تشهد أسعار الأضاحي في مختلف البلاد العربية ارتفاعات بوتيرة متسارعة ولا سيما مع اقتراب موسم الأضاحي في عيد الأضحى المبارك. لذا قام فريق تجارتنا نيوز برصد متوسط أسعار الخراف والمواشي في مختلف البلدان العربية. لكن لا بد من الإشارة أولاً عن الاسعار مازالت مستمرة في الارتفاع. إذ أنه كلما اقترب موعد حلول عيد الأضحى، كلما زادت أسعار الأضاحي أكثر.

أسعار الأضاحي في البلاد العربية

  • المواشي في سوريا                    

تشهد الأسواق السورية ارتفاعات مجملة لمختلف الأصناف. إذ تجدر الإشارة إلى أن الأعلاف في سوريا قد ارتفعت أسعارها مؤخراً وهذا ما يقود إلى ارتفاع يشمل  أسعار المواشي إلى جانب الأجبان والألبان.

حيث بلغ متوسط سعر كيلو لحم الغنم القائم (الحي) بين 10400 إلى 10600 ليرة حيث إذ كان الخروف يبلغ وزن 70 كيل تقريباً  فسيكون سعره يقارب 742.000 ليرة سورية.

كما وقد بلغ سعر كيلو العجل القائم نحو ما يقارب 7600 ليرة ، إلى جانب أن الجدي يتراوح سعره ما بين 7000 ليرة إلى 7500 ليرة سورية تقريباً.

  • مصر

كما وقد شهدت الأضاحي في مصر ارتفاعاً طفيفاً في أسعارها خلال هذا العام قبل حلول عيد الأضحى المبارك أيضاً بعد زيادة أسعار الأعلاف.

حيث بلغ سعر كيلو لحم العجل الجاموسي في مصر نحو 52 جنيه قبل الذبح. فيما وقد سجل سعر كيلو لحم العجل البقري قرابة 58 جنيه. بالإضافة إلى كيلو اللحم البقري القائم والذي سجل نسبة ارتفاع ليبلغ 60 جنيه للكيلو. بالمقارنة مع سعره قبل أسابيع والذي كان يتراوح بين 50 و55 جنيه للكيلو. أما عن الخروف القائم فقد وصل سعره قرابة 60 جنيه مصري للكيلو.

لكن وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن أسعار المواشي في مصر بشكل عام قد ارتفعت نظراً لارتفاع معدل الطلب في أيام اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك. إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف في البلاد.

  • السعودية

لم يقتصر الارتفاع على دول مصر وسوريا فحسب. بل امتد كذلك ليشمل المملكة العربية السعودية. إذ كشفت مصادر أيضاً عن ارتفاع الأسعار هناك قبل حلول عيد الأضحى ولا سيما خلال هذا العام. حيث بلغت نسبة الارتفاع بالمقارنة مع العام السابق نحو ما يقارب 20 في المئة. إذ أن العامل الرئيسي المساعد في ذلك بالدرجة الأولى يندرج نحو ارتفاع أسعار الأعلاف في البلاد أيضا والتي تراوحت ما بين 38 إلى 40 ريال سعودي. حيث تراوح سعر كيلو الغنم القائم هناك ما بين 280 و 320 ريال سعودي.

  • الإمارات

كذلك وقد تراوحت أسعار المواشي في الإمارات العربية المتحدة ما بين 750 و 1600 درهم إماراتي مرتفعةً عن السابق بنسب واضحة تصل نحو  15 في المئة.

  • المغرب

لم يقتصر ارتفاع أسعار الأعلاف على ذلك فقط. بل وقد كان عالمياً حصل في معظم البلاد ولا سيما العربية. حيث وقد ارتفعت أسعار الأعلاف في المغرب كذلك ليصل نحو 90 درهماً. مما يقود بدوره إلى ارتفاع أسعار المواشي ولا سيما في فترة العيد ليصل سعر كيلو الغنم القائم نحو ما يقارب 2800 درهم.


اقرأ أيضاً : ثبات أسعار اللحوم الحمراء في سوريا وانخفاض أسعار المواشي اليوم 1 تموز 2023