أعلنت شركة أدنوك الوطنية لبترول أبوظبي مؤخراً في يوم الثلاثاء السّابق عن توقيها اتفاقيّة جديدة مع شركة “ريلاينس إندستريز” الهنديّة. ذلك من أجل تطوير مشاريع عالميّة كبرى لإنتاج مواد كيميائيّة.

اتفاقية شركة أدنوك الوطنية لبترول أبوظبي تمثل استمرار لشركة ريلاينس في المنطقة

تهدف هذه الاتّفاقية إلى إنشاء مصنع عالميّ كبير، من أجل إنتاج الكلور القلويّ وثاني كلوريد الإيثيلين، وكلوريد البوليّ فينيل. ذلك ضمن منظومة “تعزيز” الصّناعية في الرويس بإمارة أبوظبي، و هو المشروع المشترك بين أدنوك و” الشّركة القابضة” (ADQ). كما أنّ هذه الاتّفاقية تمثّل أوّل استثمار لشركة ريلاينس في المنطقة، و هي تسهم في تعزيز العلاقات بين الإمارات و دولة الهند. كذلك فإنّ الاتفاقية تستفيد من الطّلب المتزايد على هذه المواد الخام الصّناعية الحيويّة. و من مكانة شركة أدنوك الكبرى و شركة “ريلاينس” كشركات عالمية رائدة ضمن مجال الطّاقة والصّناعة. أيضا بموجب الاتّفاقية، ستقوم منظومة “تعزيز” و”ريلاينس” ببناء مصنع متكامل بطاقة إنتاجيّة تقارب 950 ألف طن من الكلور القلوي. و قرابة مليون طن من ثاني كلوريد الإيثيلين. بالإضافة كذلك إلى حوالي 350 ألف طن من كلوريد البولي فينيل سنويّاً.

الاتفاقية تجسد الاستمرار بتنفيذ خطط شركة أدنوك التوسع في قطاع التكرير والبتروكيماويات

كما أنّ هذه الاتفاقية تجسّد استمرار أدنوك بتنفيذ خططها للتوسّع في قطّاع التّكرير والبتروكيماويات، والصّناعة. ذلك بالتّماشي مع استراتيجيّتها للنّمو الذّكي عام 2030. فإنّ الشّركة تمتلك مشاريع عديدة في مجال البتروكيماويات والتكرير والغاز، و هو قيد الإنشاء في الوقت الحالي. ذلك إضافةً إلى استكمال عدد من المشاريع الخاصّة بالبتروكيماويات والتّكرير والتّصنيع. أيضًا فإنّ أدنوك تستعد في المرحلة المقبلة من النمو مع المنظومة الصناعية العالمية لإنتاج المواد الكيميائية في الرويس “تعزيز”. ذلك من خلال استثمارات تزيد عن 18 مليار درهم إماراتي، و عدد من المشاريع الأخرى في قطّاع البتروكيماويات والتّصنيع. أيضا منذ عام 2018، استطاعت أدنوك استقطاب استثمارات أجنبيّة مباشرة كبيرة. و شركاء دوليّين في عمليّاتها للتكرير والبتروكيماويّات. بما في ذلك التّكرير والأسمدة وخطوط أنابيب الغاز.

منظومة تعزيز تسهم في تطوير النشاطات الصناعية في مدينة الرويس

ثم بالحديث عن منظومة “تعزيز”، فإنّها تسهم في تحفيز وتطوير النّشاطات الصّناعية وسلاسل الإمداد في مدينة الرويس. كما تستفيد الشّركات الصّناعية من موقعها في “منطقة تعزيز للصّناعات الخفيفة” بالقرب من منطقة صناعة المواد الكيميائيّة. ذلك للحصول على إمدادات “تعزيز” من المواد الكيميائيّة لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة. بعد ذلك طرحها في الأسواق المحلية والعالمية. كما تمثّل منطقة “تعزيز للخدمات الصّناعية” مركزاً لتجمع الموردين لتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصّناعية في منطقة الرّويس الصّناعيّة.
كما منذ إطلاق “تعزيز” خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023، شهدت أعمال التطوير تقدماً كبيراً. حيث تمّ الانتهاء من عمليات المسح البرّي والبحريّ الشّاملة للموقع.
أيضا تستقطب فرص الاستثمار التي تتيحها “تعزيز” اهتماماً كبيراً من المستثمرين المحليّين والدوليّين في مختلف مجالات منظومة المشاريع وسلسلة القيمة. كما توشك الاتّفاقيّات مع الدّفعة الأولى من المستثمرين على الاكتمال.

نهايةً، وفقاً للمصادر، فقد أكملت أدنوك إنهاء عقود التّصاميم الهندسيّة الأولية لمشاريع “تعزيز” السّبعة في مجال المشتقّات البتروكيماوية. كما يجري العمل على تنفيذها. و من المقرّر أن يتمّ اتّخاذ قرار الاستثمار النّهائي وترسية عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الخاصة بالمشاريع، خلال عام 2023 القادم.

اقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية للطاقة تعلن عن خططها بالاستثمار في الهيدروجين الأزرق