الدولار إلى ارتفاع عالمي

سجَل اليوم الدولار ارتفاعاً غير مسبوق خلال شهر مقابل مجموعة من العملات ، السبب الذي دفع المستثمرين في سوق الأموال بالعودة إلى تخزين الدولار خوفاً من انهيار العملات الأخرى أكثر.

أثار ارتفاع عائدات السندات القلق في الأسواق خلال الفترة السابقة، و يخشى كبار المستثمرين عالمياً من حدوث قفزة للتضخم عند انتهاء الحظر بسبب فيروس كورونا بسبب كثرة الطلب التي سوف تحدث حينها .

المؤشر

حيثُ ارتفعَ اليوم مؤشرُ الدولار , الذي يقيس قيمة الدولار مقابل مجموعة من ستة عملات عالمية أخرى, بنسبة 0.3% ليصل إلى 91.290 , مسجلاً أعلى مستوى لهُ خلال الأسابيعِ الثلاثةِ السابقة .
حيث يعرف مؤشر الدولار  (Dollar Index ) بأنه مجموعة هندسية تعطي المتوسط المرجح لسلة من العملات الاجنبية مقابل الدولار, فلكل عملة مؤشر خاص بها, و هو يدلُ على القيمة الشرائية الخاصة بالعملة ( قوتها ) و تنتجُ قيمته من مقارنته بمجموعته من العملات التي يحددها البنك المركزي الدولي .

كما انخفض زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% ليصل إلى 1.2010. و سجل الجنيه الاسترليني أيضاً انخفاضاً مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% ليصل إلى قيمة 1.3885. فيما سجَل الدولار الأمريكي ارتفاعاً مقابل الين الياباني بنسبة 0.1% ليُسجلَ 106.84

أما الدولار الاسترالي انخفض مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% ليصل إلى 0.7750. و هذا الانخفاض يعودُ إلى البنك الاحتياطي الاسترالي الذي بدوره أعاد التزامهُ بالحفاظ على الفائدة عند أدنى مستوياتها التاريخية . و انخفض زوج الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة كبيرة 0.5% ليصل إلى 0.7224 . بينما ارتفع الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي بنسبة 0.3% ليصل إلى 1.2684 .

في خضمِ هذه الأحداث و الارتفاع الكبير لقيمة عائدات السندات من الدولار (الدولار إلى ارتفاع عالمي)، حاول رئيسُ البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول تخفيفَ حدة التوقعات بحدوثِ تضخم.  قائلاً ” إن البنك المركزي سيبحث في أي ارتفاع في التضخم على المدى القريب “. وسيقوم باول بإلقاء خطاب مرة أخرى في نهاية الأسبوع .

اتخذَ البنكُ المركزي الأوروبي موقفاً مختلفاً تماماً. حيثُ أعربَ كبارُ المسؤولين في البنك عن قلقهم الشديد بشأن الارتفاعات الأخيرة في عوائد السندات .

أما الليرة التركية فسجلت انخفاضاً جديداً مقابل الدولار الأمريكي ، على الرغم من توقعات إيجابية و متفائلة للاقتصاد التركي .

الكثيرُ من التوقعات بانخفاض قيمة الدولار عالمياً خلال الفترة القادمة .. فهل سنرى انخفاضاً واضحاً أم ارتفاعاً جديداً ؟