ارتفاع سعر صرف الدولار في لبنان وانهيار جديد تشهده الليرة اللبنانية، حيثُ ارتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت 29 مايو 2023، بنحو 50 ليرة خلال تعاملات “السوق السوداء”.

وسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية لدى السوق غير الرسمي “السوداء”، اليوم الجمعة، نحو 13000 ليرة للشراء، و13050 ليرة للبيع، مقابل نحو 12950 ليرة للشراء، و13000 ليرة للبيع، أمس، حسب وسائل إعلام محلية.

أسعار صرف متعددة

وفي خطوة تهدف إلى تهدئة السوق السوداء الذي يتحكم بسعر صرف الدولار في لبنان أعلن المصرف المركزي عن تحديد سعر صرف بيع الدولار فيما يعرف بـ”منصة صيرفة” التي يتم التعاون بموجبها مع المصارف والصرافين، بـ12 ألف ليرة لبنانية لبيع الدولار دون أن يكشف عن موعد محدد لانطلاق العمل بها.

وبذلك بات في لبنان أسعار صرف متعددة، فهي إضافة إلى السعر الرسمي الذي لا يزال معمولا به في المؤسسات الرسمية والمحدد بـ 1507 ليرات للدولار الواحد، هناك سعر الصرف في المصارف المعمول به منذ أشهر وهو 3990 ليرة.

كما ظل سعر الدولار السوق السوداء الذي ينعكس على تفاصيل الحياة اليومية للمواطن اللبناني. والذي سبق أن وصل إلى 15 ألف ليرة قبل أن يعود إلى أن يتراوح بين 12500 و13 ألفا.

وكانت الليرة اللبنانية يجري تداولها بحرية في البنوك والمتاجر وأماكن أخرى عند 1500 مقابل الدولار قبل أن تضرب الاقتصاد أزمة ديون في أواخر 2019. ومنذ ذلك الحين، انخفض سعر الصرف في الشارع، وتواجه البنوك حدودا على الأسعار التي تستخدمها، مع السماح ببعض العمليات عند 3900.

وأسقطت الأزمة شريحة واسعة من المواطنين في براثن الفقر، ويواجه اللبنانيون، وكثير منهم يمتلكون مدخرات في حسابات دولارية، قيودا على الحصول على العملات الأجنبية، إلى جانب قيود على كل من عمليات السحب والسعر المعروض بالمصارف.

الدولار لكل من يرغب اعتباراً من الإثنين المقبل حتى الأربعاء 

حيثُ أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أن البنك المركزي اللبناني سوف يقوم بعمليات بيع الدولار الأميركي. للمصارف المشاركة على منصة «صيرفة» بسعر 12 ألف ليرة للدولار الواحد.

واستناداً إلى ما تقدم، طلب من المشاركين الراغبين في تسجيل كل الطلبات على المنصة اعتبارا من الإثنين 31 مايو 2023. حتى الأربعاء 2 يونيو 2023، شرط تسديد المبلغ المطلوب عند تسجيل الطلب بالليرة اللبنانية نقداً.

وستتم تسوية هذه العمليات يوم الخميس 3 يونيو 2023، وتدفع الدولارات الأميركية لدى المصارف المراسلة حصرا. مع الإشارة الى انه تم تكليف لجنة الرقابة على المصارف للتأكد من التزام الصرافين بتطبيق التعاميم ذات الصلة.

ما السيناريو المتوقع لـ الدولار في لبنان خلال الأيام القادمة ؟

سيناريو الدولار للأيام المقبلة محكوم بالتطورات خصوصاً على صعيد تشكيل الحكومة، وذلك وفقاً للتالي:

1- في حال نجحت المساعي لتأليف حكومة، فإن الدولار في السوق الموازية سيشهد هبوطاً سريعاً. وهذا رهنٌ بما تكشفه مجريات الأحداث.

2- في حال تعطلت المساعي، فإن الدولار سيشهد قفزة كبيرة بشكل سريع، كما أن أي تعطيل إضافي للحلول. سيساهم في ارتفاعٍ إضافي بسعر العملة الخضراء.


اقرأ المزيد 

مطار حلب الدولي يعلن عن خط شحن دولي بين سوريا ولبنان لنقل البضائع التجارية

لبنان يحتجز السفن التركية التي تزوده بالكهرباء ويرسل تهديدات غير قانونية إلى الشركة  

لبنان : الأدوية مفقودة من معظم الصيدليات بسبب جائحة كورونا والمخزون لن يدوم طويلاً