تعريف الجمارك؛لطالما ربطنا الجمارك بحدود الدولة. حيث تعد الجمارك المسؤولة عن الدخول والخروج عبر الحدود. وفي مقالنا اليوم سوف نستفيض بالشرح عنها.

تعريف الجمارك

تعريف الجمارك؛ إن الجمارك هي وكالة حكومية لديها سلطة تنفيذ القوانين لتوفير الحماية للواردات والصادرات وتنظيم دخول وخروج البضائع بين البلدان. ولذلك تُعرف الجَمارك بأنها الضرائب المفروضة على المنتجات المستوردة.

ويعود مصطلح الجمارك الي اللغة التركية، فهو مشتق من كلمة (كُمرك)، والتي تعرف بكلمة (مَكْس) باللغة العربية. ومن التعريفات الأخرى للجمارك، أنها مكان يقع في المطارات والموانئ البحرية والحدود الدولية، ويشرف عليه مجموعة من الأشخاص المسؤولين عن متابعة البضائع بين البلدان.

اقرأ أيضاً: ما هو مفهوم التعريفة الجمركية؟

ما هو تاريخ الجمارك

عرفت الجمارك والتعريفة الجمركية على نطاق واسع منذ العصور القديمة، وحضارة ما بين النهرين في العراق، حيث كانت العراق هي أول دولة اهتمت بتطبيق الجمارك. وقد صدرت الأنظمة والقوانين الخاصة بالتعريفة الجمركية في العصر الروماني، وتضمنت هذه القوانين جرائم تسببت بالضرر للمصلحة العامة.

أما بالنسبة للعصور الوسطى، فقد ظهرت الجمارك في بريطانيا، ثم قرر حكام المقاطعات الفرنسية فرض هذه التعريفة على البضائع التي تصل إليهم، في حين فُرضت رسوم أخرى على السلع المنتجة في فرنسا.

اقرأ أيضاً: تعرف على إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

في العصر الاسلامي

في العصر الإسلامي انتشرت الجمارك، ولكن لم تكن الجمارك معروفًة حتى عهد أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أما كان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كانت الدولة الاسلامية تعرف بنظام العاشور.

تم استخدام النظام الضريبي في وقت لاحق للتعامل مع الصادرات من شبه الجزيرة العربية؛ وقد فرضت ثلاثة أنواع من الضرائب؛ ضريبة الأراضي، وأيضًا ضريبة شعب الكتاب، والتعريفة الجمركية.

اقرأ أيضاً: نظرة على مصطلحات الشحن وأنواعها

في عصر الدولة الأموية

كان لا يزال النظام العشاري المستخدم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (الذي يرضي الله) مستخدمًا. واستمر الناس في الاهتمام بحدود التجارة الخارجية. خلال الإمبراطورية العثمانية، حرص العثمانيون على توقيع اتفاقيات لتنظيم التجارة مع الدول الأوروبية. ومع تطبيق قانون العقوبات المصري عام 1883، ظهر عصر الجمارك الحديث. حيث كان مهتمًا بتحصيل رسوم جمركية تعرف باسم “المُراسلات”.

اقرأ أيضاً: تعرف على بعض رسوم الشحن المختلفة

أهداف الجمارك

تهدف دائرة الجمارك إلى تحقيق سلسلة من الأهداف الاستراتيجية، أهمها:

  • الحد من الأنشطة غير القانونية في مجال التجارة من خلال مكافحة التهريب.
  • تحفيز ودعم الأنشطة الاستثمارية.
  • تعزيز جميع الموارد المالية للخزينة.
  • تطوير وتحسين الأداء المؤسسي.
  • تحقيق مجموعة من القيم مثل الاحتراف والنزاهة والعمل الجماعي.

اقرأ أيضاً: مجموعة من أهم عبارات الشحن

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تعريف الجمارك. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.