من هي الدول المصدرة للعدس؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

من هي الدول المصدرة للعدس

الدول المصدرة للعدس؛ إنّ العدس هو من أهم أنواع البقوليات في العالم، حيث يستخدمه النّاس في الكثير من الأطعمة، كما أنّ فوائده الكثيرة زادت من أهمية تجارته،وينتج العالم سنوياً ما يقارب 6،315 مليون طنٍ، وتعدّ كندا والهند وأستراليا وتركيا من أكبر الدّول المنتجة والمصدّرة للعدس.

صادرات كندا للعدس

تعتبر دولة كندا أكبر دولةً منتجةً للعدس. حيث تهتم بزراعة العدس، وتعتمد كندا في تجارتها على العدس بشكل ٍ كبيرٍ، وتستخدم أحدث التّقنيات في تطوير إنتاجها له، حيث طوّرت كندا من وسائلها خلال ال 25 عاماً. ممّا أدّى إلى إنتاج عشرات الأضعاف منه، ويبلغ إنتاجها سنوياً 3،233 مليون طنٍ، حيث تقوم كندا بتصدير أكثر من 35% من البقوليات للعالم، وتصدّره للكثير من الدّول، ومن الدّول المستوردة بكثرةٍ دولة مصر. مما جعلها من أهم الدول المصدرة للعدس.

صادرات الهند للعدس

تعتبر الهند أكبر دولةً منتجةً للبقوليات. وتحتل المركز الثّاني بعد كندا في إنتاج العدس، حيث تنتج سنوياً ما يقارب 1،055 مليون طنٍ. وتهتم بزراعته وتعتمد عليه، حيث يعتبر العدس الأحمر المنتج بالهند من أفضل أنواع العدس، وهو عالي الجودة. ويصدّره للكثير من الدّول مثل السّعودية والإمارات وعمان والكويت.

تركيا وتصدير العدس

الدول المصدرة للعدس. من المعروف عن تركيا أنّها أهم دولةٍ تقوم بتصنيع الأغذية، وتهتم بالزّراعة. وتنتج سنوياً من العدس 365 ألف طنٍ، حيث بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالعدس عام 2017م 2،700 مليون دنمٍ. حيث تصدّر العدس عبر شركاتٍ كثيرةٍ. ومن ثمّ تختار شركة الشّحن المناسبة لها. كما اعتبرت تركيا عام 2014م رابع أكبر دولةٍ منتجةٌ للعدس في العالم.

أستراليا وتصدير العدس

كذلك تنتج أستراليا سنوياً من العدس 181 ألف طنٍ، حيث تزرع البقوليات بمساحةٍ قدرها 2 مليون هكتارٍ، وتعدّ زراعة البقوليات في أستراليا ثالث أهم المحاصيل بعد القمح والشّعير، كما تصدّر العدس سنوياً لبعض الدّول.

سوريا من الدول المصدرة للعدس

كما تعدّ سورية في المركز الأول في إنتاج العدس عربياً. حيث تهتّم بزراعته وخاصةً في مدن الشّمال مثل الحسكة وإدلب وحلب. فتتركز زراعته في هذه المحافظات، ويزرع في هذه المحافظات 92% من كمية الإنتاج في سوريا. حيث تنتج سوريا سنوياً ما يقارب 112ألف طنٍ، وقدّرت المساحة المزروعة بالعدس عام 2007م نحو 213 ألف هكتارٍ، وتعادل 70% من إجمالي مساحة الدّول العربيّة المزروعة عدساً. وتصدّره للكثير من الدّول، وخاصةً الدّول العربيّة. ويعتبر العدس السّوري من الأنواع ذات الجودة العالية والإنتاج الوفير.

تصدير وإنتاج الدّول الأخرة للعدس

تعتبر أمريكا من الدّول المهمة الّتي تصدّر العدس، حيث تنتج سنوياً 255 ألف طنٍ تقريباً، وتنتج دولة نيبال سنوياً 253 ألف طنٍ، وتصدّره أيضاً، ومن الدّول المصدّرة للعدس كازاخستان وأثيوبيا وبنغلاديش والصّين وإيران والمغرب وباكستان وروسيا والمكسيك.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا من هي الدول المصدرة للعدس. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.