ما هي أفضل طريقة لاستثمار المال في السعودية

كتابة : نوران نجار
آخر تحديث : 4 سبتمبر 2020
ما هي أفضل طريقة لاستثمار المال في السعودية

كانت مملكة السعودية تعتمد بشكلٍ أساسيٍ في استثماراتها على النّفط، لكنّها تشهد الكثير من الإصلاحات والتّطورات في الآونة الأخيرة، ومن أجل تطور استثمار البلاد دعمت الدّولة شبابها، وهذا جعلهم يوسعون أفقهم وينوعون من طموحاتهم الماليّة، حيث أصبح شباب اليوم يتجهون للاستثمارات الجديدة، ويحاولون قدر الإمكان الابتعاد عن استثمارات النّفط، حيث أنّ الحكومة في السّعودية بدأت برنامجاً للتّحويل الوطني بخصوص الاستثمارات.

ما هي شروط الاستثمار في السعودية

يعتبر الاستثمار في الدّولة السّعودية بالنّسبة للأجانب صعباً وليس سهلاً، حيث أنّ الدّولة وضعت عدّة شروطٍ، للقيام بأيّ مشروعٍ أو استثمارٍ. ومن هذه الشّروط الّتي يستصعبها الأجانب:

  • تفرض الدّولة السّعودية توافر مبلغ معين، ويعتبر كبيراً لدى الشّخص المستثمر للبدء بالاستثمار، ويحدد هذا المبلغ بحسب المشروع.
  • تفرض الدّولة السّعودية في أغلب مشاريع الاستثمار الخاصة وجود شريك من الجنسية السّعودية إذا كان المستثمر أجنبياً.
  • توجد استثمارات في المملكة مخصصة لأبناء السّعودية وتستثني وجود الأجانب.
  طريقة حساب التعديل في الأسهم

ما هي مشاريع الاستثمار في السعودية؟

نظراً لانشغال سكان السّعودية في الماضي باستثمار النفط، هذا جعلها تتمتع حديثاً بالكثير من الاستثمارات الّتي تفتقر لوجودها. ومن الاستثمارات النّاجحة في مملكة السّعودية:

القيام بمشروعٍ خاصٍ

إنّ مملكة السّعودية تدعم الشّباب، حيث أنّها تسعى عبر المؤسسات والهيئات الحكوميّة إلى تطوير قطاع المشاريع، فهي تدعمهم ماليّاً للقيام بمشروعٍ خاصٍ في حال اختاروا ووجدوا أنّك تملك خبراتٍ ومؤهلاتٍ للقيام بهذا المشروع وتطويره، وخاصةً عندما يكون المستثمر يتمتع بالجنسية السّعودية.

استثمار العقارات

تسعى مملكة السّعودية إلى تطوير قطاع العقارات أيضاً في السّعودية، حيث هنالك عدّة مؤسسات حكوميّة لذلك، مثل مؤسسة الإسكان السّعودية وصندوق التّنمية العقاريّة ومؤسسة النّقد العربي السّعودي، وهذه المؤسسات تسهل من أمور التّملك العقاري، حيث قامت بتوفير برامجٍ سكنيّةٍ مريحةٍ، وقامت بتمويلها للدّعم، وهذا جعل الاستثمار العقاري في السعودية، وخاصةً للشّباب المتمتعين بالجنسيّة السّعودية.

  تأسيس مؤسسة مواد غذائية في السعودية

استثمار الذهب

إنّ استثمار الذهب يعتبر من الاستثمارات النّاجحة في جميع أنحاء العالم، ولكنّ سكان السّعودية يحبون استثمار الذّهب بشكلٍ كبيرٍ، حيث لا يخلوا بيتاً من القطع الذّهبية، فهم يلجؤون إلى هذا الاستثمار، فالذّهب يعتبر ملاذاً آمناً في حال تغيرت الأحوال الاقتصاديّة، فسعره يحدد عالميّاً، كما أنّه استثمارٌ مربحٌ يحفظ الأموال.

استثمار الأسهم

إنّ السّوق المالي في السّعودية يعدّ من أكبر أسواق الأسهم في الخليج. فاستثمار الأسهم في السّعودية من الاستثمارات النّاجحة، حيث يقوم المستثمر بشراء بعض السّندات أو الاستثمارات في الصّندوق المالي من أحد الشّركات الموجودة في السّوق المالي للسّعودية.

الودائع في البنك

تعتبر الودائع في البنك من الاستثمارات المضمونة، حيث أنّها أكثر الطّرق أماناً ومخاطرةً. فهو استثمارٌ لا يوجد فيه خسارةً، فهي خيارٌ جيدٌ لمن لا يحب المخاطرة والعمل المتعب.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

910 مشاهدة