أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2023 عن بدء إطلاق برنامج Microsoft Loop. حيث سيكون البرنامج الجديد جزءًا من حزمة البرامج المكتبية “أوفيس” من مايكروسوفت. أما عمله، فيتضمن مساعدة العمال على البقاء في صدارة المشاريع عبر تسهيل التعاون.

إطلاق برنامج Microsoft Loop المكتبي

صرحت شركة مايكروسوفت الشهيرة، والأكبر عالميًا بالقيمة السوقيّة مؤخرًا، خلال مؤتمر “إغنايت” عبر الإنترنت يوم الثلاثاء عن إطلاق برنامج Microsoft Loop. والذي يهدف لإبقاء الأشخاص في صدارة العمل، عبر منح التطبيق حلقة للشركات والأشخاص. والتي ستكون، وفقًا لما بينته مايكروسوفت، طريقة جديدة للتعاون وتبادل المستندات في الوقت الفعلي، وبالتعاون مع برنامج شهير آخر بحزمة أوفيس “Teams”.

خلال الإعلان، بينَ جاريد سباتارو، نائب رئيس شركة Microsoft، أنه، بينما يساعد تطبيق Teams بالفعل في مشاركة عناصر الحلقات بين موظفي الكتل والشركات كمحادثات نصيّة. إلّا أن برنامج مايكروسوفت لوب يمكنه سدّ الثغرة في التواصل، حيث سيسمج Loop للمستخدمين بمناقشة المشاريع بسرعة التي يتم تداولها فيه عبر بدء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو في Teams. والذي يحظى بالفعل بأكثر من 250 مليون مستخدم بعد نجاحه في ظل الإغلاق الوبائي، والعمل من المنزل.

كذلك، يبين سباتارو إنّ الجمع بين برنامجي “لوب” و”تيمز” سيزيد من إمكانات الاتصال والإبداع لتصبح أكثر ملاءمة لتكوينات “العمل الهجينة”، حيث لا يوجد الجميع في نفس المساحة المادية. ومؤكدًا سعي مايكروسوفت للتأقلم بعد أن دفع الوباء العديد من المنظمات والشركات حول العالم لتبني أنظمة العمل عن بعد على نطاق أوسع.

كيف سيعمل برنامج مايكرسوفت لوب؟

سيعمل برنامج مايكرسوفت لوب كمركزٍ لطريقة جديدة للعمل في برامج أوفيس كافًة. حيث سينشأ مجموعاتٍ من محتوى Office التعاوني الذي يمكن أن يظلّ بشكلٍ مستقل، أو نسخه ولصقه ومشاركته مع الآخرين.

وفقًا للعرض التقديمي لمايكروسوفتن سيمتلك Microsoft Loop ثلاث عناصر رئيسيّة:

  • مكونات الحلقة: هذا المكون سيكون عبارًة عن أجزاءٍ من المحتوى الذي يتم العمل فيه، والذي سيوجد بنفس الوقت عبر تطبيقات أوفيس المتعددة. ومحتوى “مكونات الحلقة”، وفقًا لمايكروسوفت، يمكن تحديثه في الوقت الفعلي وبشكلٍ مجاني لأي شخص للانتقال والتعديل فيه.

يمكن أيضًا أن يكون المحتوى مثلًا عبارة عن قائمة مشتركة في برنامج Teams، بحيث سيكون قابل للتحرير أيضًا في     صفحة برنامج Loop. أو مثلًا قد يكون عبارة عن ملاحظات في إدخال تقويمي في Outlook، وسيمكن تحريرها عبر Loop في الوقت الفعلي بسهولة وإرسالها مثلًا برسالة بريد إلكتروني. ويمكن قياس الأمثلة على المحتوى المراد مشاركته من باقي التطبيقات مثل وورد وإكسل وغيرها.

  • الصفحات الحلقية وصفحات التكرار: شبهت مايكروسوفت الصفحات الحلقيّة وحلقات التكرار كاللوحات القماشية الفرديّة، والتي يمكن فيها للأشخاص المشاركة والتعاون في “مكونات الحلقة”. وهي ببساطة مستندات كاملة حيث يمكن للأشخاص كتابة نص وإدخال ردود الفعل والعثور على مكونات الحلقة ذات الصلة والارتباطات والمستندات.

كذلك شبهه البعض كإصدارٍ حديث من السبورة البيضاء، لكن يمكن من إدراج ومشاركة المكونات التي أنشأها الأشخاص خارج Loop. ولا يحتاج الجميع حتى إلى أن يكونوا جزءًا من صفحة الحلقة بأكملها. حيث يمكن تحرير المكونات الفردية في الوقت الفعلي من تطبيقات أخرى.

إطلاق برنامج Microsoft Loop وسط منافسٍة شديدة!

بكل بساطة، يكمن التفكير ببرنامج مايكروسوفت لوب الجديد على أنه مستكشف ملفات حديث، حيث يكون كل شيء حيًا وتعاونيًا. ويعتبر بلا شك حلمًا لشركة مايكروسوفت التي أعلنت عملها على البرنامج منذ سنتين. وقامت منذ وقتها بإجراء عدة تعديلات بمرحلة التطوير لتعدل كيفية عمل Loop لتلائم واقع الحياة الوبائيّة بآخر 3 أعوام.

حاليًا، تعتبر مايكروسوفت رائدًة بمساحات العمل عن بعد لديها. إذّ تقدم حزم اشتراك Microsoft Office بالفعل مع Word و Excel وغيرهم فرصة المشاركة للمستندات النصية وجداول البيانات. بينما توفر أداة SharePoint محاور عبر الإنترنت للموظفين للوصول إلى الملفات ذات الصلة. ومن المتوقع أن ينقل Loop طرق المشاركة بشكلٍ حديث. خصوصًا وسط التنافسيّة المتزايدة من برامج شركات أخرى مثل Airtable و Coda و Notion. أو شركاتٍ مثل Webex من Cisco و Slack و Zoom الذين طوروا طرقًا مبتكرة بالفعل للعمل عن بعد.

وفقًا لسباتارو، ستبدأ مايكروسوفت معاينة تطبيق Loop ومساحات العمل والمستندات في النصف الأول من العام المقبل.

اقرأ أيضًا:

تحميل اخر تحديث لتطبيق تلغرام – تحديث تطبيق Telegram مع ثلاث ميزات منتظرة!

هاتف Oppo Reno 6 5G – أفضل هاتف ذكي متوسط السعر للألعاب في 2023!

معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا – وإطلاق عدة ميزات ومنتجات جديدة لشركة ميتا 2023!