الفرق بين سندات الخزينة والسندات الحكومية؛ تتنوع طرق التجارة الحديثة، ومع استمرار التقدم و التطورات المتتالية التي يمر بها العالم و الاقتصاد بشكل عام ظهرت أنواع جديدة من الأوراق المالية. ومنها أوراق مالية قابلة للتحويل مثل السندات وأذونات الخزانة، وسندات الخزينة بمثابة استثمارا رائجا. فهي سندات طويلة الأجل تصدُر عن الخزانة الأمريكية، كما أن لها سوق ثانوي يزيد من سيولتها النقدية. وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن أدوات الدين و من ثَم نستعرض ماهية سندات الخزينة و العائد على سندات الخزينة. وما الفرق بين سندات الخزانة والسندات الحكومية.

الفرق بين سندات الخزينة والسندات الحكومية

الفَرق بين سَندات الخَزينة والسَندات الحَكومية؛ إن الفارق الوحيد بين السندات الحكومية وسندات الخزينة هو فترة الاستحقاق، حيث تمتاز سندات الخزينة بفترة استحقاق أكبر تتراوح بين 10 : 30 سنة، في السندات الحكومية أكثرأمانا و أقل خطورة. ذلكما سيتجلى واضحًا بعد الشرح عن كل من سندات الخزينة والسندات الحكومية.

أدوات الدين

عندما تحتاج الحكومات الأمريكية تمويلا ما أو رأس مال إضافي لتمويل مشروعاتها. فإنها تقوم بإصدار عدد من الأدوات و التي تُسمى بـ “أدوات الدين”، و لها عدة أنواع و هي: أذونات الخزينة، سندات الخزينة، وسندات الخزينة القابلة للتداول.

ما هي سندات الخزينة

هي أحد أدوات الدين التي تقوم الحكومة بإصدارها بغرض الاقتراض والتمويل. ومن خلالها تتعهد الحكومة بدفع مبلغ محدد من المال في تاريخ استحقاقه. كما تعد سندات الخزينة بمثابة دين قابل للتداول، و يتم توفيرها لغرض تنافسي أو غير تنافسي بسعر فائدة ثابت. وتتراوح تاريخ استحقاقها من سنة إلى عشرة سنوات. وهذا النوع من السندات يتم بيعه بسعر خصم أقل من القيمة الاسمية للسند. فهي لا تحمل سعر فائدة بل يسترد حاملها قيمتها الاسمية في تاريخ استحقاقها.

فائدة سندات الخزينة

كما ذكرنا سلفًا أن سندات الخزينة لا تحمل فائدة محددة. ولكن تكمن الفائدة التي يحصل عليها حامل ذلك السند في استرداد القيمة الاسمية للسند عند تاريخ استحقاقه. وذلك  بعدما قام بشراءه بخصم محدد، و الفرق بين القيمة الاسمية للسند وثمن السند بالخصم هي الفائدة التي يكسبها حامل السند.

عائد سندات الخزينة

هو عائد الاستثمار كنسبة مئوية على التزامات ديون الحكومة الأمريكية. فهو بمثابة سعر الفائدة الذي تدفعه الحكومة الأمريكية في مقابل اقتراضها الأموال لفترة زمنية ما.

ما هي آثار عائد سندات الخزينة

عوائد سندات الخزينة تأثير كبير ليس فقط على المبلغ الذي تدفعه الحكومة للاقتراض. بل أيضا على مقدار ما يحصل عليه المستثمرون من خلال الاستثمار في تلك السندات. فضلا عن تأثيرها على أسعار الفائدة التي يدفعها الأفراد والشركات لاقتراض الأموال.

ما هي السندات الحكومية

سندات الخزينة هي صكوك متساوية القيمة، فهي بمثابة دين مضمون في ذمة الحكومة ويكون بفوائد ثابتة، و تُطرح للاكتتاب العام و تُتداول بالطرق التجارية. فإما تكون دائمة أومستهلكة. و يتم اصدار تلك السندات تقوم الحكومة بتمويل عملية التنمية الاقتصادية ومواجهة عجز طارئ في الميزانية. وتمتاز تلك السندات عن غيرها بارتفاع درجة سيولتها و إنخفاض درجة خطورتها مع إعفائها من الضرائب.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن الفرق بين سندات الخزينة والسندات الحكومية.