أنواع الشركات في إسبانيا الأشكال القانونية للشركات في إسبانيا

كتابة : جودي سعيد
آخر تحديث : 8 يناير 2022
أنواع الشركات في إسبانيا الأشكال القانونية للشركات في إسبانيا

هل تعلم ما هي أنواع الشركات في إسبانيا الأشكال القانونية للشركات في إسبانيا؟ وهل تمتلك الأفكار الصائبة عن طرق فتح شركة خاصة بك في إسبانيا؟ لا عليك عزيزي. ففي مقالنا هذا سنتحدّث عن أنواع الشركات في إسبانيا، وسنخبرك عن الأشكال القانونية للشركات في إسبانيا. فلا بدّ لك أن تكون مطّلعًا على هذه التّفاصيل في حال أردت العمل بشكل صحيح على إقامة شركة ضمن هذه الدّولة، والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك مراعاة القانون الإسباني المتخصّص في مجال تأسيس الشركات الإسبانيّة.

ومن الجدير بالذكر، أنّه بعد وضع خطّة لتأسيس شركة في إسبانيا، والموافقة عليها سيحصل المستثمر علي إقامة مدّتها سنة واحدة، كما يمكن تجديدها في حالة استمرار أنشطة الشركة، ودفع الضرائب بشكل نظاميّ، بالإضافة إلى تسديد رواتب الموظّفين، ورسوم التّأمين.

بشكل عام لا تختلف قوانين تأسيس الشّركة في دول الاتحاد الأوروبيّ. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أنواع الشركات في إسبانيا، وتكاليف إنشاءها، والإجراءات والمستندات اللّازمة لها.

الأشكال القانونية للشركات في إسبانيا

من الضروري التعرّف على أنواع الشركات التي يُسمح بتسجيلها للمستثمرين في إسبانيا. حيث أنّه هناك أنواع مختلفة من الشركات في إسبانيا من بينها:

  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة: يشكّل هذا النّوع أكثر من 95 % من حالات تسجيل الشركات في إسبانيا، وذلك لأن المراحل القانونيّة لتسجيلها أسهل بكثير من الأنواع الأخرى للشركات.
  • الشركة التضامنية: وهي النموذج الأفضل لشركات الأفراد. حيث يكون كل شخص فيها مسؤولًا عن مسؤوليّة تضامنيّة عن ديون الشركة، كما يتّصف كل شريك فيها بصفة التّاجر.
  • شركة المساهمة الخاصة: تتألف هذه الشركة من شخصين أو أكثر، وتكون الشركة بأموالها ومحتوياتها هي وحدها المسؤولة عن الالتزامات المترتّبة عليها والدّيون، ولا يكون المتقدّم مسؤولًا عن تلك الأمور.
  • شركة المساهمة العامة: هي شركة يتألف رأس مالها من مقدار الأسهم التي تطرح إلى الاكتتاب العام. وتتعيّن مسؤوليّة المساهمين بمقدار الأسهم التي اكتتبوا فيها رأس مال الشركة.
  • شركة شراكة القطاع العام والخاص: هي شركة تتعاون مع جهاز حكوميّ للتشارك في الخبرات والأصول المتوّفرة لكلا الطرفين لإيصال خدمة أو منتج للنفع العام.

حيث يمكن البدء بعمل تجاريّ في إسبانيا بإنشاء شركة تابعة، أو وكالة شركة. علاوة على ذلك، يمكن للراغبين في تسجيل شركة في إسبانيا الذهاب في رحلة سياحيّة إلى هذا البلد للحصول على معلومات دقيقة عن تأسيس الشركة، وأنواعها قبل البدء بالإجراءات التنفيذيّة. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن تسجيل شركة في إسبانيا إلكترونيًّا، أو بالتواجد في هذا البلد. الأمر الذي يُتيح لك في النهاية الحصول على الإقامة، والجنسيّة الإسبانيّة.

تكاليف إنشاء شركة في إسبانيا

تكاليف تسجيل شركة في إسبانيا من أهم الأمور التي تشغل بال الراغبين في الاستثمار. بشكل عام، يجب على الذين يريدون البدء في عملية تسجيل شركة في إسبانيا، و تحقيق النجاح فيها، امتلاك رصيد ماليّ كافي لتغطية تكاليف الأنشطة التجاريّة. على سبيل المثال، فإنّ تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة يكلّف ما بين 1000 إلى 2000 يورو للمراحل القانونيّة، والإداريّة الخاصّة بتسجيل شركة. بالإضافة إلى 60000 يورو كرأسمال أساسيّ يجب وضعه في حساب الشركة.

بالإضافة إلى ذلك، يتحمّل مؤسّس الشركة تكاليف أتعاب المحامي التي تختلف من حالة إلى أخرى. ومن الممكن استبدال تسجيل شركة في إسبانيا بشراء العقارات فيها، أو التأشيرة الذهبيّة الإسبانيّة. مع العلم تتطلب هذه الطريقة الاستثمار العقاريّ بمبلغ 500 ألف يورو، وتنتهي بحصول المستثمر وعائلته على الإقامة.

الإجراءات اللازمة لتسجيل شركة في إسبانيا

هناك عدّة إجراءات لازمة لتسجيل الشركات في إسبانيا، أهمّها أنّ كل الأجانب عليهم الحصول على رقم ضريبيّ أو ما يسمى بـ NIE، وهو ضروريّ للقيام بالأنشطة التجاريّة في إسبانيا. وفيما يلي المستندات المطلوبة للحصول على هذا الرّقم:

  • استمارة الطّلب.
  • وصل مختوم صادر عن البنك لتسديد رسوم إصدار الرّقم الضريبيّ.
  • البطاقة المدنيّة الأصليّة، وترجمتها.
  • صورتان شخصيّتان متطابقتان لصورة جواز السّفر.

بعد إصدار الرّقم الضريبيّ يجب الحصول على ما يسمى ب the Mercantile Registry الذي يثبت عدم الانتفاع من الاسم المقترح للشركة سابقًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يراجع المتقدّم دائرة الضّرائب للحصول على رقم الّتعريف الضريبيّ (C.I.F). وفي هذه المرحلة يعرض المتقدّم خطة العمل على جماعة الاقتصاديّة الأوروبيّة، ويضع المبلغ الأدنى لرأسمال الشركة في إسبانيا والذي يقدّر بـ 3000 يورو في حساب إسبانيّ. علاوة على ذلك، يجب على المتقدم إعطاء وصل الدّفع إلى مكتب الكاتب بالعدل، أو المحامين المتخصّصين بهذا المجال. وهنا سيصدّق الكاتب بالعدل على الشركة خلال 3 أيام بعد الاطّلاع على المستندات التي يقدّمها المتقدّم. على سبيل المثال: استمارة الضّريبة AEAT، وشهادة المتقدم من RMC، والرّقم الضريبيّ NIE، وصل الدفع المصرفيّ. بعد ذلك، يصدر مكتب الكاتب بالعدل سندًا، على المتقدم تسجيله في دائرة الضرائب الحكوميّة.

المستندات اللازمة لإنشاء شركة في إسبانيا

إذا كنت ترغب في إنشاء واحدة من الشركات القانونية في إسبانيا، فإليك أهمّ المستندات المطلوبة لذلك:

  • شهادة عمل تتضمّن المنصب، الرّاتب، تاريخ البدء بالعمل.
  • سند الملكيّة.
  • الكشف البنكيّ لثلاثة أشهر.
  • خطاب الغرض.
  • وثائق الشركة الرسميّة، أو الجريدة الرسميّة إذا كان المتقدّم يمتلك الشركة.
  • الصورة الضوئيّة لجوازات الأفراد المعالين.
  • صورتان شخصيّتان لكل فرد.
  • شهادة الخلوّ من السوابق الإجراميّة.
  • حجز تذاكر سفر ذهاب، وإياب.
  • وثيقة التّأمين للسفر.

ضرائب إنشاء شركة في إسبانيا

بعد معرفة أنواع الشركات في إسبانيا الأشكال القانونية للشركات في إسبانيا، دعونا نتعرف على الضرائب المترتّبة على المتقدّم لإنشاء هذه الشركات. وتعتمد طريقة فرض الضرائب والرّسوم على عملك في إسبانيا على نوع المؤسّسة التي تديرها. على سبيل المثال: يدفع التّجار الفرديّون الضريبة على أساس ربع سنويّ بالمعدل القياسيّ لضريبة الدّخل، بالإضافة إلى حاجتهم لتعبئة إقرار ضريبيّ في نهاية كل سنة ماليّة.

ومن ناحية أخرى، في الشّراكات يتحمّل كل شريك مسؤوليّة دفع ضريبة الدّخل الخاصّة به. أمّا بالنسبة للشركات المحدودة، تشهد عمليّة الدّفع اختلافًا كبيرًا. حيث تدفع الشركات المحدودة ضريبة الشّركات في إسبانيا.

ومن الجدير بالذكر، أنّ الإعفاءات الضريبيّة موجودة للشركات الجديدة. حيث أنّه في العامين الأوّلين تدفع الشركات المحدودة رسوم 15٪ على أوّل 300 ألف يورو من الأرباح، و 20٪ رسوم على الأرباح التي تزيد عن هذا الحد. بعد ذلك، ستفرض ضريبة عليك بالمعدل العام البالغ 25٪.

في الختام يمكن القول إنّه مع وجود تشكيلة من الهياكل التجاريّة المتنوّعة والمتوّفرة في إسبانيا، يمكن أن يكون تأسيس شركة محدودة منفقًا للوقت ومكلفًا. ويرجع هذا بدرجة كبيرة إلى استحضار الحكومة الإسبانيّة الحدّ الأدنى من المتطلبات الماليّة لأولئك الذين يرغبون في تأسيس شركة في إسبانيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

822 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.