أهم الصناعات في العالم

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 26 مارس 2020
أهم الصناعات في العالم

يعتبر مصطلح القطاع الاقتصادي الثانوي هو مصطلح يرافق الصناعة وهي عملية تحويل المواد الخام إلى منتجات و خدمات وسلع ذات منفعة وفائدة على العالم والصناعة هي إجمالي المنتجة في أغلب الحقول مثل الصناعات التحويلية والصناعات النسيجية والمحركات والغذائية وغيرها من الصناعات ، بدأت الصناعة بتشكيلها خلال عام 1800 وتزيد نسبة الصناعة بكثرة في المواسم والفصول معينة وفي هذا المقال سنتطرق إلى أهم الصناعات في العالم.

أولا / الصناعة الزراعية :

وهي بالأساس تعتمد على المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها وإعادة تصنيعها مثل زيت الزيتون وتغليف وتعليب النباتات وتجفيفها وكذلك العصائر والمشروبات الطازجة وما شابه ذلك.

ثانيا / الصناعة المعدنية :

وهي الصناعات المستخرجة من الجوف وباطن الأرض وبالعادة يتم إستخراجها لإعادة تحويلها لأشكال وأنواع تخدم الإنسان البشري وحتى يستفيد منها لأغراضه الخاصة والعامة سواء تصنيع الحديد واستخدامه بكافة المصالح والذهب والفضة كذلك.

ثالثا / صناعة الغابات :

وهي الصناعات التي تعتمد بشكل أساسي على الأشجار وأوراق الأشجار لصناعة الأوراق المختصة لأمور الكتابة وصناعة الآثات بأنواعها والعديد من الصناعات التي تخص الأوراق الشجر. والأخشاب الغابات .

رابعا / الصناعة الخفيفة :

وهي الصناعة. التي تعتمد على الإنسان من خلال إعادة صناعتها كالرخام وغيرها وهي لا تعتمد على رأس مال كبيرة لإعادة تصنيعها باللوازم.

خامسا / الصناعة الأولية :

هي الصناعات التي تستخرج لأجل إعادة تحويلها واستخراجها يحتاج إلى مواد ضخمة ومن الأمثلة على ذلك استخراج النفظ والزيوت التي تخص السيارات.

سادسا / الصناعة التحويلية :

وهي تحويل المواد الأولية إلى أنشطة ومهام حتى يتم الوصول إلى المنتج النهائى مثل تصنيع المعادن.

سابعا / الصناعة الثقيلة :

هي الصناعات التي يشرف عليها الإنسان مجرد إشراف ومتابعة من الكادر البشري وتعتبر هذا الصناعات مكلفة جدا وتحتاج إلى روؤس أعمال كبيرة مثل صناعة السيارات.

ثامنا / الصناعة المعمرة :

 هي الصناعات التي يستخدمها الإنسان لفترة طويلة من الزمن مثل الطائرات والبواخر والسفن والقطارات وكل وسائل النقل الثقيلة.

تاسعا / الصناعة الحيوانية :

وهي التي تعتمد بشكل أساسي على الثروة الحيوانية مثل صناعة الآلبان والآجبان والصناعات الجلدية والصوف وغيرها الكثير من الصناعات الحيوانية .

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

1521 مشاهدة
التالي
أنواع الصناعة
السابق
أهمية الصناعة