الاتحاد الأوروبي وجه اتهامات للشركة العملاقة آبل موخّراً في الأيام الماضية بسبب انتهاكها “قانون التّنافسية” ضمن سوق الموسيقى عبر الشبكة العنكبوتية، وذلك بعد شكوى خاصّة من منصّة سبوتيفاي للموسيقى (Spotify). و بالإضافة أيضاً تتّهم المجموعة الأمريكية آبل المنصة السّويدية بالسّعي إلى الاستفادة من ميّزات متجرها الإلكتروني للتطبيقات من دون أي مقابل يذكر.

أسباب الاتهامات باختراق قانون التنافسية لشركة آبل

وجدت منصّة سبوتيفاي أن المجموعة الأميركية آبل تستغلّ المتجر الإلكتروني الخاصّ بها (آب ستور) للترويج لتطبيقها الموسيقي الخاصّ (آبل ميوزيك). ذلك ما تصنفه المنصة السويديّة سبوتيفاي بأنها منافسة غير عادلة. و أيضاً تتضمّنت الاتّهامات المنشورة يوم الجمعة الماضي، أنّ شركة آبل قد شوّهت مبدأ المنافسة لإبعاد منافسيها. فكما ندّد الاتحاد الأوروبي أيضاً بإرغام شركة آبل مطوّري تطبيقات الموسيقى عبر الإنترنت. على الاستعانة بنظام دفع تابع لها للسّماح بإتاحة منتجاتهم عبر متجر تطبيقاتها (آب ستور) .
كذلك أبدى الاتّحاد قلقه إزاء فرض شركة آبل على مطوّري التطبيقات قيوداً إضافية. تمنعهم من إعلام المستخدمين الحاملين لأجهزة آبل ( هواتف آي فون وأجهزة آي باد) بوجود بدائل ذات ثمن أرخص من تطبيقات آبل.

الاتحاد الأوروبي و اتهامات إضافية تجاه شركة آبل

يقوم الاتحاد الأوروبي حالياً بالتحقيق في حالات منفصلة إضافية على متجر تطبيقات آبل و الكتب الإلكترونية بشكل عام. فقالت المفوضة الأوروبية (مارجريت فيستاجر) خلال مؤتمر صحفي تمّ مؤخراً .: أنه ليست هذه هي الحالة الأخيرة التي سيواجهها الاتحاد الأوروبي عندما يتعلق الأمر بمتجر تطبيقات شركة آبل. حيث إن اللّجنة تهتم بسياسات آبل المتعلّقة بالألعاب على متجرها للتطبيقات. بالإضافة لذلح دعت شركة مايكروسوفت أيضاً المنظّمين للتحقيق في متجر التطبيقات العام السّابق. و قبل شهرين فقط من خلاف كبير مع شركة آبل الذي يخصّ خدمة بث ألعاب آي كلاود.

محاولة الاتّحاد الأوروبي إجبار شركة آبل لتغيير أنظمتها

حيث تواجه الآن شركة آبل غرامة تصل إلى نسبة 10% من إيراداتها السّنوية. ذلك إذا ثبتت إدانتها بخرق القواعد الصّادرة عن الاتحاد الأوروبي. و قد تبلغ تلك الغرامة قرابة 27 مليار دولار سنوياً بحسب عائدات آبل البالغة 275 مليار دولار في السنة الماضية. كذلك فإن شركة آبل قد تضطرّ أيضاً لتغيير نموذج أعمالها بالكامل وبشكل جديد، و الذي سيخلق آثار ضارة كبيرة ودائمة أكثر من مجرّد غرامة سنوية. و أما بالنسبة لمنصة سبوتيفاي فإن كبير المسؤولين القانونيين فيها رحّب بتلك الرسوم الأوليّة. وقال أن ضمان عمل نظام آبل الأساسي بعدالة هو مهمة ضرورية لضمان جميع حقوق الشركات. بالإضافة لذلك فإنّه يضمن التكافؤ الكامل للفرص الخاصة بمطوّري التطبيقات. و اختيار حقيقي من قبل المستهلكين على متجر التطبيقات.

بعد المشاكل الأخيرة التي حصلت في العام الماضي، خفّفت شركة أبل من بعض سياساتها السلبيّة. و في الوقت نفسه ازدادت الأصوات المعارضة ضد متجر التطبيقات. لكنها قد خفّضت معدّل عمولة متجر التطبيقات إلى 15% لأي مطوّر يكسب أقلّ من مليون دولار أمريكي من الإيرادات السّنوية للشركة.

اقرأ أيضاً :

شركة ألفابيت (الشركة الأم لغوغل) تحقق أرباحاً هائلة في الربع الأول من2023