القدرة الشرائية لمواطنيها منخفضة. على سبيل المثال:

  • Papa murphy الذي يصنف كخامس أكبر سلسلة مطاعم للبيتزا في أمريكا، ويتميز هذا المطعم بأسلوبه المختلف، حيث يشتري العملاء البيتزا ثم يخبزونها بنفسهم، مما يساهم في تخفيض التكاليف على المطعم من جهة، وعلى العملاء من جهة أخرى.
  • كما طبقت هذه الاستراتيجية شركات شهيرة أخرى مثل ماكدونالدز، وول مارت وإيكيا.
  إدارة التسويق الطرق والاستراتيجيات اللازمة لإدارة التسويق

باستخدام التمايز focused differentiation strategy

تختلف هذه الاستراتيجية عن سابقتها بأنها تحاول تقديم خدمات ومنتجات مميزة للعملاء أو السوق الذي تستهدفه. كما تستهدف هذه الاستراتيجية عادةً الشريحة التي ترغب في الحصول على منتجات مميزة وفريدة. وإليك بعض الأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies المتعلقة بهذا النوع:

  • طبقت منتجعات breezes استراتيجية التركيز باستخدام التمايز focused differentiation strategy، حيث تقدم سلسلة المنتجعات هذه خدماتها للأزواج فقط دون أطفالهم. كما أن فروعها السبعة تضمن للعملاء مكانًا هادئًا دون وجود أي طفل أو ضجيج.
  • Augustion loprinzi guitars هي من الأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies أيضًا، حيث تصنع هذه الشركة منذ 50 عامًا قيثارات خاصة وفق طلب العملاء. ولكن أسعارها مرتفعة حيث تتراوح بين 1100 إلى 10000 دولار.

أمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies

طبقت العديد من الشركات والمنشآت حول العالم استراتيجيات التركيز بنوعيها، وذلك بحسب البيئة والظروف المحيطة بالمنشأة. على سبيل المثال:

  • علكة الفقاعات-باتا: تعتبر باتا باكستان من أقدم الشركات المختصة بصناعة الأحذية، وهي من أفضل الأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies، لأنها قدمت منتجًا خاصًا بالأطفال (علكة الفقاعات)، على الرغم من كونها شركة لصناعة الأحذية.
  • رولزرويس: هي من أفخم شركات صناعة السيارات في بريطانيا وأكثرها شهرةً، تتمثل استراتيجية التركيز لدى هذه الشركة في كونها لا تصع سوى السيارات الفاخرة.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسعير لزيادة المبيعات.

مزايا استراتيجيات التركيز focus strategies

بعد أن تعرفنا على تعريف وأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies ، يمكننا استنتاج بعض المزايا التي تتمتع بها هذه الاستراتيجية ومنها. على سبيل المثال:

  • التقليل من حدة المنافسة، عن طريق التركيز على شريحة محددة وصغيرة. كما أنها تساهم في الابتعاد عن القطاعات التي يتواجد بها منافسون أقوياء.
  • سرعة الاستجابة لطلبات العملاء.
  • إمكانية الابتكار وتقديم خدمات ومنتجات مميزة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الاستراتيجية تساهم في كسب ثقة وولاء العملاء للمنتجات والخدمات التي تقدمها المنشأة لهم.
  الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة

عيوب استراتيجيات التركيز focus strategies

على الرغم من المزايا العديدة التي تعرفنا عليها من خلال شرح التعريف وأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies، إلا أنه يشوبها بعض العيوب ومنها. على سبيل المثال:

  • إن تفضيلات العملاء تتغير بشكل مستمر، أي أنهم قد يتحولون لمنتجات أخرى، لا سيما عندما يضيف المنافس بعض المزايا أو الخصائص على المنتج مع إبقاء سعره منخفضًا.
  • كما أن الاعتماد على إنتاج صنف معين من المنتجات يشكل خطرًا على المنشأة، لأنه من الممكن أن يظهر بديل لهذا الصنف. أو أن يحدث ندرة في الموارد والمواد الأولية التي تستخدم في إنتاجه.
  • إن تركيز المنشأة على شريحة أو صنف واحد، يحد من نموها وتطورها بشكل كبير.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق بالعلاقات.

أسباب فشل استراتيجية التركيز

صنفت استراتيجيات التركيز  على أنها أحد أذكى استراتيجيات التسويق. ولكن هنالك بعض الأسباب أو المخاطر التي قد تؤدي لفشلها على المدى الطويل ومنها. على سبيل المثال:

  • المنافسة: من الصعب المحافظة على المركز التنافسي لأن المنافسين سيسعون بشكل مستمر للتطوير والتفوق على المنتج أو الخدمة.
  • الربحية: مع زيادة المنافسة أو تطبيق استراتيجية التركيز ذات التكلفة المنخفضة، فإن أرباح الشركة ستقل وبالتالي من الممكن أن تفشل.

ما هي أفضل استراتيجية تركيز

ما هي أفضل استراتيجية تركيز

اتفق الخبراء والرائدون في مجال الأساليب التسويقية ومن خلال الاطلاع على الأمثلة عن استراتيجيات التركيز focus strategies، أن الأفضل هي استراتيجية التركيز باستخدام التكلفة المنخفضة focused low-cost strategy، لأنها تمنح العملاء قيمة أكبر مقابل المال. كما أنها تلبي توقعاتهم المتعلقة بصفات المنتج، بالإضافة إلى سعره الذي ينافس بقية المنشآت المماثلة.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق الناجحة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات المتعلقة بموضوع استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة. وبالتالي إذا أردت أي تفصيل أو معلومة حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو الدليل المناسب.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

406 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.