أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات والأفراد

كتابة : هالة عباس جيد
آخر تحديث : 19 أغسطس 2021
أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات والأفراد

من المؤكد عند سماعك بالمحاسبة سيراودك تساؤلٌ عن معناها وأهمية المحاسبة بالنسبة للشركات والأفراد. دعنا نوضح لك قليلًا مفهوم المحاسبة. يمكن الإشارة إلى المحاسبة على أنها التسجيل المنتظم والشامل لمعاملةٍ ماليةٍ تتعلق بأي عملٍ تجاريٍ. يشير أيضًا إلى عملية تحليل وتلخيص وإبلاغ هذه المعاملات لوكالات تحصيل الضرائب ووكالات الرقابة. حيث ساعدت المحاسبة الإدارة على أن تكون قادرةً على التأكد من الوضع المالي للشركة مع جميع الأنشطة المحاسبية. بالإضافة إلى أنه يساعد التقرير النهائي المقدم للإدارة على معرفة موقف العمل حتى يتمكنوا من معرفة الاتجاه الذي سينتهون فيه. فالمحاسبة مهمةٌ للغاية وضروريةٌ لأي معاملاتٍ تجاريةٍ. حيث تساعد في تسجيل وتصنيف وتلخيص المعاملات في الأعمال التجارية، والحصول على مستند مالي مدروسٍ بشكلٍ دقيقٍ.

أهمية المحاسبة

تكمن الأهمية الخاصة بالمُحاسبة في دورها الأساسيّ بتحقيق المساهمة في تقديم تحليلٍ واضحٍ لجميع العمليات الماليّة، ومن ثمّ تسجيلها في مستنداتٍ محاسبيّةٍ قانونيّةٍ. بالإضافة إلى تصنيف وترتيب العمليات الماليّة؛ بهدف تلخيصها لمُساعدة المشروعات والمُنشآت على معرفة قيمة الإيرادات الخاصة بها، والتكاليف المترتبة للحصول عليها، ومعرفة نتائج الأعمال الخاصة بالمُنشأة من حيث الخسائر أو الأرباح، والحرص على توضيح طبيعة المركز الماليّ أثناء مُدّةٍ زمنيّةٍ مُحدّدة. حيث تعد لغةً خاصةً بالأعمال، لأنّها تساعد الإدارة على جمع البيانات والمعلومات المُحاسبيّة عند الحاجة لها ووفقًا لأوقات مُناسبة، ممّا يُساهم في دعم صناعة القرارات.

ميزات المحاسبة

  • القابلية للتطبيق: من المتوقع أن تكون مبادئ المحاسبة ممكنةٌ وقابلةٌ للتنبؤ والتطبيق. حيث يكون التطبيق في نظام المحاسبة بسيطًا بدرجةٍ كافيةٍ ليتم تنفيذه من قبل الجميع على سبيل المثال، إذا كانت هناك أصولٌ ثابتةٌ معروضةٌ في الميزانية العمومية، فستكون تكلفة الاستبدال صعبةً، وسيؤدي الاختلاف إلى التباين في سعر السوق. لا ينبغي أن يتغير حسب الناس بل يجب أن يظل كما هو.
  • التسجيل: للمحاسبة ميزةٌ فريدةٌ لتسجيل كل معاملةٍ ماليةٍ. حيث يسجل المعاملة بطريقةٍ مفصلةٍ يمكن للشركات استخدامها. بالإضافة إلى أن التسجيل منهجيٌ ويمكن أن يقوم به أي شخصٍ بارعٍ في أساسيات وقوانين المحاسبة. حيث يتم التسجيل عن طريق إدخالات تجميعٍ مماثلةٍ تحت عنوانٍ واحدٍ، مما يجعل من السهل تصنيف جميع المعاملات المالية.
  • التصنيف: توفر المحاسبة ميزة تصنيف جميع المعاملات المالية في فئاتٍ مختلفةٍ. حيث تجمع هذه الفئات وفقًا لأوجه التشابه بينها في مكانٍ واحدٍ. على سبيل المثال، ستنعكس جميع المدفوعات المستلمة والإيصالات في دفتر النقدية أو دفتر المذكرات، فيساعد هذا في تصنيف جميع المعاملات المتشابهة تحت عنوانٍ واحدٍ، مما يسهل العثور عليها .
  • الفائدة: تم العثور على مبادئ المحاسبة لتكون مفيدةٌ وتوفر معلوماتٍ مهمةٍ لمن يحاول العثور عليها بطريقةٍ بسيطةٍ. حيث أن هناك فئاتٌ وعناوينٌ مختلفةٌ تصنف المعاملات المختلفة تحتها، حيث يجعل من السهل على الباحث تحديد موقع معاملةٍ معينةٍ. بالإضافة إلى أن هذه الإدخالات مفيدةً لتحديد طبيعة المعاملة وتحديد موقعها وتحليل تأثيرها على الميزانية العمومية الإجمالية.
  • الموضوعية: للمدير أهميةٌ عندما يكون لديه أرقامٌ وحقائقٌ. حيث أن مبادئ المحاسبة مليئةٌ بالأرقام والحقائق الداعمة مما يجعلها وثيقة الصلة بالموضوع. كما يجب التأكد من عدم تضمين النزوات الشخصية والتحيزات في حالة المحاسبة، مما يجعلها خاليةً من التحيز.
  • الملخصات: من المعروف أن المحاسبة تقدم ملخصاتٍ للبيانات المالية المعقدة وذات الصلة. حيث تلخص بيانات التدفق النقدي وتدفق الأموال والميزانية العمومية ببساطة وتعرضها على المستثمرين والجمهور. هذه البيانات مفيدةٌ للمستثمرين لاتخاذ قرارات الاستثمار. بالإضافة إلى أنها توفر اختبارات حول الصحة المالية العامة للمؤسسة دون قضاء الكثير من الوقت. يعتبر البيان على سبيل المثال، بيان الأرباح والخسائر والميزانية العمومية بمثابة مرايا للشركة، وتعتبر الملخصات بياناتٍ مهمةٍ للغاية.
  أنواع المحاسبة المالية

أنواع المحاسبة

  • المحاسبة المالية: هي أحد أهم أنواع المحاسبة المختصة بتسجيل، وتصنيف، وتلخيص، وتفسير، وعرض المعلومات المحاسبية التاريخية المتعلقة بالوضع المالي والأداء المالي والتدفقات النقدية وفقًا لجملة من المعايير المحاسبية.
  • المحاسبة الإدارية: تركز على المعلومات المالية وغير المالية لخدمة الإدارة في القيام بوظائفها الأساسية بغية تحقيق أهداف المنشأة. وتختلف عن المحاسبة المالية في عدة فروقات منها أنها ليست إلزاميةً وتاريخيةً ومستقبليةً.
  • المحاسبة الحكومية: عملية تسجيل وإدارة جميع المعاملات المالية التي تلتزم بها الحكومة. والتي تشمل إيراداتها ونفقاتها. حيث تستخدم أنظمة المحاسبة الحكومية المختلفة من قبل هيئات القطاع العام المختلفة.
  • محاسبة الضريبة: هي المحاسبة اللازمة لتطبيق والالتزام بالتعليمات والقوانين الضريبية.
  • محاسبة التكاليف: تهتم بتجميع وتسجيل وتبويب بيانات التكلفة بهدف توفير معلوماتٍ عن التكلفة تستخدمها الإدارة لأغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات. كما تساعد في إعداد القوائم المالية للجهات الخارجية.
  ماذا تقدم المحاسبة الضريبية

أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات والأفراد

تعمل المحاسبة وأنظمتها وتقاريرها على مساعدة الشركات في عملية اتخاذ القرار. حيث يقوم علم المحاسبة بتوفير جميع المعلومات والتقارير المالية وتقديمها للمدراء وللهيئة الإدارية، ممّا يُمكنهم من القيام بأعمالهم بكل سهولة. تعمل النظم المحاسبية على تقديم جميع المعلومات المتعلقة بالإقرار الضريبي، بالإضافة إلى ذلك تعتمد الشركات على المحاسبة الضريبية لتتمكن من حساب كمية الضرائب المفروضة عليها، وكذلك تُساعد الشركات على فهم مقدار الإقرار الضريبي. وكذلك من خلال النظم المحاسبية والتقارير المحاسبية، تتمكن الشركات من إعداد المستندات والتقارير بكل سهولة وبدون أي صعوبات، فهي توفر جميع المعلومات المالية التاريخية والتقديرية، والتي تسهل العمل بهذا المجال.

كما تُساعد المعلومات التي تُقدمها النظم المحاسبية على عملية الرقابة والتدقيق الداخلي للمؤسسات، وخاصة للمؤسسات الكبيرة والتي لا يستطيع المدراء فيها من الرقابة الشخصية على جميع الأفرع، ممّا يجعلهم يبحثون عن التقارير المحاسبية التفصيلية والتي تنوب عن الرقابة الشخصية. وتعمل النظم المحاسبية على قياس مقدار التغير في الحقوق والموارد. وكذلك تعمل على قياس الإيرادات والمصاريف، وتعمل على تخصيص المتغيرات المتوقعة الحدوث في فترة زمنية معينة.

في النهاية، لاحظنا أهمية المحاسبة للشركات والأفراد، حيث أن لها دورًا كبيرًا في تقدم ونجاح المشروع. لذلك لا بد لأي شركة الاهتمام بقسم المحاسبة ضمن الهيكلية العامة بنظامها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1285 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.