أبرز الدّول المستوردة للفستق الحلبي

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 11 يونيو 2020
أبرز الدّول المستوردة للفستق الحلبي

يقبل النّاس في جميع دول العالم على الفستق الحلبي وفوائده الكثيرة، حيث يحتوي على عدّة عناصر أساسيّة الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما يستخدم في صناعة عدّة منتجات، كالحلويات والبوظة، ويضاف إلى بعض الأكلات، هذه الأسباب جعلت جميع دول العالم الّتي لا تستطيع إنتاجه بأن تقوم باستيرادها، ويعرف الفستق الحلبي بسعره المرتفع، فهو يعرف باسم الذّهب الأخضر.

استيراد الصّين للفستق الحلبي:

رغم أنّ دولة الصّين تعدّ من الدّول المنتجة والمصدّرة للفستق، فهي تعدُّ من أكبر الدّول المستوردة له، وبسبب إقبال الصّين على شرائه واستيراده بشكلٍ كبيرٍ مؤخراً أدّى لارتفاع سعره، حيث تضاعف سعر الكيلوغرام ذو النّوع الجيد من 4 إلى 11 دولاراً ،و يستهلك سكان الصّين الكثير منه، كما يستوردونه ، وتستورد الصّين سنوياً أكثر من 50 ألف طنٍ.

استيراد ألمانيا للفستق الحلبي:

تستورد ألمانيا سنوياً كمياتٍ، كبيرةٍ من الفستق، وزادت كمية ما تستورده منه في السّنين الأخيرة، وتستورد الكثير من إيران بسبب نوعيته الممتازة، كما تستورده من تركيا، وبلغت قيمة وارداتها من الفستق من تركيا عام 2016 م 7،972 مليون دولارٍ، كما تستورد بعضه من أمريكا.

استيراد الإمارات للفستق الحلبي:

تعدّ الإمارات من أكبر الدّول المستوردة للفستق الحلبي، حيث أنّها تشتهر بإقبال السّياح بكثرةٍ لزيارتها، وشراء الحلويات المصنوعة بشكلٍ أساسيٍ منه، حيث تعدّ أفضل هديةٍ يقدمونها عند عودتهم، وتستورد أجود الأنواع من إيران وسوريا، ويبلغ كمية ما تستورده سنوياً أكثر من 38 ألف طنٍ.

استيراد دولة المغرب للفستق الحلبي:

تشتهر المغرب بصناعة الحلويات الّتي تصنع غالبها من الفستق، وتعدّ من الدّول ذات الاستهلاك الكبير له، وتستورده من إيران عن طريق جبل علي بدبي، كما تستورد كمياتٍ كبيرةٍ من أمريكا وكاليفورنيا.

استيراد إيطاليا للفستق الحلبي:

تعتبر إيطاليا من أكثر الدّول المستوردة للفستق، حيث أنّها تستخدمه في الكثير من الأطعمة، وتستهلكه بشكلٍ كبيرٍ أيضاً، حيث أنّها تستورده من أمريكا وإيران وتركيا، وبلغت قيمة وارداتها من تركيا عام 2106 م 28،91 مليون طنٍ.

استيراد الأردن للفستق الحلبي:

تعدّ دولة الأردن أيضاً من أكبر المستوردين للفستق الحلبي، وتستورد غالبه من تركيا، كما

أنّها تستورد كمياتٍ كبيرةً من سورية، حيث أنّها تستورد سنوياً من سوريا من الفستق الحلبي

بقيمة تبلغ أكثر من 4 مليون دولارٍ.

استيراد إسبانيا للفستق الحلبي:

تقدّر كميّة ما تستورده إسبانيا من الفستق سنوياً 33 ألف طنٍ، وتستورده من إيران وأمريكا وتركيا.

استيراد الدّول الأخرى للفستق:

من أشهر الدّول الّتي تستورد الفستق الحلبي أيضاً فرنسا وروسيا والمكسيك وهولندا

ولوكسمبورغ وبريطانيا وبلجيكا والهند وسلوفاكيا وكندا واليونان وباكستان واليابان ودولة

التّشيك وبولندا وهنغاريا وأرمينيا ولبنان.

594 مشاهدة
التالي
ما هي الدّول المستوردة للشّعير
السابق
مشروع تجارة السّمسم