أعلن حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي ونائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يوم الاثنين 27 سبتمبر عن برامج سكنية جديدة في الإمارات. والذي تضمن عدة بنود كزيادة الحدّ الأقصى للقروض السكنية إلى مليون درهم للفئات المؤهلة. إضافًة لتخصيص أراضي جديدة للأسر الإماراتية. حيث يأتي البرنامج ضمن الخطة الوزارية الجديدة التي أعلنها الشيخ محمد بن راشد منذ بضعة أيام.

برامج سكنية جديدة في الإمارات وتسهيلات عديدة للأسر الإماراتية

وافق حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد يوم الاثنين 27 سبتمبر على زيادة الحد الأقصى للقروض السكنية في الإمارات. حيث سيستطيع المواطنون الإماراتيون المؤهلون الحصول على مبلغ يصل إلى مليون درهم بدون فوائد. كذلك، أمر الشيخ بإعطاء أكثر من 4000 قطعة أرض ومسكن للمواطنين بتكلفة 5.2 مليار درهم.

يأتي القرار الأخير بعد أن قال الشيخ محمد في نهاية الأسبوع الماضي كذلك أنه ضمن الخطة الوزارية الجديدة التي أعلنت منذ بضعة أيام في الإمارات. سيتم تخصيص 65 مليار درهم للإسكان للإماراتيين في السنوات العشرين المقبلة. كما وتضمن القرار الصادر حسب توجيهاته بمضاعفة عدد المواطنين المستفيدين من برنامج الإسكان إلى أربعة أضعاف، اعتبارًا من العام المقبل. بالإضافة إلى زيادة المساحة الإجمالية لقطع الأراضي المخصصة لمشاريع الإسكان الإماراتي في دبي. حيث ستزيد المساحة الإجمالية إلى 1.7 مليار قدم مربع للمساعدة بتلبية الطلب من المواطنين على مدى العشرين عامًا القادمة.

يأتي مشروع القرارين الأخيرين بعد سلسلة قرارات سكنية عديدة في العامين الأخيرين لتطوير الحياة الاجتماعية في الإمارات. حيث شهد شهر مايو الفائت افتتاح مشروع سكني للإماراتيين بقيمة 1.264 مليار درهم (344 مليون دولار) في مدينة المرفأ، الظفرة. حيث سيقوم المشروع المسمى بمشروع “المغيرة” الواقع على الساحل بمنطقة الظفرة بإضافة 410 فيلات حديثة مصممة لتعكس الثقافة الإماراتية. إضافًة لتضمين المشروع أربعة مساجد ومباني لـثلاثين متجر استهلاكي. و 13 حديقة ومرافق شاطئية. وقبله تم افتتاح مشروع مشابه يسمى مشروع “السمحة” في أبو ظبي. والذي تضمن كذلك بناء مشروع سكني لمواطني الإمارات بأكثر من 250 فيلا.

البنية التحتية ومشاريع الإسكان أولوية الحكومة الإماراتية الجديدة

يأتي القرار الأخير ضمن تركيز الحكومة الإماراتية الجديد على “المشاريع التحويلية الكبرى”. والذي أعلن عنه بعد التعيين الوزاري الجديد في الإمارات يوم السبت بعد تعديل وزاري وافق عليه رئيس الدولة الشيخ خليفة.

سيشمل التعديل، وفقًا لتصريحات الشيخ محمد بن راشد، على تحول من المسؤولية الفردية إلى المسؤولية المستركة بين الفرق الميدانية. والذي يترجم كما قال سمو الشيخ محمد على مشاريع الإسكان والبنية التحتية الاجتماعية. حيث إنها ستمثل إحدى أولويات الحكومة الجديدة.كما وعد سموه أن تطوير المشاريع السكنية سيأخذ الآن بعين الاعتبار احتياجات الأسرة الإماراتية بأكملها. وذلك كجزء من جهود الدولة لخلق بيئة تعزز “الرفاهية الاجتماعية والتماسك”. ومؤكدًا أخيرًا المواصلة بتنفيذ مشاريع سكنية عالية الجودة لتوفير حياة كريمة للمواطنين.

رؤية بعيدة المدى بالبرامج السكنية الجديدة في الإمارات

وتعقيبًا على القرار الأخير، مدح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، السياسات في إمارة دبي. ومواصلتها دائمًا معالجة جميع جوانب الرفاهية الاجتماعية. وأكد أن أحد النقاط الرئيسية لخطط التنمية المستدامة لدى الحكومة تتجلى في تلبية متطلبات الإسكان للإماراتيين على مدار العشرين عامًا القادمة. الأمر الذي يتطلب الاستخدام الأمثل لقطع الأراضي، بناءً على توقعات النمو السكاني.

من المتوقع أن يتم الإعلان عن 10 مشاريع حكومية إماراتية كبرى أخرى خلال العام الجاري وعام 2023. بينما يتم التنسيق لوضع إطار زمني لهذه المشاريع، وتنفيذ عدد من الحوافز للفرق التنفيذية الحاليّة. كما وستركز الخطة الإسكانية الشاملة لمواطني دبي على مدى العشرين عاماً القادمة هذه المرة على رؤية طويلة الأمد لتلبية التطلعات. حيث أكد بن راشد أن خطط تطوير الإسكان لا تهدف فقط إلى تعزيز معايير نمط الحياة من خلال تحسين جودة البناء والخدمات، بل تهدف أيضًا إلى تعزيز الرفاهية والتماسك الاجتماعي في الإمارات. ومطمئنًا الإماراتيين أنه سيتبع سياسة الإسكان الجديدة بنفسه مع حمدان ومكتوم خلال الفترة المقبلة.

 

اقرأ أيضًا:

مشاركة السعودية في إكسبو دبي 2023 ستجلب العديد من العروض التفاعلية لتعكس ثقافة المملكة

تحديث iOS 15 – ميزات نظام تشغيل آبل الجديد والهواتف الداعمة لنظام iOS 15

غرامات التهرب الضريبي في الإمارات ستخفض بنسبة 30% لدعم الأعمال التجارية