ما زالت زيوت الطعام تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعارها حول العالم بشكل عام منذ بداية العام الحالي حتى هذه اللحظة، حيث تصعد مؤشرات أسعار الزيوت المستوردة من البلدان المنتجة للزيت بشكل خاص، وتعد مصر من أهم الدول التي تستورد الزيوت من البلاد الأخرى.

حيث تعتبر زيوت الطعام من أهم المنتجات الغذائية التي لا تخلو من منازل المصريين، فبلغ إجمالي استيراد مصر للزيوت في الربع الأول من هذا العام حوالي ما يقارب 95% من استهلاكها للزيت، وقد شهدت مصر منذ بداية العام الحالي تصاعداً في أسعار زيوت الطعام فيها.

فقد حققت أسعار زيوت الطعام في مصر اليوم الخميس 11 آذار، زيادة بما يقارب 20 جنيه على عبوات الزيت، وقد أرفقنا لكم أسعار هذه الزيوت كالآتي:

– سجل سعر زيت نور دوار الشمس 45 جنيه مصري للتر الواحد.

– كما بلغ سعر 900مل من زيت نور دوار الشمس حوالي 23 جنيه مصري.

– بالإضافة إلى 3 لتر من زيت نور دوار الشمس الذي بلغ سعره حوالي 64 جنيه مصري.

– أما بالنسبة لزيت عافية دوار الشمس بلغ سعره 53 جنيه مصري لعبوة 2.4 لتر.

– وعبوة 1.6 لتر من زيت عافية دوار الشمس المكرر فبلغ قيمة 37.5 جنيه مصري.

– أما بالنسبة إلى زيت كريستال عباد الشمس فبلغ سعر 200.5 جنيه مصري لعبوة 10 لتر.

– وعبوة 2.4 لتر من زيت كريستال عباد الشمس فقد وصلت إلى 53 جنيه مصري.

– كما بلغت عبوة 1.6 لتر من زيت كريستال عباد الشمس حوالي 36.5 جنيه مصري.

حيث ارتفع سعر زيت عباد الشمس في الأيام الأخيرة بالإضافة إلى جميع أنواع زيوت الطعام، كما ويعود السبب في ارتفاع هذه المنتجات الزيتية إلى زيادة حجم الطلب عليها، بالإضافة إلى كُبر حجم الاستيراد من البلدان المنتجة للزيت، وذلك بسبب قلة توافر المحاصيل النباتية الزيتية.

حيث تعاني مصر من قلة إنتاج زيوت الطعام بسبب طبيعة الطقس الذي لا يساعد على زراعة ونمو محاصيل النباتات التي تستخلص منها أهم الزيوت، فقد قُدر النقص تقريباً بما يقارب 70% من هذه المحاصيل، حيث تنتج شركات الزيوت في مصر ما يقارب 3500 طن إلى 4000 طن يومياً.

كما أنه من المتوقع في المستقبل القريب توسيع الأراضي الزراعية الخاصة بهذه المحاصيل الزيتية، حيث من أجل تقليل حجم المستوردات من هذه المنتجات الزيتية، يجب زيادة الاهتمام بالإنتاج بشكل كبير، وتأمين طرق من أجل تسهيل زراعة هذه النباتات الزيتية في مصر، والاعتماد بنسبة أكبر على الزراعة المحلية والإنتاج المحلي.

كما من المتوقع أيضاً استمرار التزايد في أسعار زيوت الطعام حول العالم، حيث أن أزمة تفشي وباء “COVID 19” أثرت بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، مما أسهم في حدوث تضخم في بعض السلع، وبشكل خاص في أسعار زيوت الطعام، بالإضافة إلى التخوف الكبير بشأن ما قد تخلفه أزمة الفيروس ما بعد التعافي منه، فمن الممكن حدوث فجوة تضخمية اقتصادية مستقبلية، فهل ستبقى هذه الأسعار في تزايد؟