أعلنت مؤخراً الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC)، و المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامّة. عم توقيعها اتّفاقية شراكة مع البنك العربيّ الوطنيّ بهدف توفير سيولة طويلة الأجل خلال سوق التمويل العقاريّ السّكني. ذلك من أجل الإسهام في زيادة نسبة التملّك إلى 70% بحلول عام 2030. وفقاً لأهداف برنامج الإسكان، و الذي هو أحد برامج رؤية المملكة السّعوديّة 2030.

اتفاقية الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري ستسهم في زيادة سيولة البنك

كما أوضحت الشّركة خلال بيان صحفي يوم الثلاثاء السّابق عن أنّ هذه الاتّفاقية تأتي امتداداً لاتّفاقيات سابقة مع عدد من المصارف، و مقدّمي التّمويل لشراء محافظ تمويل عقاريّة. ذلك بهدف إيجاد وسائل مبتكرة تمكّن المموّلين من إدارة المخاطر والسّيولة ومتطلّبات كفاية رأس المال بكفاءة عالية. و ذلك ضمن الأهداف الاستراتيجيّة للشّركة، من أجل تعزيز نمو واستقرار سوق التّمويل العقاري، وتمكين الأسر السّعودية من الحصول على تمويل سكني ميسر ومنخفض التّكلفة. بعد ذلك وقّع الاتّفاقية “فابريس سوسيني” الرّئيس التّنفيذي للشّركة السّعوديّة لإعادة التّمويل العقاريّ، و “عبيد الرّشيد” عضو مجلس إدارة البنك العربيّ الوطنيّ المنتدب والرّئيس التنفيذي. أيضا فإنّ هذه الاتّفاقية ستسهم في زيادة سيولة البنك ممّا يساعد في زيادة التّمويل العقاريّ السّكني لقاعدة أكبر من عملائه التي يقارب عددها 2 مليون مواطن ومواطنة.

تأكيد الجهود المتواصلة في دعم السوق العقاريّ بالمملكة

كما تابع “فابريس سوسيني” الرّئيس التنفيذي للشّركة السّعودية لإعادة التمويل العقاري حديثه. و أكّد أنّ الاتفاقية دليلاً كبيراً على الجهود المتواصلة التي تبذلها الشّركة لدعم السّوق العقاريّ في المملكة. ذلك من خلال إدارة رأس المال وإدارة المخاطر للبنوك، و مؤكّداً مواصلة الشّركة في التوسّع بشراكاتها لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030. ذلك من خلال تسهيل تقديم السّيولة للمموّلين، وتمكين التّمويل منخفض التكلفة للأسر السّعودية.
أيضا فقد قال أنّ تعزيز الشّراكة مع جهات التّمويل العقاري هو ركيزة أساسيّة ضمن استراتيجيّة الشّركة بهدف استدامة زيادة الفرص التمويلية للمساكن. و بتكلفة ميسّرة. كذلك تنويع الخيارات التمويليّة أمام الأسر السّعودية لزيادة نسبة التملك العقاري السكني. ذلك ما سيسهم في تحقيق هدف الشّركة المتمثّل في بناء سوق ثانوي قويّ و عالي الكفاءة في المملكة.

نهايةً تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري قد أصدرت خلال عام 2023 أضخم صكوكها المدعومة حكوميّاً. و بقيمة بلغت 4 مليار ريال سعودي. كما تمّت تغطيتها بنسبة 215% في شهر أبريل. كذلك حصلت الشّركة على تقييم ائتمانيّ عالي هو A2 طويل الأجل من “وكالة موديز”. أيضا تصنيف ائتمانيّ A طويل الأجل من “فيتش” للتّصنيفات. ذلك ما يعكس و يؤكّد نجاح نموذج العمل الذي تقوم به و مدى فعاليته العالية في سوق الإسكان المتنامي في المملكة.

اقرأ أيضاً:

اطلاق منصة المسؤولية المجتمعية من غرفة تجارة وصناعة الشارقة