تراجع سهم تيسلا بعد الإعلان عن أرباح الشركة القويّة مؤخراً، حيثُ اتجهت أسهم تسلا إلى الانخفاض بعد أن أعلنت الشركة عن نتائجها في الربع الثاني، على الرغم من تسجيل إيرادات بلغت 11.96 مليار دولار وأرباح قدرها 1.02 دولار للسهم، متجاوزةً تقديرات المحللين في كل من الأرباح والإيرادات.

وذكرت تسلا أن هامش ربح إجمالي السيارات لديها كان 28.4%، وهو ما كان أعلى من إجماع المحللين. فيما أشارت الشركة إلى أنها واجهت بعض المشكلات بسبب النقص العالمي في بعض المكونات، لكنها حافظت على هدفها متعدد السنوات لتحقيق معدل نمو سنوي بنسبة 50% في عمليات التسليم.

سبب انخفاض سهم تيسلا

واجهت تيسلا تبعات الحظ السيئ هذه المرة حيث تم إصدار تقريرها ربع السنوي القوي في وقت كان فيه السوق قلقاً بشأن الإجراءات التنظيمية في الصين، فيما ستظل أسهم تسلا حساسة للأخبار الواردة من الصين لأنها سوق مهم للغاية ولدى الشركة مصنع في شنغهاي.

وتراجعت تقديرات محللين وول ستريت لأرباح تسلا قليلاً في الأسابيع الأخيرة. في الوقت الحالي، يتوقع المحللون أن تسجل تسلا ربحاً قدره 4.48 دولاراً للسهم الواحد في عام 2023 و6.18 دولاراً للسهم الواحد في عام 2023، لذلك يتم تداول السهم عند مضاعف ربحية 104 مرة. ومن المرجح أن ترتفع تقديرات المحللين بعد صدور التقرير القوي، لكن تسلا ستظل شركة باهظة الثمن على أساس مضاعف الربحية.

كما أظهرت الصين مؤخراً أنها مستعدة لتطبيق قيود صارمة على الشركات الناجحة في مجال التعليم إذا اعتقدت أن أعمالها لا تتماشى تماماً مع أهداف الدولة، ويخشى المستثمرون من استمرار القمع التنظيمي في الصناعات الأخرى.

تصريحات إيلون ماسك الأخيرة بخصوص تيسلا

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك في شهر يونيو الماضي: “التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو سلسلة التوريد، وخاصة رقائق التحكم”. وأضاف “الخوف من نفاد الكمية يتسبب في إفراط كل شركة في الطلب – مثل نقص ورق التواليت، ولكن على نطاق ملحمي”.

وقالت الشركة إنها تجاوزت النقص في الربع الأول من خلال التحول إلى شرائح جديدة. وتطوير برامج للأجهزة التي صنعها موردون جدد. كما يتوقع المحللون أن تستمر تسلا في زيادة الإنتاج، وتتوقع تسليم 231 ألف سيارة للربع الحالي.

كان على تسلا، في الربع المنتهي في 30 يونيو، أن تتعامل مع مشكلات أخرى. حيث يمكن أن يصل استثمارها في بيتكوين إلى الحد الأدنى للشركة. بعد انخفاض سعر العملة المشفرة بشكل كبير في الربع الثاني. حيثُ ضخت تسلا 1.5 مليار دولار في بيتكوين في وقت سابق من هذا العام. وقبلت لفترة وجيزة العملة المشفرة لشراء سياراتها، إلا أنها توقفت مؤقتاً. في مايو بسبب مخاوف بشأن الطاقة المستخدمة لتعدين بيتكوين.


إقرأ المزيد

سهم لوسيد موتورز يحقق نتائج مبهرة في أولى تداولاته.. كل ماترغب بمعرفته عن لوسيد

مجموعة الحكير -اغتنم فرصتك!- .. أرقام ملفتة للنظر مع بداية الاكتتاب في الأسهم الجديدة

تطبيق كهرباء و مياه دبي “ديوا” يتيح خدمات جديدة على ساعات آبل.. اكتشفها !