بعد أن بدأت شركة ” Pepsi Co ” العالمية بتحقيق مبيعات وأرباح ممتازة على مدار السنوات السابقة حاولت الكثير من شركات المشروبات منافسة هذه الشركة وحققت فشلاً عظيماً أمامها.

فقد حققت الشركة الأمريكية ” Pepsi Co ” المشهورة عالمياً بمشروباتها الغازية والصحية وبعض الوجبات الخفيفة السريعة التي تقدمها أرباحاً كبيرة في تقديرات الربع الرابع من عام 2023، حيث بلغ صافي مبيعاتها حوالي 20.64 مليار دولار أي ارتفعت بنسبة 6% عن التوقعات، كما حققت نمواً في الإيرادات العضوية بنسبة 4.3% خلال الربع، وأرباحاً على الأسهم قدرها 1.47 دولار للسهم الواحد، وارتفع العائد السنوي المحقق فعلياً البالغ 4.09$ إلى 4.40$ عن كل سهم، ويرجع الفضل لمبيعات الشركة للمشروبات الصحية مثل مياه ” Gatorade And Bubly ” والوجبات الخفيفة، حيث نمت أرباح ” Frito Lay ” في أمريكا الشمالية بنسبة 5% خلال الربع.

كما حققت شركة ” Pepsi Co ” أرباحاً كبيرة في تقديرات الأرباع الخمسة الأخيرة، ولكن سرعان ما تراجعت هذه الشركة في بداية العام الحالي بنسبة 2%، وهذا يعد أدنى مستوى قد حققته الشركة في الآونة الأخيرة، حيث كانت مبيعاتها بداية هذا العام منخفضة مقارنةً مع مبيعاتها العام الماضي، ومقارنةً مع ما حققته من مستوى عالي في تقديرات الربع الأخير من عام 2023، حيث تقوم شركة ” بيبسي ” اليوم ببذل الجهود من أجل جذب المستهلكين بعد أن تم تخفيض الاستهلاك العالمي في ظل جائحة كورونا، كما صرحت الشركة أنها ستقوم بتطوير منتجاتها وتقديم الكثير من العروض على هذه المنتجات.

من المتوقع أن تحقق هذه الشركة العملاقة زيادة لا تقل عن 10% في الإيرادات العضوية والعائدات الثابتة الأساسية على كل سهم في هذا العام 2023، كما تستهدف الشركة في العام الحالي زيادة في أرباح الأسهم الخاصة بها بمعدل يتراوح بين 11% إلى 13% للسهم الواحد.

ومن المرجح أن ارتفاع العائدات على السندات أدى إلى تخفيض حصص أسهم شركة “Pepsi” وتعرض حملة الأسهم لمخاطر خارجية، ولكن ذلك كان من حسن حظ المستثمرين فقد انخفض مؤشر تذبذب الأسعار بشكل مفاجئ إلى أدنى مستوياته منذ عام 2018، حيث أن هذا يتيح للمستثمرين فرص شراء أسهم منخفضة المخاطر، من أجل تجميع الأرباح والعودة بشكل قوي للاستثمار في الأسواق.

وبالرغم من ذلك فقد وزعت الشركة على حملة الأسهم أرباحاً ثابتة طيلة الفترة الماضية، وقد كان لإجراءات تحديد الأسعار أهمية كبيرة في تغطية 80% من الخسائر في الشهر الرابع “نيسان” من عام 2023.

حيث تعود عوائد شركة ” Pepsi Co ” البالغة 66.415 مليار دولار إلى المبيعات الكبيرة للمشروبات الصحية الموثوقة إضافة إلى الوجبات السريعة، وإتاحة خدماتها في جميع أنحاء العالم.