ارتفاع أسعار الزيت في تركيا وظهور تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على البلاد

شهدت أسعار الزيت في تركيا ارتفاع وتزايد كبير ومتباين عقب اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا. إذ أن تداعيات تلك الحرب قد بدأت بالظهور في الأسواق المحلية بتركيا. ومن الجدير بالذكر أن أسعار زيت عباد الشمش قد ارتفع بنحو متباين ولا سيما أن هناك مخاوف كبيرة تتعلق بوقف التوريد من أوكرانيا أكبر مصدر لزيت عباد الشمس.

اقرأ أيضا: زيادة أسعار زيت الزيتون في تونس بنسبة ملحوظة على الرغم من زيادة الإنتاج لهذا العام 2023

ارتفاع أسعار الزيت في تركيا

حيث أن تلك الزيادة في أسعار الزيت قد بدأت بالفعل داخل الأسواق المحلية في تركيا. إذ ارتفعت سعر قارورة الزيت سعة 5 لتر لتبلغ 185 ليرة تركية بعد أن كانت تبلغ 135 ليرة سابقاً. كما ويجدر القول أنه بالنظر إلى الإقبال المتزايد من قبل الناس في تركيا على الزيت في المتاجر والماركت والمحلات التجارية. بدأت تلك المحلات التجارية تفقد تلك السلعة بشكل واضح. وهذا ما قد يقود أيضا إلى تلك الزيادة الجنونية في الأسعار. ناهيك عن الإقبال الكبير من قبل المواطنين على بعض المنتجات الغذائية الأخرى في البلاد مثل منتجات القمح.

لكن ومن جهة أخرى. وبعد النظر إلى نقص الكميات المتوفرة في الأسواق من الزيوت النباتية. يجدر القول أن الجهات الحكومية قد أكدت على أن هناك مخزون كاف من المنتجات الغذائية الأساسية.

اقرأ أيضا: أسعار الغاز في أوروبا تسجل قفزة قياسية في ظل استمرار حرب روسيا على أوكرانيا

ما الأسباب الحقيقة التي كانت وراء ذلك؟

وفي نفس السياق. يجدر القول أنه ووفق التصريحات. روسيا قد منعت عبور نحو ما يقارب 16 سفينة تركية تقريباً. بالإشارة إلى أن تلك السفن كانت قادمة إلى تركيا ومحملة بزيت عباد الشمس الخام من قبل بحر آزوف. إذ بقيت تلك السفينة كما هي ولم يسمح لها بالمغادرة وهذا ما يعد سبباً وجيهاً في حدوث ذلك النقص الكافي من كميات زيت عباد الشمس الأساسي للطعام. وبالتالي إن استمرت تلك الحرب الروسية الأوكرانية وبقيت تلك التذبذبات سيكون هناك نقص واضح لسد حاجة المواطنين في تركيا. إذ أن هناك ارتفاع في أسعار الزيت إضافةً إلى نقص كبيرة في تلك الكميات. ومن هناك ينطلق السؤال الحقيقي إلى متى سيستمر هذا الركود والتضخم الكبير في الأسعار؟


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: