الرمز البريدي في ميانمار، تستخدم معظم بلدان العالم نظام الرموز البريدية، حيث أن الرمز البريدي هو تسلسل من حروف و/أو أرقام يُستخدم كمُساعد على تحديد عنوان مستلم الرسالة أو الطرد وهو جزء من العنوان البريدي الذي غالباً ما يتضمن اسم المستلم وعنوان المنزل أو المقر المطلوب.
وعلى الرغم من الاختلافات في شكل النظام بين دولة وأخرى إلا أن جميعها يؤدي الوظيفة ذاتها وهي تسهيل مهمة ساعي البريد أو المسؤول عن إيصال الرسائل.
سنستعرض في مقالنا تفاصيل النظام البريدي في ميانمار وسنبدأ بالتعريف بهذه البلاد الجميلة

نبذة عن ميانمار

ميانمار (تعرف رسمياً باسم جمهورية اتحاد ميانمار) أو بورما أو براهما ديش هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا على امتداد خليج البنغال، حيث تحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي، وتطل على المحيط الهندي وخليج بنغال من الجنوب.
تبلغ مساحة ميانمار حوالي 67 ألف كيلومتر مربع، وعاصمتها نايبيداو وتعتمد اللغة البورمية كلغة رسمية لها، كما يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 55 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2017.
يختلف سكان ميانمار من حيث التركيب اللغوي والعرقي ويُطلق عليهم اسم “البورمان” وهم من أصول تبتية صينية. وتصل نسبة المسلمين في البلاد إلى ما يزيد عن 20%. وعلى الرغم أن اللغة الرسمية في البلاد هي البورمية إلا أن كثيراً من السكان يتحدثون اللغة الإنكليزية، ويستخدم كثير من المجموعات التي تعيش في التلال لغات خاصة بهم، ليصبح عدد اللغات المتحدث بها في ميانمار هو 107.

شاهد أيضا: الرمز البريدي في كوريا الجنوبية

الرموز البريدية في ميانمار

تتكون الرموز البريدية في ميانمار من 5 أرقام، يشير أول رقمين إلى المنطقة أو الإقليم الاتحادي أو الولاية، وإليك قائمة بكل منطقة أو ولاية أو إقليم مع الرمز البريدي المقابل له:

بادئة الرمز البريدي (أول رقمين)اسم المنطقة (باللغة الانكليزية)اسم المنطقة (باللغة العربية)
08Bago Regionمنطقة باجو
10Ayeyarwady Regionمنطقة أيياروادي
03Chin stateولاية تشين
01Kachin Stateولاية كاشين
09Kayah Stateولاية كاياه
04Magway Regionمنطقة ماجواي
05Mandalay Regionمنطقة ماندالاي
13Kayin Stateولاية كاين
12Mon Stateولاية مون
07Rakhine Stateولاية راخين
06Shan Stateولاية شان
02Sagaing Regionمنطقة ساغاينغ
14Tanintharyi Regionمنطقة تانينثاري
11Yangon Regionمنطقة يانغون
15Naypyidaw Union Territoryإقليم اتحاد نايبيداو

شاهد أيضا: الرمز البريدي الهند

أهم مناطق ميانمار

منطقة يانغون (تُعرف أيضاً باسم رانغون): هي العاصمة السابقة لميانمار، وإحدى أكبر المدن فيها وأكثر مدينة مكتظة بالسكان وهي أهم مركز تجاري في البلاد. يصل تعداد السكان في يانغون إلى 7 مليون نسمة مع مساحة قدرها ألف كيلومتر مربع. ظلت يانغون عاصمة البلاد حتى عام 2006 عندما انتقلت جميع المباني الحكومية إلى مدينة نايبيداو التي أصبحت منذ يومها حتى الآن العاصمة الرسمية.
تحتوي يانغون على أكبر عدد من المباني التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية في جنوب شرق آسيا وتتميز وتُعدّ أيضاً موطناً لمعبد شويداغون المذهل (وهو أكبر صرح ديني بوذي في ميانمار وأكثره شهرة)

ولاية كاياه (كانت تُعرف باسم كاريني سابقاً): هي ولاية موجودة في ميانمار وتحدها من الشرق مقاطعة ماي هونغ سونغ التلايلندي ومن الشمال ولاية شان. يقدر عدد السكان في كاياه بحوالي مئتي ألف نسمة حسب إحصائيات اليونيسيف لعام 1998.
يتكون معظم السكان فيها من مجموعة كاريني العرقية وهو شعب أصوله من التبت الصينية.

ولاية كاشين: تقع في أقصى شمال ميانمار، حيث تحدها الصين من الشرق والشمال، وتحدها ولاية شان من الجنوب والهند ومنطقة ساغاينغ من الغرب. تبلغ مساحة ولاية كاشين 89 ألف كيلومتر مربع، وتحتوي على أعلى جبل في البلاد بارتفاع 5 كيلومتر وتشكّل الطرف الجنوبي من سلسلة جبال الهملايا.

ولاية شين: تقع ولاية شين في غرب البلاد بمساحة قدرها 36 ألف كيلومتر مربع وتحدها بنغلاديش من الجنوب الغربي وإقليم ساجينغ من الشرق وولاية راخين من الجنوب.
يبلغ عدد سكان الولاية حوالي 478 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2014، وتعاني تشين من أعلى معدلات فقر في ميانمار بنسبة 73% وتتميز بتنوع عرقي كبير إذ يوجد 53 لغة وقبيلة مختلفة فيها.

شاهد أيضا: الرمز البريدي الصين

قد يهمك الرمز البريدي

الرمز البريدي هو نظام تعريفي يستخدم في أغلب دول العالم، ويتمثل في مجموعة أرقام وحروف تستخدم لتحديد موقع وجهة الطرود والمراسلات البريدية في المدن والمناطق المختلفة، وهو الذي من 5 أرقام ويتم فصل بينهما بواسطة شرطة (-).

الرمز البريدي السعوديةالرمز البريدي فلسطين
الرمز البريدي ليبياالرمز البريدي المغرب
الرمز البريدي سلطنة عمانالرمز البريدي مصر
الرمز البريدي الكويتالرمز البريدي تونس
الرمز البريدي السودانالرمز البريدي موريتانيا
الرمز البريدي الجزائرالرمز البريدي العراق
الرمز البريدي البحرينالرمز البريدي للولايات المتحده
الرمز البريدي الاماراتالرمز البريدي تركيا
الرمز البريدي الاردنالرمز البريدي فرنسا
الرمز البريدي لبنانالرمز البريدي باكستان