أفكار لجذب العملاء للبنوك

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 7 أغسطس 2022
أفكار لجذب العملاء للبنوك

أفكار لجذب العملاء للبنوك؛ هذا ما يرغب في معرفته كل صاحب بنك يرغب في زيادة عدد عملائه. وفي هذا المقال ستجدُ طرق جذب العملاء لذا تابع معنا.

أفكار لجذب العملاء للبنوك

أفكار لجذب العملاء للبنوك؛ دائما  البنوك تهتم بوضع أحدث الأنظمة التسويقية في مجال الإئتمان من أجل تسويق وبيع منتجاتها الإئتمانية لأكبر قطاع ممكن من العملاء والتي تقوم بطرحها للبيع والإستثمار للعملاء بل تقوم بتقديم كامل الدعم اللوجيستي لها عن طريق استحداث أنظمة دعائية وتسويقية جديدة ومبتكرة بجانب تطوير آلية تقديم تلك الخدمة بفضل منظومة خدمة عملاء مميزة في سبيل الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد من أجل زيادة حصيلة المبيعات وبالتالي من معدلات أرباحها السنوية وبالتالي من حصتها السوقية.

طرق جذب عملاء البنوك

أفكار لجذب العملاء للبنوك؛ هناك بعض الطرق الرئيسية الأساسية التي تحمل أفكارا من شأنها اجتذاب أكبر قدر ممكن من العملاء ولتحقيق علاقات مميزة معهم ومثمرة على المدى البعيد ومنها:

الاهتمام بآراء العملاء

من أهم الأدوات الواجب أخذها في الاعتبار لدى كافة البنوك هو الإهتمام بآراء وملاحظات العملاء دائما سواء من ناحية الجوانب الإيجابية منها أو حتى السلبية من أجل تلافي أي جوانب سلبية في الخدمات المقدمة لهم في المستقبل وتحويلها إلى عناصر إيجابية وميزات تنافسية فيما بعد وهذا لن يتأتى إلا عن طريق إنشاء نظام خاص بمراجعة الشكاوى المقدمة من قبل العملاء والعمل على تحليلها جيدا وتجهيز الردود والإجابات وأخذ المشكلات الكبيرة والحساسة منها والعمل على وضع حلول جذرية لها.

مؤهلات موظفي خدمة العملاء

 لابد من تعيين موظفي خدمة العملاء داخل البنوك وفق نظام خاص قائم على عنصر التمكين أي القدرة على الوصول إلى المعلومات من قبل العملاء وتحليلها. ومعرفة المشكلات القائمة بالفعل أو المحتمل وقوعها في حال عدم الإهتمام بها. وذلك لفئة من العملاء داخل البنك. وهذا يتطلب مجموعة من الأدوات في حوزتهم دائما. ولكن في المقابل هذا يختلف من سياسة بنك لآخر على أساس النقاط التالية:

  • الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة من طرفهم.
  • إيجاد وسيلة للبحث عن المعلومة.
  • تحديث المعلومات والبيانات من قبل البنك.

وهذا بالتبعية سوف يزيد من إنتاجية الموظف داخل البنك مما ينعكس على طبيعة العمل وإنتاجية البنك ككل. وهذا من شأنه توطيد العلاقة والمصداقية بين البنك والعملاء واجتذاب أكبر قدر ممكن منهم.

تقسيم العملاء وخلق ميزات تنافسية

 مع احتدام المنافسة بين البنوك وبعضها البعض وزيادة قاعدة العملاء لديها لابد على كل بنك أن يقوم بتقسيم العملاء إلى عدة شرائح وفق معايير محددة بهم. ويكون لكل شريحة ميزات تنافسية تنفرد بها عن باقي الشرائح وفق معايير محددة خاصة بهم. ويكون لكل شريحة ميزات ينفرد بها عن باقي الشرائح وهي من شأنها بالتبعية تزيد من قدرة البنك التنافسية وبناء ثقة العملاء. وأن يكون لكل شريحة رسالتها التسويقية الخاصة بها.

تنوع المنتجات الائتمانية

دائما عميل البنك يبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية في القطاع الائتماني حتى يقوم بالاستثمار بها. وهنا يقع على عاتق البنك في ان يقوم بالتنوع في إصدار المنتجات البنكية الائتمانية. والتي تناسب كافة الشرائح المختلفة من العملاء. فيلزم أن يشعر بأن هناك منتج صُنع من أجله هو. وهذا لا بد أن يذكر في الرسالة التسويقية الموجهة له.

موقع البنك ومدى انتشاره

يلعب الموقع الجغرافي للبنك وفروعه دور في الحفاظ على القاعدة الخاصة بالعملاء وفتح سُبل جديدة لاجتذاب عملاء جدد في أن تحسن إدارة البنك اختيار المواقع الجديدة للفروع من الناحية الجغرافية بشكل مدروس. وليس عشوائي بناء على دراسة تقوم بها إدارة التطوير بناء على دراسات السوق والدراسة النوعية على العملاء المهتمين بخدماته.

استخدام التكنولوجيا الحديثة

من الوسائل الإلزامية الآن الواجب إتباعها من قبل كافة البنوك هو استخدام التكنولوجيا الحديثة في آلية العمل التنفيذي داخل البنوك. وكذلك في آلية التسويق والمبيعات وخدمة العملاء أثناء وبعد تقديم الخدمات البنكية لهم. حيث تمكن التكنولوجيا الحديثة من قيام العميل بإجراء كافة المعاملات البنكية الخاصة به من أي مكان في العالم دون اشتراط إلزامية التواجد الفعلي داخل مقرات البنوك. وأيضا التواصل مع خدمة العملاء عن طريق video contact بكل سهولة. فكل هذا من شأنه توطيد العلاقة واجتذاب أكبر قدر من العملاء للبنك ويزيد من الميزة التنافسية.

محو الأمية المالية للعملاء

 تقوم البنوك عادة بزيادة ميزانية التسويق والترويج حملاتها التسويقية التوعوية ليس فقط للعملاء الحاليين ولكن لكافة أفراد المجتمع (عملاء محتملين ) من أجل توعية الجمهور عن الخدمات المصرفية وأهميتها وأهمية الشمول المالي في كافة العمليات الحياتية دون أن يشعر الفرد بأن الهدف هو اجتذابه للتعامل مع بنك محدد ولكنها من قبيل المسؤولية الاجتماعية.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا أفكار لجذب العملاء للبنوك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

15272 مشاهدة