إذا كنت ترغب في شراء سيارة من الخارج، فمن المحتمل أن يكون الحل الأفضل هو استيراد السيارة القديمة مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية. لكن العملية ليست بسيطة بشكل خاص، وفي الوقت نفسه هي ليست مستحيلة أيضًا. في هذه المقالة تتعرف على كيفية استيراد سيارة قديمة من أمريكا. 

خيارات استيراد سيارة قديمة من أمريكا

إذا كان لديك حساسية من الروتين ولديك ميزانية مريحة، فإن أسهل طريقة هي على الأرجح هي الذهاب إلى شركة متخصصة في استيراد السيارات الأمريكية القديمة. ستعتني بجميع الأعمال الورقية، ويمكنها حتى البحث عن السيارة القديمة المرغوبة في الحال.

 إذا كان لديك الوقت وترغب في تنفيذ هذا الاستيراد بأقل سعر ممكن، فمن الممكن أن تهتم بكل شيء بنفسك، من الاستقبال في الميناء إلى التسجيل في فرنسا، بما في ذلك التخليص الجمركي والاستلام.

أسعار السيارات القديمة الأمريكية

بالإضافة إلى سعر السيارة، سيتعين عليك إضافة سلسلة كاملة من التكاليف الملازمة للاستيراد: 

  • النقل بالقارب، حوالي 1600 يورو.
  • النقل البري في الولايات المتحدة، بالطبع كل شيء يعتمد على حالة السيارة. إذا كانت على الساحل الغربي، فقد تكلف أكثر من 1000 دولار لتوصيلها إلى الساحل الشرقي.
  • ضريبة القيمة المضافة: 5.5٪ من سعر شراء السيارة (نظام خاص للسيارات القديمة، لأنواع أخرى من المركبات يكون 20٪)
  • الرسوم الجمركية: 10٪ للسيارات العادية و 22٪ للبيك اب.
  • الضرائب الأمريكية: الأسعار المعروضة في الولايات المتحدة لا تشمل الضرائب. مقدارها يعتمد على النسبة المطبقة في الدولة المعنية.
  • إذا كنت تشتري سيارة عبر الإنترنت دون الذهاب إلى هناك، فمن مصلحتك أن تستأجر خدمات شركة تقييم محلية للحصول على تقرير.

مراحل استيراد سيارة قديمة من أمريكا

الآن دعنا نصل إلى جوهر الأمر، أي الإجراءات الإدارية لاستيراد سيارة قديمة من أمريكا،  قبل التمكن من لصق لوحاتك الفرنسية على سيارتك القديمة بعد العثور على سيارة أحلامك وتنظيم النقل إلى فرنسا، ستمر على المراحل التالية: 

1- استلام المركبة ومرورها عبر الجمارك

الخطوة الأولى هي استلام السيارة في ميناء الوصول. بمجرد استلام السيارة، يجب أن تمر عبر الجمارك بدفع رسوم 10٪. في المقابل، تحصل على شهادة 846A اللازمة التي تثبت أن السيارة في حالة تأدية الرسوم الجمركية. ستؤدي هذه الخطوة إلى إلغاء قفل بطاقة التسجيل الأمريكية، والتي سيتم إرسالها إليك برسالة مسجلة.

2- تسجيل السيارة في فرنسا

يجب أن تخضع المركبات التي لم يتم تصديقها في فرنسا لموافقة نوع معزولة. يتم إجراء هذا الإجراء RTI عبر DREAL.

 3- طلب شهادة FFVE

باستخدام بطاقة التسجيل الأمريكية وشهادة 846A، يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة “مركبة التجميع” من FFVE، وهي هيئة مستقلة معتمدة من الدولة. للحصول عليها، يجب أن تكون السيارة في حالة جيدة، إذا كانت الترميمات ضرورية، فسيكون من الضروري انتظار نهاية العمل قبل طلبها. إذا لزم الأمر أسبوعًا أو أسبوعين، يمكنك بالفعل إرسال ملفك لأن أوقات معالجة FFVE أطول بكثير.

4- مراقبة تقنية

عندما تكون سيارتك الأمريكية الكلاسيكية جاهزة من الناحية الفنية، يمكنك اصطحابها إلى التحكم الفني. في الواقع، تعتبر شهادة الفحص ضرورية للتقدم بطلب للحصول على بطاقة تسجيل التحصيل.

 عندما تتلقى الشهادة من الاتحاد الفرنسي للمركبات القديمة واجتياز فحص السيارة، فأنت جاهز أخيرًا للتقدم بطلب للحصول على شهادة التسجيل الفرنسية.

 5- طلب بطاقة تسجيل تحصيل لمركبة مستوردة

لديك خياران للحصول على بطاقة تسجيل المجموعة الخاصة بك لسيارة مستوردة:

  1.  خدمة ANTS الرسمية عبر الإنترنت.
  2. مزود الخدمة المعتمد (عبر الإنترنت أو في الفرع).

ملف طلب بطاقة تسجيل تحصيل لسيارة مستوردة

يجب أن يتضمن ملفك المستندات التالية عند استيراد سيارة قديمة من أمريكا وتسجيلها في فرنسا:

  • 846A شهادة تخليص جمركي.
  • شهادة FFVE.
  • نسخة من رخصة القيادة وإثبات العنوان.
  • شهادة التسجيل الأمريكية (العنوان) مشطوبة وموقعة من المالك السابق.
  • فاتورة أو شهادة تحويل 15776 * 01.
  • استمارة طلب تسجيل سيرتفيد بأنك تريد بطاقة تسجيل مجموعة.
  • الاستلام على أساس منفصل.

بمجرد إرسال ملفك والتحقق من صحته، كل ما عليك فعله هو الانتظار بضعة أيام لتلقي لقبك الفرنسي الثمين ولصق لوحاتك على سيارتك الأمريكية القديمة المستوردة.

في نهاية المقال نقول إن هذه المعلومات التي قدمناها لك في المقال جد مهمة، كما يمكنك قراءة المزيد حول كيفية استيراد سيارة قديمة من أمريكا، وتثقيف نفسك حتى لا تقع في مشاكل أثناء استيرادها.