قام محافظ بنك إنجلترا مؤخّراً (أندرو بيلي)، بتحذير جميع من يستثمر أمواله في العملات الرّقميّة مثل عملة البتكوين المشفّرة. نتيجة توقّعاته العالية بإفلاسهم و خسارة كلّ أموالهم.

آراء محافظ بنك إنجلترا بخصوص العملات الرّقمية

كذلك فقد تحدّث المحافظ ضمن مؤتمر صحفي عند سؤاله عن رأيه الشّخصي بارتفاع قيمة تلك النقود الرّقمية الكترونية. و كان الرّد بأن هذه العملات ليست لها أي قيمة جوهرية وأساسيّة على أرض الواقع، ولكن هذا لا يعني القول بأن الناس و العالم بأجمعه لا يعطون قيمة لها، حيث يمكن أن تكون ذات قيمة خارجية. لكن لا يوجد أي قيمة حقيقيّة في ضمنها.
و كما أضاف بقوله الصريح جدّاً أنه إذا أقدم أي أحد على شراء تلك العملات الالكترونية، يجب أن يكون على أتمّ الاستعداد لخسارة جميع أمواله.

توقعات أخرى بسقوط العملات الرّقمية بعيدةً عن محافظ بنك إنجلترا

بحسب المصادر الخاصّة بمتابعة حركة العملات والبورصة. فإنّ عملة البيتكوين الرقمية قد ارتفعت قرابة ال 100% منذ بداية العام الحالي حتى الآن. ذلك نتيجة الاهتمام الكبير بها و توسّع شهرتها ومناطق نفوذها من قبل بعض المستثمرين الكبار مثل إيلون مساك الذي دعمها بشكل كبير. و شركات ذات قيمة عالية كشركة تسلا للسيّارات الكهربائية. حيث اشترت عملات بيتكوين تحديداً بقيمة تقارب مليار و نصف دولار أمريكي لتزيد قيمة مقتنياتها عن مايقرب من مليارين و نصف دولار أمريكي.
لكن بالرغم من تلك الأرقام و الزيادات الكبيرة التي شهدتها العملات. يوجد أيضاً كميّة لا يستهان بها من كبار المستثمرين و الخبراء الاقتصاديّين. بتوقعات أنّ عملة البيتكوين الرّقمية عبارة عن فقاعة ستنفجر في أي وقت. فيقول أحد كبار المستثمرين ( مايكل هارتنيت ) ضمن “بنك أوف أمريكا سيكيوريتيز” أن ارتفاع البيتكوين يبدو و كأنه أم جميع فقاعات العملات الأخرى. و أوّل من سيبدأ في الانفجار.

و في الجانب الآخر لقد حقّقت العملات الرقمية الأخرى مكاسب أكبر من عملة البيتكوين. فقد حقّقت عملة إيثر المشفّرة عوائد بأكثر من 360% منذ بداية هذا العام. و أما عملة الدوغ كوين التي نشأت عن طريق مزحة قد قفزت بنسبة كبيرة جداً وصلت إلى 12,500%.
كذلك فقد وصف محلل ضمن تطبيق للاستثمار في بريطانيا  (ديفيد كيمبرلي)، أنّ ارتفاع عملة دوغ كوين الرّقمية بأنه مثال كلاسيكي على نظرية الخداع. حيث أشار بكل تأكيد إلى أن جميع ممارسات بيع الأصول ذات قيمة مبالغ فيها كانت تابعة لمستثمرين على استعداد لدفع أسعار خيالية كبرى.

العملات الرقمية تشهد عمليّات احتيال كبرى

بالإضافة إلى التوقعات السلبيّة جداً بخصوص العملات الرقمية. فإنها بالرّغم من أي شيء تملك جانباً مظلماً فلقد كشف الموقع المعني بتغطية أخبار العملات المشفرة مؤخّراً. أنّ أكثر من 400 ألف عملية احتيال تتعلق بالعملات المشفّرة تمّ الإبلاغ عنها العام السّابق.
وكما تزيد عمليات الاحتيال بنسبة 40% من سنة إلى أخرى. ومن المتوقّع أن يقفز هذا الرقم بنسبة 75% في هذا العام الحالي. ذلك ما يكلف المستهلكين خسارات بعشرات مليارات الدولارات.

اقرأ أيضاً:

الإطار النقدي الجديد للدرهم في طريقه لإتمام التنفيذ بنهاية 2023