أنواع التسويق الإلكتروني

كتابة : آية الرميض
آخر تحديث : 20 سبتمبر 2021
أنواع التسويق الإلكتروني

مواكبةً مع الثورة الإلكترونية التي شهدها عصرنا في الآونة الأخيرة أصبحت جميع الأعمال مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بالأجهزة الإلكترونية. حتى أنها أصبحت جزءًا أساسيًا لا بد منه في حياة الجميع. ومن هذه الأعمال التي أصبحنا نعتمد إنجازها إلكترونيًا هو التسويق والتجارة الإلكترونية. ونتيجةً لذلك ظهر ما يدعى باسم التسويق الإلكتروني أو كما يسمى أحيانًا باسم التسويق الرقمي.
وهو الإستراتيجية التي يتحول السوق الافتراضي من خلالها إلى واقع وذلك عبر تنظيم بعض الطرق التقنية الحديثة. وهذا النوع من التسويق جزء أساسي من العملية التسويقية الحديثة، فهو يسعى إلى الأهداف نفسها إلا أنه عن طريق الإنترنت. كما أنه يتبع نفس المبادئ المعروفة للتسويق بشكلٍ عام. وليس من السهل أبدًا الخوض في هذا المجال، فعلى الرغم من إتقان الأغلبية لجميع الأجهزة الإلكترونية إلا أنّه لا يختلف عن أي عملٍ واقعي. فهناك العديد من الأنواع للتسويق ومعرفة الأفضل منها لضمان نجاح العمل. وفيما يلي سنتناول المزيد عن أنواع التسويق الإلكتروني وعن العمل فيه بشكلٍ عام.

أنواع التسويق الإلكتروني

إن من أكثر الأمور التي تجعل التسويق عبر الإنترنت مقصدًا لكثير من الشباب في جميع أنحاء العالم هو تعدد أنواعه وأدواته. ولذلك فهو ليس مقصدًا فقط للشباب إنما لمختلف الفئات العمرية ولا يقتصر على عملٍ معين إنما يشمل مختلف الأعمال. ولكي تستطيع النجاح في هذا المجال عليك وضع خطة في البداية، وبعد ذلك عليك تحديد نوع التسويق الذي سوف تستخدمه في تسويق منتجاتك. فهذا الأمر سوف يضمن مكانتك في المقدمة وسهولة الوصول إلى منتجاتك التي تروج لها مهما كان نوعها. وفيما يلي نذكر أهم أنواع السويق الإلكتروني:

التسويق عبر محركات البحث

تُعتبر محركات البحث من أكثر الأنواع التي تستقطب مسوقين عبر الإنترنت وذلك بسبب تزايد المنافسة فيها. وتواجد الكثير من الشركات على محركات البحث التي تتنافس على مجالاتٍ ونشاطاتٍ متشابهة. كما أنها الفرصة الأمثل لتنمية أعمالك ولترويج منتجاتك بشكلٍ أنجح. وتكون عملية التسويق عبر محركات البحث عن طريق الإعلانات المدفوعة التي تظهر في نتائج البحث. ولهذه الإعلانات العديد من الأشكال التي تعرضها محركات البحث، فقد يكون بعضها مكتوبًا على شكل نص، ويكون بعضها الآخر مرئيًا. والكثير منا يفضل الإعلانات المرئية لأنها تعرض بعض التفاصيل المهمة مثل الجودة، ومراجعات العملاء، وحتى السعر.

التسويق الإلكتروني من خلال شبكات التواصل الاجتماعي

جميعنا لاحظ الغزو الذي شهده عالمنا من منصات التواصل الاجتماعي في السنوات القليلة الماضية مثل فيسبوك، إنستغرام، تويتر. ولم تعد فقط لتداول الأخبار والتواصل أو حتى التسلية، بل أصبحت وجهة العديد من الناس للاستثمار والعمل. ويكون التسويق الإلكتروني هنا من خلال إنشاء محتوى يجذب انتباه العملاء، والذين يشاركون بدورهم المحتوى مع الآخرين. وهذا سوف يؤدي إلى تنشيط حركة الزائرين لموقعك الإلكتروني على المنصات. ونظرًا لانشغال الجميع بمواقع التواصل في الآونة الأخيرة وظهور العديد من المنصات الجديدة فنستطيع القول إن هذه الطريقة هي التي تشهد إقبالًا كبيرًا ونجاحًا أكبر من الأنواع الأخرى.

  هل التسويق الإلكتروني مربح

ولعلّ السلبية الأكبر في هذا النوع من التسويق الإلكتروني هو حاجته إلى مدة زمنية ليست بقصيرة. فقد يحتاج الترويج لموقعك شهورًا أو حتى عامًا على الأقل لكي يستقطب ويجذب العملاء. ولكن تستطيع اختصار الوقت عبر الدعم الذي قد تتلقاه من أصدقائك أو العائلة. وذلك من خلال الرسائل التي قد يتناقلونها فيما بينهم لتتوسع دائرة شهرة موقعك الذي تروج من خلاله.

التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني

لا أحد منا لا يملك بريدًا إلكترونيًا بالتأكيد، ولكن هل كنت تعلم أنك تستطيع استخدام هذا البريد في مجال التسويق الإلكتروني؟ فيمكنك استغلال بريدك وإرسال عروض ترويجية لمنتجٍ ما تملكه أو تروجه لشركةٍ أخرى. والجميل في هذا الأمر أنك ستتمكن من إرسال جميع التفاصيل المتعلقة بهذا المنتج، وعرض تخفيضاتٍ مخصصة لشريحة معينة من المشتركين. ولا نستطيع إنكار حقيقة أن الأنواع الأخرى هي الأكثر فاعليةً وإثارةً من هذا النوع.

التسويق عبر الإعلان المرئي Digital Marketing

وهو من أنواع التسويق الحديثة التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وإن كنت من رواد تطبيق يوتيوب فستعرف ما هو. وذلك لأنه الموقع الأشهر الذي يوفر هذا النوع من الإعلانات. ويعتمد الإعلان المرئي على الفيديوهات التي تحتوي تأثيرات بصريةً خاصةً لجذب العملاء. فسيستطيع العميل من خلال هذا الفيديو معرفة كل ما هو مهم عن المنتج، وهذه الطريقة هي الأفضل لحث العملاء على الإقبال على المنتج.

التسويق الإلكتروني من خلال المحتوى

ويعتمد هذا النوع على إنشاء محتوى بدقة وجودة عاليتين لبعض المنتجات أو الشركات، ومن المفترض أن يجذب هذا المحتوى أكبر عدد ممكن من العملاء. كما يمكنك عرض هذا المحتوى بعدة أشكال وعبر أي منصة أو موقع ترغب به. أي أنّ هذا النوع يجمع ما بين عدة أنواع مثل السوشيال ميديا، أي منصات التواصل الاجتماعي، وتسويق المنتج عبر محركات البحث. وهنا لا يكمن الهدف فقط بتحقيق مبيعات، بل بإنشاء أكبر قاعدة ممكنة من العملاء وإشراكهم بمزيد من الأمور عن العلامة التجارية.

التسويق عبر العمولة Affiliate Marketing

انطلقت فكرة هذا النوع من التسويق الإلكتروني كالتالي؛ يعلن المسوق تقديمه للخدمات التسويقية لمن يرغب بالإعلان عن منتجٍ ما أو شركةٍ ما. على أن يكون ذلك مقابل عمولةٍ معينة يدفعها من يرغب بالتسويق بعد الاتفاق بين الطرفين. فيفتح المعلن نظامه التسويقي الخاص ويحدد منتجاته والسلع التي يملكها.
كما يضع أيضًا الأسس والقواعد المهمة التي سوف تتحكم في هذا النظام الذي يعتمد على العمولة. فيأتي بعدها المسوق ويقدم طلبًا للاستفادة من هذا النظام والمشاركة فيه والالتزام بالشروط والأسس المحددة. ففي حال كان المسوق موافقًا لجميع تلك الأسس سيقبله المعلن ويستفيد من هذا النوع، أما في حال رفضه لأحد الشروط فلن يقبله المعلن إلا بالاتفاق فيما بينهما. ويكون الدفع في هذه الحالة عن طريق شركات الدفع الإلكترونية والإنترنت مثل PayPal باي بال.

  كيف يعمل Ai Marketing موقع Ai Marketing

التسويق عبر الراديو

بعد أن انتقل الراديو من اعتماده على الموجات إلى اعتماده الشكل الرقمي أصبح متاحًا الإعلان عليه بشكلٍ سهل، وبذلك فهو من ضمن أنواع التسويق الإلكتروني. فنسمع من خلال الراديو على الكثير من الإعلانات التي تروج لمنتجٍ ما أو شركةٍ ما، وهي من الطرق الأسهل حاليًا.

فوائد التسويق الإلكتروني

هناك عدة أسباب تجبر الباعة على اللجوء إلى التسويق عن منتجاتهم عبر الإنترنت، ومن أهم هذه الأسباب هي الفوائد التي تعود عليهم من خلاله. بالإضافة إلى مزايا التسويق الإلكتروني الكثيرة، وهذه الفوائد والمزايا تشمل الطرف البائع أو المسوق الإلكتروني والمشتري أيضًا. فيعتمد الكثير من العملاء أيضًا على هذا النمط من التسوق. وفيما يلي سنتناول أهم فوائده التي تعود على كل من البائع أو المُسوق والعميل:

فوائد التسويق الإلكتروني على العميل

  • الوصول السهل والسريع إلى جميع المنتجات والسلع التي يبحث عنها. لأن الإنترنت يوفر قاعدةً كبيرةً وواسعةً للمنتجات والسلع والبضائع المتنوعة. فمهما كان طلبك ستجده بالتأكيد وسوف تستطيع الوصول إليه بكل سهولة.
  • لك الحرية المطلقة في اختيار الوقت الذي ترغب فيه بالشراء والتسوق. فلا تتقيد بالوقت في التسوق عبر الإنترنت.
  • يوفر التسويق الإلكتروني خدمة “الطلب المسبق” التي تخصص لك المنتجات التي ترغب بها والتي تناسبك، بالإضافة إلى المواصفات التي تحددها أنت.
  • تستطيع الحصول على كافة المعلومات والخصائص التي ترغب بها عن المنتج التي ترغب بشرائه.

فوائده التي تعود على البائع

  • سهولة الوصول إلى جميع العملاء في جميع أنحاء العالم.
  • جذب العملاء عبر توفير المجهود والوقت الذي تقدمه خاصية تصنيف المنتجات ممّا يسهل عليهم الوصول إلى ما يرغبون به.
  • لن تحتاج لمتجر أو محل لعرض بضائعك أو منتجاتك.
  • ستوفر التكاليف التي ستترتب عليك من أجل تخزين منتجاتك، كما أنك ستوفر التكاليف المترتبة للأيدي العاملة معك.
  • توثيق العلاقات بينك وبين العملاء وتكوين علاقات جديدة.

وفي الختام مهما تعددت أنواع التسويق الإلكتروني فهي جميعها ستكون ناجحةً وفعالةً ولكن فقط في حال عرفت كيف تستخدمها بدقة. فعليك التركيز على العديد من الأمور المهمة مثل جذب العملاء، واللغة التي تعرض بها محتواك يجب أن تكون متناسبةً مع نتائج البحث. كما عليك تكثيف الكلمات الرئيسية الأشهر في محركات البحث، وحاول مشاركة محتواك على أشهر المواقع والمنصات التي يستخدمها العملاء.
كما عليك الابتعاد عن الأمور النمطية التي قد تشعر العميل بالملل ولن تجذبه نحو منتجك. ليس التسويق بالأمر الهين ولكن يمكنك الاستفادة من الأنواع التي ذكرناها سابقًا لتعزيز العمل عن بعد الخاص بك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

138 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *