أفضل المنتجات التركية المربحة

كتابة : هالة عباس خبير
آخر تحديث : 2 ديسمبر 2021
أفضل المنتجات التركية المربحة

ماهي أفضل المنتجات التركية المربحة في دولة تعتبر من أهم الدول المصدرة في العالم وتحتل المرتبة 28. والتي تبلغ صادراتها حوالي 153.6 مليار دولار من منتجات، مثل: السيارات، وقطع غيار السيارات، وقضبان خام الحديد، وشاحنات التوصيل، والمجوهرات، والملابس، والمواد الغذائية، والمنسوجات. وتمثل تركيا ثالث أكبر دولة مستوردة في العالم. حيث بلغت وارداتها في عام 2015 حوالي 204.3 مليار دولار. وأهم وارداتها هي: الآلات والكيماويات والبترول المكرر ومعدات النقل والنفايات الحديدية. ومن أهم شركائها في مجال التصدير التركي: ألمانيا، التي تمثل صادراتها. 9.3٪ والمملكة المتحدة 7.3٪ والعراق 5.9٪ وإيطاليا 4.8٪ والولايات المتحدة الأمريكية 4.5٪ وفرنسا 4.1٪. علاوةً على ذلك تصنف تركيا كواحدة من الدول الصناعية الحديثة في العالم. حيث تدعم الدولة مجموعةً واسعةً من الصناعات، لذلك تتوزع المصانع على مساحات واسعة في اسطنبول. كما تعد تركيا رائدةً في مجال العقارات وبناء المدن الجديدة.

أفضل المنتجات التركية المربحة

  • هناك إقبال كبير على الملابس التركية في عملية الشراء. حيث أن أسعار استيراد الملابس من تركيا معقولة وذات جودة عالية، خاصة الملابس النسائية والملابس الداخلية النسائية. بالإضافة إلى العبايات التركية، فهي مشروع الاستيراد الوحيد الناجح بسبب جمال تطريزها ودقتها وفنها. فهناك العديد من مواقع استيراد الملابس من تركيا مميزة مثل مودانيسا وعادل.
  • بعض الأدوات والأجهزة الخاصة بالمنزل على سبيل المثال، سوف تجد أطباق الصفيح التركي المطلوبة في السوق التجاري والتي تشتريها العائلات والعرائس لما تتمتع به من ألوان وتصميمات رائعة وجودتها مقارنة بالأطباق المنزلية. حيث يسافر الناس إلى تركيا لشرائها.
  • المفروشات التركية المستوردة، وهي من أكثر السلع التركية المستوردة المطلوبة في السوق التجارية، مثل أطقم الأسرة، والمفروشات المطرزة، والأهم من ذلك مفارش المائدة التركية، والتي أصبحت من أشهر منتجات تركيا بالجملة لتطريزها الرائع، مشغولات مذهبة ومطرزة بأسلوب ماهر ونوعية الأقمشة والألوان المستعملة.
  • استيراد مواد غذائية من تركيا مثل: المكسرات والبهارات التركية والعسل الطبيعي. حيث أصبح العسل التركي مؤخرًا مشهورًا بالفواكه المجففة والخضروات والفواكه.
  • يعتبر الصابون التركي المرغوب بشدة من قبل السكان المحليين ودول العالم، ذلك لاحتوائها على مواد مفيدة للبشرة لا توجد إلا في تركيا.
  • الأقمشة التركية وخاصة الأوشحة الجميلة والمرغوبة من كافة بقاع العالم.

أفضل المنتجات المستوردة من التركية

ومن أهم وأفضل المنتجات التركية المربحة التي يلزم استيرادها من تركيا ما يلي:

  • المواد الخام والحبوب والبقوليات ومشتقاتها: طحين، خميرة، سميد، أرز، برغل، سكر، قمح، ذرة وغيرها.
  • الأواني المنزلية: يمكن استيراد الأجهزة المنزلية التي تشتهر بها العائلات العربية لتصميماتها الرائعة، ولكن يجب التأكد من نوع الأدوات المنزلية التي يحتاجها السوق المحلي، والبحث في الدليل عن أسماء المصانع التي يمكن الاستيراد منها والتأكد من جودة المواد التي تستوردها تركيا ومدى مطابقتها للمعايير في بلدك.
  • الأحذية: تعتبر الأحذية من أهم المنتجات التركية المستوردة والتي يزداد الطلب عليها في سوق التصدير.
  • استيراد قطع غيار السيارات: وهي من أكبر أسماء المنتجات المربحة التركية. حيث يزداد الطلب من قبل المستوردين الكبار للحصول على الحصة الأكبر من قطع الغيار في مختلف المدن والمناطق. لكن هذا لا يعني أن المشروع لا يمكن تنفيذه، بل بالأحرى من الممكن البحث عن سوق هادئ لتوزيع قطع الغيار ويمكنك استيراد قطع غيار السيارات سواء كانت صينية أو كورية أو يابانية أو غيرها بشكل قانوني. حيث أنها تحتاج إلى الحصول على ترخيص شركة استيراد وتصدير في السوق المستهدف.
  • استيراد الملابس الصالحة للاستعمال: الملابس البالية هي الملابس التي يتم ارتداؤها مرة أو مرتين وبعضها لا يستخدم إطلاقًا، ويزداد الطلب عليها في كثير من المؤسسات في الدول العربية نظرًا لرخص أسعارها وملائمتها لكثير من الناس.
  • أرز بسمتي: يعتبر الأرز البسمتي أو الأرز التركي أكثر أنواع الأرز انتشارًا واستهلاكًا في العالم، والوضع لا يختلف كثيرًا في الوطن العربي كالدول العربية وخاصة السعودية والإمارات ودول الخليج العربي.
  استخراج رخصة استيراد وتصدير في تركيا

ما هي الصناعات الرئيسية في تركيا

  • تصنع تركيا مجموعةً كبيرةً من المنتجات والبضائع المريحة. وتشمل الصادرات الأولى، مثل: المركبات ومكونات الكمبيوتر، والأحجار الكريمة، والمعادن الثمينة، والحياكة، والملابس، والآلات الكهربائية، وغيرها من المعدات والإكسسوارات غير المنسوجة والسلع المصنوعة من الحديد أو الصلب والبلاستيك والمنتجات ذات الصلة والوقود المعدني بما في ذلك النفط.
  • يشكل تصدير السيارات 15.2٪ من إجمالي صادرات تركيا، مما يقدّر صناعة السيارات في البلاد بقيمة 23.9 مليار دولار أمريكي. بينما تشكل الآلات 8.8٪ من الصادرات، بقيمة 13.8 مليار دولار أمريكي. وتحتل المرتبة 10 في قائمة الصادرات، ويشكّل الوقود المعدني، بما في ذلك النفط، وحده 2.8٪ من الصادرات لصناعة بقيمة 4.3 مليار دولار أمريكي.
  • تشحن المنتجات كأحواض السيراميك وسحب الأبواب والمقابض إلى فيلم PVC اللاصق والمناديل المبللة المطهرة في الغالب إلى الولايات المتحدة. في حين أن ألمانيا، وهي وجهة تصدير كبيرة أخرى، لديها طلب أكبر على المنتجات كالمراحيض والمقاعد وأغطية المقاعد إلى أعمدة معدنية ودفاتر جلدية. وتستخدم المملكة المتحدة وإسبانيا وحتى هونغ كونغ تركيا كوجهة توريد للعديد من المنتجات أيضًا.
  استيراد التمر في تركيا

ما هي مميزات التصنيع في تركيا

بفضل قطاع التصنيع الراسخ والمتنوع، تتمتع تركيا بالعديد من المزايا لأي شخص يتطلع إلى التصنيع هناك. مع وجود شبكة لوجستية محلية راسخة. ويعد موقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي أمرًا إيجابيًا للغاية مع ميزة إضافية تتمثل في شبكة ضخمة من أحواض بناء السفن وهيكل ميناء يتيح شحن البضائع إلى كل من آسيا وأوروبا بسهولة بالغة. وتعد شبكة الاتفاقيات التجارية التركية جزءًا من هذه الميزة الجيوستراتيجية. مع وجود اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي واتفاقيات التجارة الحرة مع أكثر من 20 دولة.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في تركيا مجموعة من العمالة الشابة والمتعلمة جيدًا. لا يقتصر الأمر على وجود مجموعة من المواهب المؤهلة من المهندسين فحسب. بل تستقطب الدولة أيضًا كبار المديرين ذوي الخبرة الدولية الواسعة وهو على الأرجح منتج ثانوي لموقع تركيا الاستراتيجي. من خلال مجموعة المواهب المؤهلة، تتمتع تركيا بسمعة طيبة في قدرتها على النظر في صورة العلامة التجارية. مما يؤدي إلى توفير منتجات نهائية سريعة وعالية الجودة لشركات التوريد. أدت القدرة على بناء علاقات قوية مع الشركات المصنعة الأتراك إلى زيادة عدد العلامات التجارية الأمريكية التي تصنع حقائبًا جلدية عالية الجودة. كما إن الفهم المشترك لقدرات الإنتاج المتنوعة، وفهم العلامة التجارية، وبناء العلامة التجارية، وسوق وجهة المنتج منح تركيا ميزة تنافسية قوية. يضاف إلى هذه المزايا سعر صرف عملات أجنبية تنافسي، مما يجعل نقطة السعر في تركيا إيجابية بالنسبة لمعظم الشركات المصنعة.

تحديات التصنيع في تركيا

في النهاية، لا تزال هناك تحديات للتصنيع في تركيا. وتشمل هذه المخاطر الأمنية حيث تساهم المخاطر الأمنية في عدم القدرة على زيارة المصانع بانتظام. ومن المهم أيضًا مراقبة تقلبات العملة، على الرغم من أنها تميل إلى أن تظل تنافسية، إلا أن الاختلافات يمكن أن تؤدي إلى نقاط أسعار مختلفة بشكل ملحوظ في أوقات مختلفة. تشمل الاهتمامات الأخرى الاختلافات اللغوية والثقافية، والتي يمكن أن تلعب دورًا في التصنيع في أي مكان خارج موطن العلامة التجارية.

وأخيرًا، لا شك أن الاستيراد من تركيا هو بالتأكيد عمل مربح. ولكن حتى الآن لا يعرف الكثير من الناس كيفية اختيار أفضل المنتجات التركية المربحة التي تناسب السوق المحلي، ولا يعرفون كيفية الحصول عليها من السوق التركي بأفضل الأسعار وبالمواصفات الصحيح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1608 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.