أين تقع أهم مطارات الشحن الجوي

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 29 يوليو 2020
أين تقع أهم مطارات الشحن الجوي

مطارات الشحن الجوي

مطارات الشحن الجوي:

تعد المطارات مكونًا أساسيًا في البنية التحتية لمعظم الاقتصادات الحديثة و من أهم ال الواجب تواجدها في مدينة كبيرة تريد ان يكون لها مكان بين المدن الكبرى في العالم و خاصةً بعد النمو الواضح في عدد المعتمدين على النقل الجوي للسفر أو شحن السلع فقد زاد عدد الزبائن الى 4 مليارات زبون لشركات الطيران حول العالم في عام 2017 ، مقارنة بـ 2.8 مليار زبون لشركات الطيران في عام وستكون الزيادات المستقبلية مدفوعة بنمو الطبقة الوسطى جنبًا إلى جنب مع انخفاض تكلفة السفر والشحن الجوي و لهذا بدأت الدول بتطوير المطارات لديها وجعلها أكثر استيعاباً و راحة و أمان جاذبةً بذلك رضا المسافرين وشركات الطيران و الشحن الجوي.

تطوير المطارات:

يعتبر تطوير المطارات من أهم ما تعمل عليه الدول الحديثة اليوم ,فالمسألة تشمل زيادة مستوى الأمان بالنسبة لحياة للمسافر و أمتعته  و جعل المدرجات أكثر مساحة وسلامة عند الاقلاع و الهبوط  واتباع وسائل تكنولوجية متطورة للمراقبة وتنظيم الرحلات وزيادة أماكن توقف الطائرات مع وجود بوابات جديدة وإنشاء مكاتب لشركات الطيران والتخليص الجمركي لتسريع و تسهيل خدمة الأفراد وشركات النقل الجوي بالإضافة الى دعم المطار بالمرافق والمنتجعات السياحية والمطاعم  وصالات الترفيه والمسارح وقاعات السينما فبينما نما النقل الجوي أكثر من 60٪ على مدى السنوات العشر الماضية فمن المتوقع الاستمرار في النمو وهذا النمو كان وسيظل مدعوما بالبنية التحتية الأساسية للمطار التي تسهل السفر والشحن جواً.

مصادر إيرادات المطارات:

  1. إيرادات الطيران :عادة ما يتم اكتساب الإيرادات كرسوم لكل راكب أو رسم يعتمد على حجم الطائرة.
  2. الإيرادات التجارية :تحصل المطارات على الإيجار من مساحات البيع و المتاجر التي تتراوح من السوق الحرة إلى المطاعم و محلات البضائع العامة (الملابس والساعات والهدايا التذكارية والكتب و مختلف السلع.
  3. مواقف السيارات والنقل البري بما في ذلك رسوم الوصول بالحافلات وسيارات الأجرة.
  4. العقارات  تمتلك المطارات مساحات شاسعة من الأراضي التي يتم البحث عنها من قبل مجموعة من مستخدمي المطارات بما في ذلك وكالات تأجير السيارات ومكاتب شركات الطيران ومقدمي الخدمات المرتبطين بها مثل الشحن والمطاعم والتزويد بالوقود والصيانة والفنادق.

تكاليف المطارات:

التكاليف الرئيسية للمطارات عادة ما تتعلق بالأمن (توفير التدابير الأمنية المقررة والتي يتم استردادها من شركات الطيران من خلال رسوم الركاب) والمرافق تكلفة الكهرباء والمياه والغاز التي يستخدمها المطار وإدارة المرافق التنظيف العام وإدارة الرصيف عادة ما تكون التكاليف قابلة للتوسع (وثابتة نسبيًا) ، مما يعني أن المطار يمكن أن يوسع من تسهيلات الركاب والأنشطة ذات الصلة لتلبية أعداد الركاب المتزايدة دون زيادة كبيرة في قاعدة التكلفة.

أهم 5 مطارات شحن جوي:

عندما نتحدث عن أكثر المطارات ازدحامًا في جميع أنحاء العالم فعادة ما يكون ذلك وفقًا لحركة الركاب ولكن عندما يتعلق الأمر بحركة البضائع والشحن الجوي تختلف الإحصاءات في المطار الأكثر ازدحامًا في العالم وفقًا لحركة المسافرين مطار أتلانتا هارتسفيلد-جاكسون لا يأتي حتى في القائمة الخمسة الأولى من أكثر المطارات ازدحامًا وفقًا للبضائع المتداولة إذن ما هي المطارات التي تتعامل مع أكبر كمية من البضائع؟ فيما يلي قائمة بأهم 5 مطارات شحن مزدحمة في جميع أنحاء العالم وفقًا لمجلس المطارات الدولي.

مطار هونج كونج الدولي – هونج كونج:

احتل مطار هونج كونج الدولي المرتبة الأولى لمدة تسع سنوات متتالية كان أكثر المطارات ازدحامًا في العالم بالنسبة الأطنان الشحن التي يتم مناولتها بإجمالي 5,120,811 طن.

مطار ممفيس الدولي -الولايات المتحدة:

يبقى مطار ممفيس الدولي قويًا في المركز الثاني للتعامل مع أطنان من البضائع كل عام بإجمالي البضائع  4,470,196 طن.

مطار شانغهاي بودنغ الدولي -الصين :


يعد مطار شنغهاي بودونغ الدولي ، أحد أكثر المطارات ازدحامًا في العالم ويخدم بشكل رئيسي الرحلات الدولية وهو مركز مهم لصناعة الطيران الصينية بإجمالي البضائع 3,768,573 طن.

مطار إنتشون الدولي – كوريا الجنوبية :

يعد مطار إنتشون الدولي أكبر مطار في كوريا الجنوبية المحور الرئيسي لحركة البضائع في

شمال شرق آسيا بإجمالي البضائع 2،952،123 طن.


مطار تيد ستيفنز أنكوراج الدولي -الولايات المتحدة الأمريكية:

نظرًا لموقعه الرئيسي يقع مطار تيد ستيفنز أنكوراج الدولي على نفس المسافة من طوكيو كما

هو من نيويورك مما يجعله موقعًا مهمًا لحركة البضائع في جميع أنحاء العالم بإجمالي البضائع

2,806,743 طن.

79 مشاهدة
التالي
ما هي أهم مصانع الحديد في إيران
السابق
ما هو إيجابيات وسلبيات الشحن الجوي