ما الذي يجب مراعاته بعد تصفية الشركات

كتابة: هند عبد الرحمن - آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020
ما الذي يجب مراعاته بعد تصفية الشركات

التصفية في المالية والاقتصاد هي عملية إنهاء الأعمال التجارية وتوزيع أصولها على المطالبين. إنه حدث يحدث عادة عندما تكون الشركة معسرة، مما يعني أنها لا تستطيع سداد التزاماتها عندما تكون مستحقة. مع انتهاء عمليات الشركة، يتم استخدام الأصول المتبقية للدفع للدائنين والمساهمين، بناءً على أولوية مطالباتهم. الشركاء العموميين عرضة للتصفية. يمكن أيضًا استخدام مصطلح التصفية للإشارة إلى بيع سلع ذات أداء ضعيف بسعر أقل من تكلفة الشركة، أو بسعر أقل من رغبات العمل.

الضمانات الشخصية

في كل عملية تصفية تقريبًا، نجد أن المدير قد ضمن شخصيًا أو عن قصد واحدًا أو أكثر من ديون الشركة. ما لم يكن ممارس الإعسار قادرًا على تأكيد أنه سيكون هناك توزيع كبير على الدائنين، فإنه بشكل عام الموقف الذي يجب أن تخطط للتعامل مع هذه الضمانات شخصيًا. في كل حالة، يجب أن يكون أول إجراء لك هو طلب نسخة منفذة من الضمان. ما لم يتم إنتاج هذا، فلن يتمكن الدائن من متابعتك.

المعاملات القابلة للعكس

إذا حددنا، بصفتنا مصفيين، معاملة لا يبدو أنها في مصلحة الشركة، فمن الممكن تمامًا أن نضطر إلى دعوة المديرين (أو المستفيدين الآخرين) لسداد الأموال للشركة. قد تشمل هذه الأنواع من الحالات ما يلي:

  • مدفوعات التفضيل – حيث يتم سداد المال لصديق أو قريب من قبل الشركة قبل التصفية بدلاً من دفع الديون التجارية أو إيرادات HM والجمارك.
  • المعاملات في Undervalue – حيث يتم إهداء أصول الشركة أو الأموال أو بيعها بأقل مما تستحق.
  • يتم استخدام أموال الشركة لمنفعة شخصية دون التصريح بها كمصروفات أو مكافآت.
  • حسابات القروض المكشوفة – حيث تم سحب الأموال من الشركة.
  • مدفوعات الأرباح غير القانونية – حيث تم دفع أرباح الأسهم لمساهمي الشركة دون احتياطيات كافية لتبرير هذه المدفوعات.

إذا ظهر بعد التفاوض أنك مدين بأموال الشركة، فحاول التوصل إلى صفقة مع المصفي في مرحلة مبكرة. إذا كان على المصفي أن يقضي وقتًا أقل في التفاوض، فمن المرجح أن يكون أكثر استعدادًا لعرض صفقة.

إنشاء شركة جديدة بعد التصفية

خلافًا للاعتقاد السائد، فإن تصفية الشركة وحدها لا تمنعك من إنشاء شركة محدودة جديدة بعد التصفية. (سيؤثر عدم الأهلية بصفتك مديرًا إلا إذا تم استبعادك من قِبل خدمة الإعسار بسبب إجراءات إهمال أو تقصير متعمدًا في واجباتك كمدير). ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء التي قد تحتاج إلى أخذها في الاعتبار مثل:

إنشاء شركة جديدة

إعادة استخدام أسماء الشركات يحظر قانون الإعسار على أي شخص عمل كمدير لشركة تم وضعها في التصفية من استخدام اسم شركة مماثل أو مشابه للشركة في التصفية لمدة 5 سنوات من تاريخ التصفية. وهذا يشمل المواقع والأسماء التجارية. وتجدر الإشارة إلى أن القيام بذلك يعتبر جريمة جنائية، وليس مجرد جريمة مدنية، لذلك من الضروري التعامل معها بشكل صحيح.

الموردون

إذا احتاج عملك الجديد إلى الحصول على سلع من موردين مشتركين مع الشركة التي تم تصفيتها، فغالبًا ما تكون هناك حاجة لإعادة بناء علاقتك. ننصحك بمقاومة الدفع لهؤلاء الموردين من الشركة القديمة قبل التصفية حيث قد تصبح مسؤولاً عن سداد هذه المبالغ للتصفية شخصيًا. قد يطلب الموردون أن تتداول معهم بشروط نقدية لفترة من الوقت حتى يرضوا أنه يمكنك منحك حساب ائتمان مرة أخرى. لسوء الحظ، قد يسعى بعض الموردين للحصول على مدفوعات فدية للديون المستحقة على الشركة القديمة، والتي يجب عليك مرة أخرى المقاومة حيثما أمكن والبحث عن موردين بديلين إذا كانوا متاحين.

الإيرادات والجمارك

إذا ظهرت مشكلات معينة مع مستوى الدين الضريبي، فقد تطلب الجمارك وديعة أو سندًا ليتم دفعها قبل أن تسمح لك بتقديم الإقرارات. إذا لم تتمكن من تقديم المرتجعات، فلا يمكنك التداول بشكل قانوني.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

181 مشاهدة
التالي
كيف ابدأ مشروع زراعة الزيتون في تونس
السابق
ما هي أشهر المشغولات اليدوية في العالم