أسعار الغاز في ألمانيا شهدت يوم الخميس انخفاضا بعد قرار شركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة. إذ إنها تعتزم توصيل المزيد من الغاز في الوقت القريب إلى ألمانيا. هذا وقد هوت أسعار الغاز الطبيعى أيضا يوم الجمعة نخو ما يزيد عن 6.2 % في ختام تعاملات بورصة نيميكس الأمريكية. بذلك تراجع نحو 5.4 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية بعد تعهد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتزويد القارة العجوز بالمزيد من شحنات الغاز.
فيما سبق وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي، لأكثر من 5% لتسجل في أوروبا ارتفاعات قياسية بما يقارب من 500% لهذا العام. ذلك مع زيادة الطلب على الغاز وضغوط الإمدادات مع تحول الطقس إلى البرودة وتراجع المخزون.

أسعار الغاز في ألمانيا

فقد صعدت في الأسابيع الماضية ، أسعار الغاز في ألمانيا مع بداية موسم التدفئة ، كما تضاعف سعر شراء الغاز أربع مرات. لكن توجيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشركة غازبروم الحكومية بتسليم المزيد من الغاز إلى ألمانيا والنمسا مرة أخرى اسهم في تراجع الاسعار يوم الخميس وأمس الجمعة. إذ أن ذلك سيتم تنفيذه في منتصف شهر نوفمبر عند تجديد مرافق التخزين الروسية. بينما أفاد خبير الطاقة ستيفن بوكولد أن هذا مجرد إعلان بأنه سيتم تسليم المزيد، حيث يجب الانتظار لرؤية المبالغ التي ستأتي بصرف النظر عن الحجم الذي يبدو عليه في الوقت الحالي. إذ أن بوكولد لديه قناعة بأنه لن يتم ملء مرافق التخزين في ألمانيا قبل الشتاء فهي عملية ستستغرق عدة أسابيع.

اقرأ أيضا: زيادة أسعار سيارات تسلا بنهاية أكتوبر 2023 رغم الأرباح القياسية للشركة!

نقص الإمداد يعرقل شركات الصناعات التحويلية

من جهة أخرى أدى النقص في الإمداد إلى عرقلت شركات الصناعات التحويلية، مما تسبب في تراجع النمو في ألمانيا في الربع الثالث. بذلك أفاد مكتب الإحصاءات الاتحادي بإن أكبر اقتصاد أوروبي قد نما بنسبة 1.8% في الربع الثالث بعد التعديل. بينما يقل هذا عن توقعات نموه 2.2 % في استطلاع أجرته رويترز.
أيضا تعجز بعض شركات الصناعات التحويلية عن إنتاج جداول طلبيات كاملة بكامل طاقتها إثر نقص الإمدادات. كذلك ترتفع أسعار المستهلكين نتيجة زيادة أسعار الطاقة الذي يثير المخاوف بما يتعلق بضعف النمو مع اقتراب الشتاء.

هل ستعاود أسعار الغاز في ألمانيا الارتفاع من جديد؟

إذ يهدد ارتفاع أسعار الغاز إلى زيادة نقص الطاقة في الاتحاد الأوروبي. فيما حذرت أمريكا من مخاطر التلاعب بالأسعار واستنكرت النمسا الاعتماد الكبير على الغاز الروسي.
كما بينت مفوضة الطاقة قبل اجتماع وزراء الطاقة والنقل المنعقد في سلوفينيا، أنه ستتم المناقشة مع الوزراء في سبل مواجهة هذا التحدي. في حين تراقب المفوضية وضع الغاز وتناقش الوسائل المتوفرة لديها للحد من الارتفاع.
من جانب آخر فإن الطلب على الغاز مرتفع في أنحاء العالم جميعها، ففي أوروبا يتم استخراج الغاز بشكل أقل فإن العرض يذهب إلى الانخفاض.
وبحسب رأي بوكولد لا يسع المرء إلا أن يخمن ما كان يدور في أذهان بوتين ورئيس شركة غازبروم أليكسي ميلر. حيث قال بوكولد إنه يعتقد أن الهدف النهائي من ذلك هو رفع أسعار الغاز على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: أسعار المحروقات في الأردن إلى ارتفاع غير مسبوق وتسعيرة جديدة 28-10-2023