أشهر سوبر ماركت ميانمار وعناوين أشهر سوبر ماركت في ميانمار

كتابة : لينا محمود
آخر تحديث : 8 أبريل 2021
أشهر سوبر ماركت ميانمار وعناوين أشهر سوبر ماركت في ميانمار

أشهر سوبر ماركت ميانمار .تحظى رحلة التسوق في أشهر سوبر ماركت ميانمار الواقعة في جنوب شرق قارة آسيا بخصوصية معينة لما فيها من مزيج معشق بتاريخ هذه الجمهورية المثقلة بكد سكانها وأشغالهم اليدوية التقليدية من جهة .. ومنتجاتهم الحالية القائمة على زراعات تحتل فيها الصدارة على مستوى العالم من جهة ثانية ، وذلك رغم ما تعانيه أشهر سوبر ماركات في ميانمار على حد سواء مع مراكز التسوق الأدنى تصنيفا من النقص في توفر بعض السلع الاستهلاكية بالنسبة للمستهلك اليومي بشكل خاص نتيجة رقابة الحكومة الصارمة وذلك لأسباب سنقف عليها لاحقا .

ميانمار الاسم الرسمي لبورما

ربما لا يعرف الكثير منا عن ميانمار الواقعة على طول خليج البنغال والمحيط الهندي من ناحية الجنوب ، والصين من الشمال الشرقي ، والهند وبنغلادش من الشمال الغربي ، ما يعرفه عن دولة بورما أو براهماديش على الأقل سياسيا !!! .. علماً بأن الأسماء الثلاثة لذات
الدولة ، واسمها رسميا جمهورية اتحاد ميانمار ، لكنها تعرف باسم بورما وهو الاسم الذي أطلقه البريطانيون عليها خلال حكمهم لها كمستعمرة منذ عام ١٨٢٤ حتى عام ١٩٤٨ ، ومرجعية هذا الاسم إلى مجموعة ( بامار ) العرقية التي تشكل ٧٠ بالمئة من السكان .

ولم يعتمد اسمها الحالي إلا بعد الاستقلال عام ١٩٤٨م حيث غدت بورما رسميا جمهورية اتحاد ميانمار ، REPUBLIC OF THE UNION OF MYANMAR  و بذلك خلعت عنها رداء إحدى ولايات الهند البريطانية ، وغدت وعاصمتها ( نايبيداو ) التي تأسست حديثا في عام ٢٠٠٢ م . وتتألف من اتحاد عدة ولايات هي بورما وكاردن وكابا وشان وكاشين .
وتبلغ مساحة ميانمار ٦٧٦٥٧٧ كيلو متر مربع ، وعدد السكان فيها ٥٥ مليون نسمة بحسب البنك الدولي لعام ٢٠١٩ .

كما يبلغ متوسط الأعمار فيها ٦٦ عاما لعام ٢٠١٦ . ويتحدث أغلب سكانها اللغة البورمية بينما يتحدث باقي السكان لغات متعددة .
تتعدد الأديان في ميانمار لكن الغالبية العظمى يعتنقون الديانة البوذية ، فيما يقطن فيها أقلية مسلمة في إقليم أراكان ، وفيها أقليات
مسيحية ووثنية أيضا .. ومعلوم عالمياً ما شهدته ميانمار من صراعات دينية وقعت الأقلية المسلمة فيها تحت اضطهاد ديني وانتهاكات لحقوق الإنسان لم يكن حديث العهد بل يعود تاريخه إلى عام ١٥٥٩ م .

الاقتصاد في ميانمار

يعمل في حقل الزراعة حوالي ٤٣ بالمئة من القوة العاملة في ميانمار ويعيش ثلاثة أرباع سكانها على الزراعة ، ويعتبر الأرز أبرز
محاصيلها الزراعية حيث تحتل المركز الرابع في تصديره للعالم ، إلى جانب الذرة والبذور الزيتية ، قصب السكر والشاي والمطاط ، بالإضافة إلى الخضار والفاكهة والسمسم والقمح والدخن والقطن والتبغ والفول السوداني . ويطلق على عملة ميانمار اسم ( كيات ميانماري ) .
ولأن الغابات تغطي نحو نصف مساحة بورما نجد أن أهم صادراتها خشب شجرة التيك الذي يشمل ٨٠ بالمئة من الإنتاج العالمي ، بالإضافة إلى الأرز ويمثلان كلاهما ثلثي عائدات بورما ، أما أهم الواردات فهي السيارات والآليات والمواد الكيميائية والسماد القادمين
من اليابان غالبا . وفيها ثروة معادن تشمل الزنك والفضة والرصاص والتنجستين وكذلك الغاز الطبيعي والبترول بحسب ويكيبيديا .


يقام فيها سوق سوداء للتهريب ويحتوي الأجهزة والملابس مقابل شجر التيك والجواهر التي تشتهر بها ولا سيما الأحجار الكريمة وكذلك ..( الأفيون) .. نعم …. الأفيون .. وهذا ما يفسر الرقابة الصارمة للحكومة على أسواق ميانمار وبالتالي نقص السلع الاستهلاكية التي أشرنا إليها في مقدمة المقال ، ونقص الاستثمارات الأجنبية أيضا إضافة إلى العوامل السياسية التي انعكست على البلاد بالطبع .

السياحة والتسوق في ميانمار

وللتعرف على القيمة السياحية والتسويقية التي تحظى بها ميانمار لابد من التعرف على خصوصية تنوعها العرقي حيث يعيش فيها
حوالي ١٣٥ مجموعة عرقية ويتحدث سكانها حوالي ٦٠ لغة ،
ولذلك فهي تحتل المرتبة ٧٥ الأكثر تنوعا ثقافيا وعرقيا في العالم .. ولنا أن نتخيل تأسيسا على تلك المعطيات حجم الإنتاج الإنساني وتنوعه الكبير ما يشكل ثروة سياحية وتجارية تجذب فضول السياح والزائرين للتعرف على عبق النتاج التقليدي فيها ، بما فيها من إنتاج الحرير التقليدي على الأنوال اليدوية ، إلى الياقوت والأحجار الكريمة الأخرى بأسعارها المغرية كون ميانمار منجما للأحجار الكريمة .

إضافة إلى الحرف اليدوية كالدمى الشعبية وأقنعة جوز الهند والمنحوتات الخشبية والحقائب الجلدية والمفروشات المطرزة عبر فن دقيق منسوج بخيوط ذهبية وفضية تجسد صورا من حكايات الكتب الدينية المقدسة ، إذ تحتوي أشهر السوبر ماركات في ميانمار أكبر عدد من هذه الأوراق الذهبية الأصلية ، وتعرض أغلب مراكز التسوق هدايا تذكارية تدعى اللونجي Lungyi  تلك القطعة النسيجية من الحرير التقليدي .


وبذلك فإن رحلة التسوق في ميانمار تجمع ما بين متعة السياحة بما فيها من المعابد الفريدة كمعبد (شويداغون باغودا ) ومعبد ( سولي ) الذهبي بأضلاعه الثمانية ، والمعالم الطبيعية حيث الشلالات القوية والخضرة الساحرة كالذهاب إلى جبال بوبا وهو بركان خامد يحتوي مزارات مخصصة لأقوى الأرواح المحلية في ميانمار ، أو السير على أطول جسر من خشب الساج في العالم فوق بحيرة UBEIN TAUNGTHAMAN الساحرة … وفي كلا الحالتين لابد من زيارة السوبر ماركت فيها ومراكز التسوق تلبية للاحتياجات اليومية وطلبا للهدايا التذكارية في نهاية الرحلات السياحية .

أشهر سوبر ماركت ميانمار وعناوين أشهر سوبر ماركت في ميانمار

City Mart Supermarket في ميانمار 

ويعتبر من أشهر سوبر ماركات Myanmar  تأسس عام ١٩٩٦ وقد رسخ مكانته بقوة بين الأسر الحضرية ، وفي عام ٢٠١١ افتتح سوقا من قبل متجره الرئيسي
Golden valley
تم تصميم سوبر ماركت سيتي مارت ليكون رائداً في مجال بيع المواد الغذائية والبقالة بالتجزئة تلبية لاحتياجات نمط الحياة اليومية وتحقيق هدفهم باعتراف المستهلك أنه ( سوقي المفضل ) ولذلك فإن الكثير من فروعه تفتح أبوابها على مدار ال ٢٤ ساعة و طيلة أيام الأسبوع .

موقعه الالكتروني http://www.citymart.com.mm/

و أهم السلع المتوفرة فيه هي المشروبات باختلاف أنواعها ، الخضار و الفواكه ، اللحوم و الأسماك ، المعلبات ، سلع البقالة و الحبوب ، العطور و المكياجات و منتجات الكوزميتيك ، الأدوات الكهربائية و المنزلية ، الكتب و مستلزمات الموسيقى ، ألعاب أطفال ، بياضات و بعض أنواع المفروشات و معدات مطبخ وغيرها .
لديه أكثر من ٣١ فرعاً في البلاد و

أهم فروع City Mart Supermarket في ميانمار

27 فرع في مدينة Yangon  لوحدها في جنوبي البلاد وفيما يلي عناوين بعض فروعه :

  • City Mart (Insein, Phot Kan Branch)

No.13/ 1 (B), Lower Mingalardone Road, Phot Kan Ward, Insein Township,
Yangon Division

  • City mart Supermarket (AKK Shopping Center Branch)

AKK Shopping – Center, Laydaungkan Road, Thingangyun Township, Yangon

  • City Mart Supermarket (Min Ye Kyaw Swa Branch)

No.39, Min Ye Kyaw Swar Road, Ground Floor, Ahlone Township

و فيما يلي عناوين لفرعين له شمال البلاد في مدينة

Mandalay

City Mart Supermarket (19th Street Mandalay Branch)

19th Street, Between 65th & 66th Streets, Nanshay, Mandalay

City Mart Supermarket (62nd Street Branch)

Central Point Shopping Centre, 62th Street, Between Manawhari and Khaing Shwe War Street., Chan Mya Thazi Township. Mandalay

سوبر ماركت Oceansupercenter في ميانمار 

وهو يفتح أبوابه أيضا على مدار ال ٢٤ ساعة عدا يوم الجمعة ، و لديه أربعة فروع بالبلاد

الفرع الاول عنوانه Yangon, Myanmar

والفرع الثاني عنوانه Chanayethazan, Myanmar

الفرع الثالث و عنوانه Mandalay, Myanmar

و فرعه الرابع الذي يفتتح من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء طيلة أيام الأسبوع  فعنوانه

Tara Thiri Tsp, Mandalay Street, Zay Ya Hta Ni Street Corner, Yadanar Theikdi Ward Oak, Nay Pyidaw, Myanmar

وموقعه الإلكتروني http://www.oceansupercenter.com.mm/

سوبر ماركت  Promart  في ميانمار 

عنوانه 79 Kabar Aye Pagoda Rd, Yangon, Myanmar

و يستقبل الزوار من السادسة و نصف حتى التاسعة ونصف ويضم كافة المنتجات الغذائية بالإضافة إلى القرطاسية ما عدا الألبسة .


الجدير ذكره أن بعض المصادر الإلكترونية تشير إلى أن السلطة التي تتحكم في المعايير التجارية .غير موجودة في ميانمار ما يحتاج ضرورة إجراء فحص شامل للبضائع التي تشتريها ، ولكن ربما لا ينطبق ذلك على أشهر سوبر ماركات ميانمار بالمجمل كونها تضاهي أماكن مماثلة في العالم . . كما أنه يتم إغلاق أسواق ميانمار في أيام اكتمال القمر …

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

64 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *