ما هي أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة. هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

ما هي أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة كثيرة. إليك منها:

إهمال التسويق

لن تستطيع الاستمرار في أي مشروع وشركة أو مؤسسة ناشئة دون وجود خطة تسويقية كاملة مكملة محددة المهام، والمسؤوليات، وكافة الأمور الواجب توافرها، والمدة الزمنية لهذا الخطة، وما هو السوق المستهدف.

التسعيرة الخاطئة

الكثيرون منا يغفلون كيفية تتم عملية تسعير المنتج أو الخدمة ولا يأخذون بعين الاعتبار الفرق بين Cost of Product وتكلفة المنتج وCost of Sale وهو تكلفة بيع المنتج حيث هناك تكاليف ومصروفات ومستلزمات مضافة وهي مصروفات التشغيل.

تجاهل دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة تفصيلية تضم الدراسة المالية، والاقتصادية، والدراسة الفنية، والدراسة التسويقية. وتبرز أهمية دارسة الجدوى الاقتصادية في إعدادها طبقا لمعطيات السوق الحالية من خلال أداة Surveys أو ما يسمى باستقصاء الحالة. حيث يتم فيها دراسة المنافسين والأسعار الحالية الموجودة في السوق والادوات ومعرفة كل تفاصيل المشروع، وإضافة إلى ذلك تعطيك التوقعات بالنسبة للأرباح على مدار خمس سنوات قادمة.

نفاد رأس المال المشروع من أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

إياك ان تتخيل امكانية فتح مشروع وشركة ناشئة دون وجود رأس المال. يفوق المبلغ الفعلي المطلوب خمسة أضعاف علي الاقل لمواجهة المخاطر والمشاكل الغير متوقعة، لذلك فوجود مستثمرين وطرق تمويل متعددة وأخرى يضمن الاستمرار في المشروع، هو الاهم لمشروعك قبل البدء فيه.

الحاجة الماسة منتجك وخدمتك

يجب ان تكون على علم ان هناك (Want) وهو الاحتياج للمنتج او الخدمة بشكل يستحيل معه الاستغناء وهناك (Need) وهو الاحتياج مع امكانية الاستمرار في الحياة دون الحصول علي المنتج او الخدمة والكثير منا يرغب في السيارة البروش لكنه يستطيع استخدام المواصلات العامة ولكن كلنا لا يستطيع الحياة دون هاتف محمول، لذلك عليك ان تعمل على خلق الحاجة الماسة لمنتجك أو خدمتك لدى العميل المستهدف والسوق المحدد حتى يكثر الطلب عليها وتقوم ببيعها بسرعة.

غياب التوافق بين الشركاء من أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

عدم التوافق بين الشركاء على المشروعات قد يعمل على انفصالهم عن المشروع. وهذا يعمل على فشل الشركة في البداية لأنه المشاريع قائمة على التوافق بين الشركاء، فالتوافق سبب مهم. فليس معنى اننا اصدقاء دراسة ان نكون شركاء عمل، فالمشاريع التجارية تحتاج الي توافق في الاهداف واختلاف في منهجية التنفيذ. فلذلك يجب أن تختار شركائك في العمل دون الاعتماد على المشاعر والعواطف والاحاسيس.

اهمال المنافسين

يعتبر إهمال المنافسين من الأخطاء الشائعة التي نتعرض لها في المشاريع والمؤسسات التجارية. هناك مقولة شهيرة في عالم الاعمال تؤكد أن المنافسين هم سر استمرارك في السوق. وكذلك هم سر خروجك منه، لذلك لا تغفل عن تحليل SWOT لتتعرف على نقاط قوتك وضعفك والمخاطر والمزايا التي تواجهك وعليك أن تقوم بتحليل منافسيك جيدا ودعني، وأصبحنا اليوم في عالم الشركات نسعى للاندماج والتكامل مع المنافسين لا للحرب والمشاكل والعداوات.

نموذج العمل من أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

ما زال الكثيرون منا وخاصة المقبلين على المشاريع وافتتاح المؤسسات والشركات التجارية يجهلون أهمية Business Model أو نموذج العمل الربحي. فلو كنت صاحب شركة أو مال يجب عليك الاطلاع عليه والتعرف بشكل أكبر لأنه مفيد لك في التخطيط للمستقبل والربحية. كذلك وملء كل الخانات الموجودة فيه للتميز في عملك. وأهم نقطة موجودة فيه Business Pan، وخطة العمل هي عبارة عن صورة واضحة المعالم عن مشروعك.

العشوائية وعدم وجود عنصر التدريب

قبل البدء الفعلي في المشروع يجب أن تقوم بالإعداد والتدريب وتنظيم الامور Soft Opening خلاله تحدث مع فريق العمل وتنظم اوراقك وملفات عملك. وأن تقوم ببناءمراحل المشروع في صورة مهام وخطوات وإنشاء Project Plan مخطط المشروع الخاص بك ولا تستعجل بالتطبيق الفعلي، ويجب أن تكون منظم في العمل.

الملل والاستسلام والكسل من أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

لا تيأس في بداية الطريق في طريق النجاح محفوف بالمشاكل والازمات والصعاب والحروب. لذلك كن مستعد وكن على يقين ان لكل مجتهد صاحب نصيب.

وصلنا إلى نهاية مقالنا أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة. كما نرجو أن تكوم معلوماتنا على قدر المسؤولية.