لدى الحديث عن التسويق سيكون من السهل افتراض أن الهدف الرئيسي هو فقط المبيعات وتجاهل باقي الجوانب. فمن خلال التركيز على الهدف الكبير فقط، فإنك تفوت على نفسك فرصة تحقيق أهداف أصغر تؤدي بك أيضًا لتحقيق أرباح معقولة. على الرغم من أهمية جذب العملاء اعتمادًا على المحتوى، إلّا أن هناك أهداف أخرى أيضًا، مثل الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أو بناء علامة تجارية مميزة. هناك العديد من أهداف تسويق المحتوى المختلفة والتي يمكن أن تكون عاملًا أساسيًا في دعم منتجك.

هناك أهداف تسويقية للمحتوى أكثر مما يعتقد المدونون وأصحاب المواقع نظرًا لأن تسويق المحتوى هو أحد أشكال التسويق الكثيرة، فإن الأهداف كلها تتمحور بالحصول على عملاء جدد. لكن رغم كل ذلك ليست هذه هي المسألة، فالمحتوى هو المحتوى. من جهةٍ أخرى، نظرًا لوجود العديد من الأشياء التي تحتاجها للتواصل مع جمهورك، فهناك أكثر من هدف تسويقي للمحتوى.

أهمية المواءمة مع أهداف المحتوى

اتفاق أعضاء المنظمة

عندما يكون كافة أعضاء المنظمة على وفاق فيما يُفترض أن يحققه تسويق المحتوى فعليًا. فلا بدّ لشركتك أن تحقق العديد من المنافع في حال سوقت بشكلٍ صحيخٍ. فعند اتفاق كافة الأطراف على أهداف الشركة، سيكون من السهل التعاون في المحتوى. على سبيل المثال، إذا كان كل فرد في فريق تسويق المحتوى يعتقد أن أحد الأهداف هو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، فمن المؤكد حينها موافقة الفريق على بعض الأفكار التي تساعد العملاء في الحصول على نتائج أفضل.
إذ يمكن للموظفين تشارك المحتوى المعتمد من خلال رؤية أكثر شمولية لما يمكن أن يحققه تسويق المحتوى وخاصةً في عالم البزنس والأعمال B2B. حيث تعتبر تشاركية الموظفين للآراء إحدى الاستراتيجيات الهامة التي يمكنها التأكد من أن فريق المبيعات الخاص بك في حالة تيقظٍ وعملٍ دائمين.

تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر دقة

عندما يتماشى فريقك مع أهداف المحتوى، يكون من السهل أيضًا تعيين وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك. فأنت لن تقيس ما يقدمه المحتوى، ولكنك بدلًا من ذلك ستقيس كل إمكانيات المحتوى. بشكلٍ يمكن أن يساعد فريق التسويق في إظهار عائد الاستثمار ويدعوهم لجذب المزيد من الموارد.
في النهاية، عندما يتماشى فريقك مع أهداف الشركة لتسويق المحتوى، يكون من السهل اتخاذ قرارات ذكية وتخصيص ميزانية محددة وتحقيق نتائج أفضل.

أهم أهداف تسويق المحتوى

ما هي أهداف تسويق المحتوى التي يجب أن تعطيها شركتك الأولوية؟ تحقق من أهم أهداف واختر ما يناسبك.

 الحفاظ على الترتيب على المدى الطويل

تعد عملية تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا رئيسيًا من استراتيجية تحسين المحتوى الخاص بك. إذ لا تحب Google التقلبات الكثيرة في صفحات نتائج البحث، لأن هذا ينعكس على تجربة المستخدم ويعطيه طابعًا سيئًا عن موقعك عند محاولته البحث. فإن تغيّر الترتيب باستمرار، سيتساءل المستخدم أين ذهبت تلك المقالة الرائعة التي قرأتها بالأمس. ونظرًا لعدم تغيير Google لنتائج البحث بشكل كبير، سيكون لديك فرصة كبيرةٌ للاحتفاظ بترتيبات مهمة.

التأثير المباشر على إيرادات العملاء الجدد

أحد أهم أهداف تسويق المحتوى التي يجب أن تضعها في اعتبارك هو عمل شركتك بشكل جيد في الوقت الحالي. فالآن ليس الوقت المناسب لخطط تحسين محرّكات البحث طويلة الأجل والتي يمكن أن تجلب أشخاصًا ليسوا على دراية بالمشكلة أو كيفية حلها.

اكتساب ورعاية مشتركي البريد الإلكتروني

من خلال اكتساب المزيد من المشتركين في البريد الإلكتروني والاستمرار في رعايتهم، يمكنك البقاء على اتصال مع العملاء المتوقعين عندما يكونون مستعدين للشراء منك. فعلى سبيل المثال في Pingboard، يمكنك التعرف على ميزة الوقت المناسب لجعل الاجتماعات الكبيرة عن بُعد أكثر متعةً.

تحسين الاحتفاظ بالعملاء

يعد الاحتفاظ بالعملاء أحد أهداف تسويق المحتوى التي غالبًا ما يتجاهلها الكثيرون عند البحث عن الأشياء الجديدة. إذ من غير المنطق عدم إعطاء أولويةٍ لقاعدة عملائك الحاليين والاهتمام بالعملاء الجدد وحسب. فعملاؤك الحاليون بحاجة إليك.
فعلى سبيل المثال تؤدي مدونة QuickBooks عملًا جيدًا للغاية وذلك بكونها مصدرًا موثوقًا لعملائها الحاليين. إذ إنها تملك محتوى من شأنه أن يساعدهم على البقاء في مجال الأعمال، وهذا بدوره ينعكس على العملاء والمدونة على حدٍ سواء بحيث يمكن للمدونة الحفاظ على اشتراكات العملاء المدفوعة.

تعزيز ولاء العملاء

ينبغي على الناس التعامل مع الأعمال التجارية التي تجعلهم يشعرون بالرضا. وهنا السؤال يدور حول كيفية التوفيق بين الموظفين والمحتوى معًا لإنشاء حملة تلهم وتفيد جميع المعنيين! ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة إذ يمكن فعل ذلك بمنتهى البساطة والسهولة. فعلى سبيل المثال تبرعت Edgar بنسبة 100٪ من مبيعاتها الجديدة في الفترة الممتدة ما بين 20 و 24 أبريل إلى صندوق الإغاثة المستقل المنشئ من قبل اتحاد Freelancer للحصول على تمويل من مصادر حكومية وتوزيعه على العاملين المستقلين الذين احتاجوا إليه أثناء بداية الوباء.

بناء مجموعات المصالح لإعادة الاستهداف

لن يتمكن الجميع من شراء منتجك أو خدمتك على الفور عندما يطلعون عليها. قد لا يكون لديهم الأموال، أو قد لا يكون هذا هو الوقت الأفضل. ولذلك إن أحد أفضل أهداف تسويق المحتوى هو استخدامه لإنشاء قائمة اهتمامات الجمهور، ومن ثم إعادة التسويق لهذه القائمة مع مرور الوقت.

في النهاية أصبح التسويق التقليدي أقل فعاليةً في الوقت الحالي. فمع انتشار ثقافة تسويق المحتوى بات الجميع يعتمد عليه في أعماله ومنشوراته. فتسويق المحتوى نهج تسويق إستراتيجي يركز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم ومناسب ومتسق لجذب جمهور محدد بوضوح والاحتفاظ به. وبالتالي الاحتفاظ بالعملاء والحصول على مردودٍ ماديّ مربح.