أنواع أعلاف الأسماك، هناك العديد من أطعمة الأسماك، وفي وقتنا هذا نظرًا للتقدم في تكنولوجيا الأعلاف، يمتلك كل من مربي أسماك الزينة ومزارعي الأحياء المائية العديد من الأعلاف عالية الجودة للاختيار من بينها.

الأنواع الرئيسية لأعلاف الأسماك المصنعة

ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

من أنواع أعلاف الأسماك طعام الحبيبات

يعد طعام الحبيبات نوعًا شائعًا من أطعمة الأسماك، خاصةً لتغذية أسماك الزينة الكبيرة والأسماك المستزرعة.

حيث تقوم الشركة المصنعة بطحن مكونات العلف، وبثقها بالحرارة والضغط، ثم تنتج الكريات بأحجام مختلفة.

تم تصميم بعضها لتطفو على الماء، بينما تم تصميم البعض الآخر ليغرق.

يتحلل طعام الحبيبات بشكل أبطئ في الماء مقارنة بأطعمة الأسماك الأخرى لذلك تتمتع الأسماك بفرصة أفضل في تناول الحبيبات قبل أن تتحلل وتلوث الماء.

بشكل عام، تتمتع أطعمة الحبيبات بعمر افتراضي أطول من أنواع الأعلاف الأخرى، وذلك لأن مساحة السطح الأصغر تقلل من معدل الأكسدة.

من أنواع أعلاف الأسماك طعام الرقائق

يعتبر طعام الرقائق نوعًا آخر شائعًا من أطعمة الأسماك، خاصة لأسماك الزينة. سوف تطفو رقائق الطعام لفترة معينة من الوقت، ثم ببطء منذ ذلك الحين إلى القاع.

هذا يعطي فرصة لجميع أنواع الأسماك في جميع مستويات الحوض لتتغذى. يعتبر طعام الرقائق رائعًا لأحواض الأسماك المجتمعية حيث تتعايش أنواع مختلفة من الأسماك.

من أنواع أعلاف الأسماك مسحوق الغذاء

غالبًا ما تستخدم الأطعمة المجففة، أو أطعمة القلي، في مفرخات الأسماك لإطعام الأسماك اليافعة.

يمكن تغذية المسحوق الجاف مباشرة للأسماك أو خلطه بالماء قبل إطعامه للأسماك حيث يمكن أن يؤدي مسحوق الطعام إلى تلويث مياه الخزان بسرعة كبيرة لذلك يجب تجنب الإفراط في التغذية وإزالة أي فائض على الفور.

لون طعام السمك المحسن

اللون مهم جدا لأسماك الزينة، تحظى محسنات اللون بشعبية في الأسماك الاستوائية وأطعمة أسماك في ، من أجل السماح للأسماك بإظهار اللون الأكثر حيوية، تتم إضافة الكاروتينات كمحسِّن. في الطبيعة، ستكون الأسماك قادرة على أكل النباتات واللافقاريات التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات.

بالنسبة للصيادين، فإن تراوت قوس قزح الذي يتم اصطياده في الأنهار ذات الكثافة السكانية العالية يظهر اللون الأكثر حيوية.

في تربية الأحياء المائية ، غالبًا ما يتم استكمال علف السلمون بالكاروتينات مثل أستازانتين والكانثكسانثين وهذا يعطي السلمون لونه الوردي المميز.

5-غذية الأسماك الطبية

تستخدم أغذية الأسماك الطبية لعلاج الالتهابات البكتيرية.

6-اجازة طعام السمك

تم تصميم طعام الأسماك أثناء الإجازة لإخراج الطعام ببطء، على مدار فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين. سيسمح ذلك لأسماك الزينة بالبقاء على قيد الحياة، بينما يكون المالك بعيدًا في إجازة.

لن تكون جميع المنتجات متوافقة مع أسماكك لذلك، يوصى بإجراء اختبار تشغيل قبل الذهاب في إجازة.

إذا لم تعمل وحدة التغذية أثناء الإجازة بشكل جيد، فقد يكون تثبيت وحدة تغذية أسماك آلية خيارًا جيدًا كبديل.

7-أغذية الأسماك المجففة

الأطعمة المجففة والمجففة بالتجميد هي نوع من أطعمة الأسماك الطبيعية التي لا تتم معالجتها بكثافة، في حين أن القيمة الغذائية قد لا تكون معادلة للشكل الطازج أو الحي، إلا أن غالبية القيمة الغذائية لا تزال محفوظة في هذا الشكل المجفف. يمكن أن تكون طريقة رائعة لتكملة نظام غذائي عام.

تتوفر في هذا الشكل ديدان الدم والروبيان البحري والعوالق والكريل والعديد من اللافقاريات الأخرى.

8-أغذية أسماك طازجة ومجمدة

يمكن أن تكون أطعمة الأسماك الطازجة والمجمدة مصدرًا رائعًا للأعلاف المغذية. يمكن للأسماك ذات الاحتياجات الغذائية المتخصصة أن تستفيد بشكل كبير من الطعام الطازج.

على سبيل المثال، عند محاولة تكييف الأسماك للتربية يكون اتباع نظام غذائي عالي البروتين من الأطعمة الطازجة مفيدًا، حيث بعض الأسماك من الصعب إرضاءها في الأكل، وقد يقبلون الطعام الطازج فقط

9-أغذية الأسماك الحية

يعد طعام الأسماك الحية أحد أفضل مصادر غذاء الأسماك، في الطبيعة، تأكل العديد من الأسماك الحشرات والديدان بانتظام.

وأخيراً يعتمد نظام الاستزراع السمكي الحديث القائم على العلم بشكل أساسي على الأغذية الاصطناعية أو التكميلية المغذية التي يجب أن تُعطى مباشرة من الخارج.

 لأن الغذاء الطبيعي المنتج في الجسم المائي نتيجة استخدام السماد لا يكفي للنمو السريع للأسماك.

لذلك، من أجل النمو السريع للأسماك والزيادة الكبيرة في محصول الأسماك، في الوقت الحاضر يجب تقديم العديد من الأعلاف الاصطناعية أو التكميلية الغنية بالمغذيات للأسماك كمكمل للغذاء الطبيعي للأسماك.