أهم الاختيارات لجعل عملك التجاري أكثر نجاحاً

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 11 فبراير 2020
أهم الاختيارات لجعل عملك التجاري أكثر نجاحاً

هل أركز على المنافسين؟ أم على الزبائن؟

بالتأكيد، يحتاج كل أصحاب الأعمال التجارية إلى معرفة منافسيهم في السوق وأسعارهم وطريقة تسويقهم لمنتجاتهم أو طريقة تقديمهم لمنتجاتهم وخدماتهم وما إلى ذلك. ولكن التركيز بشدة على المنافسين مع نسيان الزبائن يعود بالضرر على العمل التجاري. لذا، ركز أيضاً على زبائنك وحاول إرضاءهم قبل التفكير في المنافسة. امنحهم ما يريدون في طريقة التسعير والتسليم وما إلى ذلك. المزيد من العملاء الراضين يعني تحقيق المزيد من الأرباح وتحقيق النمو التجاري.

هل أتجاهل الموظفين؟ أم أعتني بهم؟

قد يتساءل البعض عن فحوى إظهار الاهتمام بموظفي الشركة، نظراً لأنهم سيقومون بعملهم على أية حال. ولكن ما يجهله هؤلاء هو أن الموظفين هم الأساس في أي عمل تجاري، وبوجود موظفين راضين عن الشركة ومتحمسين ومتفانين في العمل، تزداد الإنتاجية وتحصل على نتائج أفضل. يجب على كل صاحب عمل تجاري أن يهتم بموظفيه تماماً مثل زبائنه الذين يتوقع منهم تحقيق الأرباح.

هل أقيد الموظفين؟ أم أمنحهم سلطة في العمل؟

عندما لا تكون هناك فرصة للنمو، يشعر الموظفون بالشلل في مناصبهم الحالية، مما يخلق بيئة عمل ضعيفة. إن حرمان الموظفين من فرصة القيام بالأشياء بمفردهم، أو ابتكار أفكار جديدة، أو محاولة القيام ببعض الأمور بطرقٍ أخرى يرونها مناسبة قد يدمر أي براعة قد توجد في القوى العاملة. وفي الناحية الأخرى، عندما يكون لدى الموظفين القدرة على فعل شيء ما، أو تجربة شيء جديد، أو اتخاذ قرارات بمفردهم بما يتماشى مع أهداف الشركة، يصبحون أكثر التزاماً وثقةً في عملهم، ويساهم هذا في إنشاء أعمال مستدامة ومربحة.

هل أكون مماثلاً لغيري من أصحاب الأعمال؟ أم رائداً في مجالي؟

إما أن تتبع بقية الشركات في مجالك وتقلد ما يفعلونه، أو أن تكون رائداً في ابتكار الأفكار الجديدة أو عرض المنتجات والخدمات الجديدة. قد يكون اتباعك لغيرك من الشركات أكثر تحفظاً، ولكن هل سيوفر العناصر الأساسية اللازمة لتحقيق أهدافك وغاياتك؟ إن اتباع نهج الرائد في المجال يمكن أن يحتوي بالتأكيد على المزيد من المخاطر، ولكن يمكن أن تكون المكافآت أكبر من ذلك بكثير.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

870 مشاهدة
التالي
كيف تظهر امتنانك إلى زبائنك
السابق
نماذج الأعمال التجارية الستة