أسعار الغاز في أوروبا تسجل قفزة قياسية في ظل استمرار حرب روسيا على أوكرانيا … تعرف على الأسعار الجديدة

تخطت أسعار الغاز عالمياً ولا سيما في أوروبا الحدود في الارتفاعات لتستمر وتسجل زيادة بنسبة كبيرة خلال فترة الحرب المستمرة بين روسيا وأكورانيا. حيث قد تخطت 2226 دولار أمريكي لكل 1000 متر مكعب. لتسجل أرقام قياسية لم يسبق أن سجلته منذ فترة كبيرة. ومن الجدير بالذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية ما تزال تهدد من اقتصاد العالم ككل. حيث أن الأثار ما تزال كبيرة ومستمرة على أهم موارد الطاقة مثل النفط وأسعار الغاز الطبيعي عالمياً. ناهيك عن الأضرار التي تؤثر أيضا على باقي الموارد الاقتصادي الأخرى.

اقرأ أيضا: أسعار الحديد ومواد البناء في مصر تشهد زيادة ملحوظة إثر الحرب الروسية الأوكرانية

أسعار الغاز في أوروبا

حيث وفي هذا السياق نفسه. يجدر القول أن أسعار العقود الآجلة لشهر نيسان / أبريل في أوروبا قد سجلت قفزة كبيرة تقدر بنحو 60 في المئة تقريباً. وهذا ما قد دفع منها بلوغ مستوى 2226 دولار أمريكي لكل ألف متر مكعب لتسجل ارتفاع قياسي وتصل إلى مستوى تاريخي جديد. في حين ويجدر القول أيضا أن السعر المرجعي الأوروبي للغاز الطبيعي الهولندي قد سجل نسبة ارتفاع أيضا خلال تداولات يوم الأربعاء 2 مارس / آذار. وهذا ما قد دفعه لبلوغ مستوى 194.715 يورو تقريباً. وانطلاقاً من هذا الرقم يجدر القول أن هذا الرقم يعد أيضا رقم قياسي لم يسبق بلوغه إلا أنه قد بلغ ذلك المستوى نظراً لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الزيوت العالمية بشكل واضح عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية

لكن ومن جهة أخرى. يجدر القول أيضا أن سعر الغاز البريطاني قد وصل إلى ما يقارب 463.83 بنساً ذلك لكل وحدة حرارية. وهذا ما قد يشير إلى بلوغه مستوى قريب بشكل كبير من أعلى المستويات التي يمكن بلوغها بشكل مطلق. بالإشارة إلى أنه قد سجل مستوى قياسي في فترة سابقة نحو 470.83 بنساً خلال شهر كانون الأول / ديسمبر الماضي من عام 2023. ناهيك عن زيادة ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز في مركز ttf  في هولندا أيضا خلال يوم الأربعاء ليبلغ مستوى 2100 دولار أمريكي لكل ألف متر مكعب. ومن الجدير بالذكر أن تلك الزيادة والارتفاعات قد تؤثر تأثير مباشر على اسعار الغاز الطبيعي في جميع أنجاء العالم وباقي الدول. وخصوصاً أن روسيا تعد أحد أهم الدول المصدرة للغاز الطبيعي حول العالم. وفي ظل استمرار تلك الحرب والتذبذبات لا بد من أن تستمر تلك الزيادة والارتفاع في الأسعار والاقتصاد بشكل عام.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: