تتطلب إدارة الأعمال قدرًا كبيرًا من رأس المال. يمكن أن يتخذ رأس المال أشكالًا مختلفة، من رأس المال البشري والعمالة إلى رأس المال الاقتصادي. ولكن عندما يسمع معظمنا مصطلح رأس المال، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو عادةً المال، في حين أنه يمكن أن يعني أشياء مختلفة. يتمثل رأس المال في الأصول والأوراق المالية والنقد.

يمكن أن يعني الوصول إلى النقد الفرق بين الشركات التي تتوسع أو تتخلف عن الركب وتترك في مأزق. ولكن كيف يمكن للشركات زيادة رأس المال الذي تحتاجه لاستمرارها وتمويل مشاريعها المستقبلية؟ وما هي الخيارات المتوفرة لديهم؟ هناك نوعان من رأس المال يمكن للشركة استخدامها لتمويل العمليات: الديون وحقوق الملكية. تتضمن الممارسة الحكيمة لتمويل الشركات تحديد مزيج الديون وحقوق الملكية الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

أنواع رأس المال

رأس المال عن طريق الاقتراض

يشار إلى رأس مال المدين أيضًا باسم تمويل الديون. يحدث التمويل عن طريق رأس مال الديون عندما تقترض الشركة أموالًا وتوافق على سدادها للمقرض في تاريخ لاحق.

الأنواع الأكثر شيوعًا التي تستخدمها شركات رأس مال الديون هي القروض والسندات – وهما الطريقتان الأكثر شيوعًا التي تستخدمها الشركات الكبرى لتغذية خططها التوسعية أو لتمويل مشاريع جديدة. قد تستخدم الشركات الصغيرة حتى بطاقات الائتمان لزيادة رأس مالها. قد تحتاج الشركة التي تتطلع إلى زيادة رأس المال من خلال الديون إلى الاقتراب من أحد البنوك للحصول على قرض، حيث يصبح البنك هو المُقرض وتصبح الشركة المدين. في مقابل القرض، يفرض البنك فائدة، ستدونها الشركة مع القرض في ميزانيتها العمومية.

الخيار الآخر هو إصدار سندات الشركات. تُباع هذه السندات للمستثمرين – المعروفين أيضًا باسم حاملي السندات أو المقرضين. وتنضج بعد تاريخ معين. قبل تاريخ الاستحقاق، تكون الشركة مسؤولة عن إصدار مدفوعات الفائدة على السندات للمستثمرين. لأنها تأتي بشكل عام مع قدر كبير من المخاطرة – فرص التخلف عن السداد أعلى من السندات الصادرة عن الحكومة – فهي تدفع عائدًا أعلى بكثير.

رأس المال السهمي

من ناحية أخرى، لا يتم إنشاء رأس المال السهمي عن طريق الاقتراض، ولكن عن طريق بيع أسهم الشركة. إذا لم يكن تحمل المزيد من الديون مجديًا ماليًا، فيمكن للشركة زيادة رأس المال عن طريق بيع أسهم إضافية. يمكن أن تكون هذه الأسهم العادية أو الأسهم الممتازة.

تمنح الأسهم العادية المساهمين حقوق التصويت، ولكنها لا تمنحهم حقًا الكثير من حيث الأهمية. إنهم في أسفل السلم، مما يعني أنه لا يتم إعطاء الأولوية ملكيتهم مثل المساهمين الآخرين. إذا تعرضت الشركة للتراجع أو التصفية، يتم دفع الدائنين والمساهمين الآخرين أولاً.

تعتبر الأسهم الممتازة فريدة من نوعها حيث يتم ضمان دفع أرباح محددة قبل إجراء أي مدفوعات من هذا القبيل على الأسهم العادية. في المقابل، يمتلك المساهمون المفضلون حقوق ملكية محدودة وليس لديهم حقوق تصويت.

الفائدة الأساسية من زيادة رأس المال السهمي هي أنه، على عكس رأس مال الديون، فإن الشركة غير مطالبة بسداد استثمار المساهمين. بدلاً من ذلك، تشير تكلفة رأس المال السهمي إلى مقدار العائد على الاستثمار الذي يتوقعه المساهمون بناءً على أداء السوق الأكبر. تأتي هذه العوائد من دفع توزيعات الأرباح وتقييم الأسهم. عيب رأس المال السهمي هو أن كل مساهم يمتلك جزءًا صغيرًا من الشركة، وبالتالي تقل الملكية. أصحاب الأعمال مدينون أيضًا لمساهميهم ويجب أن يضمنوا بقاء الشركة مربحة للحفاظ على تقييم مرتفع للأسهم مع الاستمرار في دفع أي أرباح متوقعة.