ما هي صناديق استثمار البنك الأهلي

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020
ما هي صناديق استثمار البنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي من البنوك الرائدة في مجال الصناديق الاستثمارية وهو من أول البنوك التي بدأت العمل في هذا المجال في مصر، حيث يتبع البنك الأهلي استراتيجية استثمارية هدفها بالدرجة الأولى حماية أموال المستثمرين ومحاولة زيادة متوسط الربح عن طريق تنويع العمليات الاستثمارية واستثمار بعض من أموال الصندوق في الشركات القوية والبنوك والسندات الحكومية، مع مراعاة تقلبات السوق والوضع الاقتصادي والمالي للدولة. ويقدم البنك الأهلي لإدارة الأصول مجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية والخدمات المالية عبر فئات الأصول وأنماط الاستثمار المختلفة، وبالمقابل تعمل إدارة البنك على فرض بعض الرسوم على المستثمرين من أجل توفير بعض تكاليف الصناديق المالية.

أنواع وأسعار صناديق الاستثمار البنك الأهلي

يضم البنك الأهلي ثلاثة أنواع مختلفة من صناديق الاستثمار التي تختلف أسعارها باختلاف النوع، هي:

صندوق الدخل

تهدف هذه الصناديق إلى شراء الاستثمارات التي تعطي معدل عائد ثابت مثل السندات الحكومية وسندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية وسندات الشركات عالية العائد. حيث أنهم يهدفون إلى جلب الأموال إلى الصندوق على أساس منتظم، في الغالب من خلال الفوائد التي يجنيها الصندوق. تعتبر صناديق سندات الشركات ذات العائد المرتفع أكثر خطورة من الصناديق التي تمتلك سندات حكومية واستثمارية.

حيث بلغ سعر الوثيقة الواحدة 60.63 جنيه مصري في منتصف شهر شباط من عام 2020.

صندوق النمو

تستثمر هذه الصناديق في الأسهم التي من المتوقع أن ترتفع قيمتها في السوق، وتهدف هذه الصناديق إلى النمو بشكل أسرع من سوق المال أو صناديق الدخل الثابت، لذلك عادة ما يكون هناك خطر أكبر واحتمال خسارة المال فيها. يمكنك الاختيار من بين أنواع مختلفة من صناديق النمو بما في ذلك تلك التي تتخصص في الأسهم النامية (التي لا تدفع عادةً أرباحًا)، وصناديق الدخل (التي تحتفظ بأسهم تدفع أرباحًا كبيرة)، والأسهم ذات القيمة المرتفعة، والأسهم الكبيرة، والأسهم المتوسطة أو أسهم الشركات الصغيرة أو مجموعات مما سبق.

وبلغ سعر صندوق النمو الاستثماري في البنك الأهلي المصري 20.639 جنيه مصري خلال شهر شباط من عام 2020.

الصندوق المتوازن

يشمل هذا الصندوق كلاً من صناديق الدخل وصناديق النمو. حيث يستثمر في مزيج من الأسهم والأصول المالية ذات الدخل الثابت. يحاولون تحقيق التوازن بين هدف تحقيق عوائد أعلى مقابل مخاطر خسارة المال. تتبع معظم هذه الصناديق صيغة لتقسيم الأموال بين أنواع الاستثمارات المختلفة. تميل إلى أن تكون أكثر خطورة من صناديق الدخل الثابت، ولكنها أقل خطورة من صناديق الأسهم الخالصة. تمتلك الصناديق العدوانية المزيد من الأسهم مقابل سندات أقل. بينما تمتلك الصناديق المحافظة عددًا أقل من الأسهم مقابل عدد أعلى من السندات. وقد بلغ سعر صندوق التوازن الاستثماري في البنك الأهلي 38.67 جنيه مصري خلال شهر شباط من عام 2020.

فوائد صناديق الاستثمار البنك الأهلي

نفقات رأسمالية أصغر

يحتاج المستثمرون إلى نفقات رأسمالية كبيرة لبناء محفظة متنوعة من الأسهم. ولكن، نظرًا لأن الصناديق المشتركة تعمل على أساس تجميع الأموال، يمكن أن يمتلك مستثمرو الصناديق المشتركة الملكية المفيدة لمجموعة متنوعة من الأسهم بنفقات رأسمالية أصغر بكثير.

الخبرة الاستثمارية

يتطلب الاستثمار في سوق الأوراق المالية الكثير من الخبرة، حيث يعتبر فهم مقايضات عائد المخاطر في استثمارات سوق الأسهم أهم جزء من عملية الاستثمار في الأسهم.

توفير في تكاليف المعاملات

نظرًا لأن الصناديق المشتركة تشتري الأوراق المالية وتبيعها بكميات كبيرة، فإن تكاليف المعاملات على أساس كل وحدة أقل بكثير مما قد يترتب على مستثمرو التجزئة إذا قاموا بشراء أو بيع الأسهم من خلال سماسرة الأسهم.

تنوع طرق الاستثمار

توفر الصناديق المشتركة أيضًا مرونة للمستثمرين من حيث طرق الاستثمار والسحب حيث يمكن للمستثمرين اختيار أوضاع الاستثمار المختلفة مثل المبلغ الإجمالي (أو مرة واحدة)، وخطط الاستثمار المنتظمة، وخطط التحويل المنتظمة (من مخططات الصناديق المشتركة الأخرى)، وخطط السحب المنتظم، والتبديل من مخطط إلى آخر، إلخ.

400 مشاهدة
التالي
كيف أبدأ مشروع مزرعة فطر
السابق
ما هي صناديق استثمار بنك الراجحي