حدد دليل التوطين في المملكة العربية السعودية لعقود التشغيل والصيانة 8 فئات وظيفية قياسية. حيث تغطي أغلب وظائف القطاع. بالإضافة إلى نسب التوطين الأدنى لكافة الفئات والمستويات الوظيفية وذلك بناءً على حجم العرض والطلب في السوق وجاذبية تلك الوظائف. إذ تنقسم الفئات الوظيفية إلى الميكانيكا والكهرباء والمدنية والمعدات والسلامة وتقنية المعلومات. إضافةً إلى الخدمات العامة وفئة الوظائف الإدارية والدعم، من أجل السعي لتمكين السعوديين والسعوديات من وظائف التشغيل والصيانة بالجهات العامة.

الفئات الوظيفية

تشمل الفئات الوظيفية للميكانيكا، الوظائف الخاصة بتشغيل وصيانة وتأهيل المعدات والأنظمة الميكانيكية. حيث تشمل الفئات الوظيفية الكهربائية، إضافةً إلى الوظائف الخاصة بتشغيل وصيانة المعدات والأنظمة الكهربائية. إضافةً إلى إنها تركز الفئة الوظيفية المدنية على الوظائف الخاصة بتشغيل وصيانة وتأهيل المنشآت والأنظمة المدنية. كما تضم الفئة الوظيفية لتقنية المعلومات، إضافةً إلى الوظائف الخاصة بتطوير وبرمجة وتشغيل وصيانة أنظمة تقنية المعلومات وأمن الشبكات.

كما تضم الفئة الوظيفية للسلامة، الوظائف الخاصة بالصحة والسلامة المهنية. إذ تشمل الفئة الوظيفية للمعدات. إضافةً إلى الوظائف الخاصة بالمعدات المتحركة والرافعات والمركبات الثقيلة. كما تندرج الوظائف الخاصة بالخدمات العامة واللوجستية تحت الفئة الوظيفية وذلك للخدمات العامة. وفي الفئة الوظيفية الإدارية والدعم، تأتي الوظائف الإدارية والداعمة مثل خدمة العملاء والفوترة والأعمال الإدارية والتخطيط والتطوير وغيرها.

مجلس الوزراء السعودي: تمديد العمل ببرنامج الرهن الميسر في السعودية لمدة 3 سنوات

دليل التوطين لعقود التشغيل والصيانة

يسعى دليل التوطين لعقود التشغيل والصيانة، لجعل الفئات الوظيفية كأساس لعملية تطوير الموظف السعودي. إذ يُمكّن تحديد هذه الفئات، الجهات العامة، من تحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية الخاصة بالسعوديين العاملين في القطاع. وذلك بهدف الوصول إلى تحقيق الأمان والاستقرار الوظيفي كما تخلق مساراً مهنياً واضحاً للسعوديين والسعوديات الذين يعملون في قطاع التشغيل والصيانة.

كما يُشار لاعتبار دليل التوطين لعقود التشغيل والصيانة بالأجهزة الحكومية، هادفاً لإيضاح وتوحيد آليات تطبيق متطلبات التوطين وكفاءته في كافة العقود. كما يرفع نسب التوطين ويحدد الحد الأدنى للرواتب، بالإضافة إلى متابعة الأداء والتطور الوظيفي لموظفي القطاع مع نقل المعرفة لهم وتحقيق الاستدامة الوظيفية.

وظائف شركة التصنيع الوطنية في السعودية 2023 – التقديم على الشواغر

الإطلاع على دليل التوطين

تستطيع منشآت التشغيل والصيانة، الاطلاع على دليل التوطين، عبر الرابط التالي: https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/83956_0.pdf، كما يمكنها الإعلان عن وظائف القطاع عبر البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، من خلال الرابط: .www.taqat.sa.

كما يذكر أن 6 جهات حكومية تتشارك في توطين قطاع التشغيل والصيانة. حيث إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة المالية، هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن تحديد دليل التوطين في المملكة العربية السعودية لعقود التشغيل والصيانة 8 فئات وظيفية قياسية. نأمل أن تكون المملكة العربية السعودية بأتم عافية وأن تتطور كل يوم أكثر من اليوم السابق. 

تجارتنا نيوز