فدية إفطار يوم في رمضان … دار الإفتاء في مصر تحدد قيمة فدية الإفطار في شهر رمضان لكبار السن وللمريض.

فدية إفطار يوم في رمضان. إذ وبالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك قد يهتم البعض بمعرفة ما فدية إفطار يوم واحد خلال شهر رمضان المبارك في حال كان هنالك أسباب قد عدت من الإفطار وأحلها الشرع. ولا سيما لكبار السن أو المسافر كما جاء في قوله تعالى ” ﴿أيّامًا مَعْدُوداتٍ فَمَن كانَ مِنكم مَرِيضًا أوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَرَ وعَلى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهو خَيْرٌ لَهُ وأنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكم إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ “. صدق الله العظيم

وبالحديث عن وجوب فدية إفطار يوم خلال شهر رمضان. قد تم تحديد قيمة الفدية لهذا العام من قبل داء الإفتاء في مصر وذلك لفئتين المريض والمسافر. وذلك الأمر سنقدم لكم اليوم عبر موقعنا في تجارتنا نيوز. قيمة فدية إفطار يوم في رمضان وفقاً لما قد تم تحديده من قبل دار الإفتاء في مصر وذلك من خلال المقال التالي.

يمكنك أن تقرأ أيضا: موعد استطلاع هلال رمضان في مصر دار الإفتاء تحدد موعد وضوابط الاستطلاع

الفئات التي يستحق عليها دفع الفدية

في بالبداية وبالحديث عن تحديد قيمة الفدية لإفطار يوم واحد خلال الشهر الكريم المبارك في مصر. يجدر القول أن دار الأفتاء قد كشفت عن من يتوجب عليه دفع الفدية في حال تم الإفطار خلال الشهر الكريم. وهي مستحقة على فئتين وهما:

  • أولاً المريض: حيث يتوجب ويستحق دفع فدية الافطار للمريض الذي لا يرجى شفاؤه ولا يقوى معه على الصيام فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
  • ثانياً الكبير في السن: كما أن الفئة الثانية التي يستحق عليها دفع الفدية هم الأشخاص الكبيرة في السن والتي تعجز عن الصيام وتلحقه مشقة كبيرة في حال تم الصيام ولا تحتمل. فهنا تقع عليه فدية الإفطار في رمضان

اقرأ أيضا: مسلسلات رمضان على أبو ظبي 2023 قائمة مسلسلات رمضان على قناة أبو ظبي

فدية إفطار يوم في رمضان

وبعد أن تعرفنا عن الفئات التي يمكنها الإفطار خلال شهر رمضان وفقاً لدار الإفتاء وماورد في كتاب الله وأحله الشرع. لا بد من نعرفكم أيضا على مقدار وقيمة الفدية التي قد تم تحديدها من قبل دار الإفتاء في مصر لهذا العام. حيث أن الفدية تتوجب أن تكون إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام التي يفطرها في شهر رمضان المبارك. والتي تعادل ما قيمته 10 جنيه مصر كأدنى حد.

ومن الجدير بالذكر أن شهر رمضان المبارك ووفقاً للتوقعات سيبدء خلال يوم السبت القادم الموافق 2 من شهر أبريل / نسيان المقبل. بالإشارة إلى أن عدد ساعات الصيام قد يصل إلى 14 ساعة و19 دقيقة.

 


مقالات ذات صلة أيضا: