صدر تأكيد من بعض مسؤولين مصانع الأجبان وكل المعامل من أعضاء منتجات الألبان داخل العرفة التجارية في إحدى محافظات مصر. مؤكدين تراجع زيادة سعر اللبن البقري بنسبة طفيفة جدًا. وذلك بسبب انخفاض الكميات التي تم سحبها من عدد معامل ومصانع الأجبان مع استعدادات الانتهاء من موسم التخزين الخاص بالجبن الرومي.

تراجع زيادة سعر اللبن

وصرح البعض أنه في الغالب مع بدايات شهر إبريل الجاري ومع ارتفاع درجة الحرارة. أصبحت أسعار اللبن تشهد انخفاض شديد وخصوصًا أن نسبة كبيرة من التجار لا يقبلوا على الجبن الرومي الذي يتم صنعه في وسط أجواء حارة وارتفاع في درجات حرارة الجو.

والبعض أصبح يرى أن أسعار لبن الجاموس شهدت استقرار إلى حدٍ على الرغم من أن هناك زيادة في الأسعار حينما هل علينا شهر رمضان الكريم. الذي شهد الطلب فيه كثيرًا على بعض من منتجات الألبان المتنوعة.

تصريحات جلال عمران رئيس المواد الغذائية

وجه جلال عمران كلمته حينما أكد بأن سعر منتجات الألبان والزبادي قد تراجع بشكل كبير جدًا. وذلك بسبب الركود في السوق. ويوضح أنه عقب قرار الشركات برفع أسعارها قبل شهر رمضان بنسبة تصل إلى قرابة 5% تراجعت وأعادت بعض من تلك الشركات الأسعار كما كانت.

والجدير بالذكر أن هناك عدد كبير جدًا من الشركات قدمت عروض كثيرة عندما يقوموا بشراء عدد عبوات معينة تزيد عليهم مجانًا عبوات من نفس المنتج…

واستكمل عمران توضيح ما صرح به أن ذلك الانخفاض بسبب الإقبال الضعيف الذي عانى منه السوق الذي يتداول المواد الغذائية. بسبب ضعف الشراء من المواطنون. ويوضح أيضًا أن عملية تصنيع الأجبان سواء البيضاء أو التركية تتأثر بشكل كبير بسعر الألبان. وخصوصًا الجبن الرومي التي تحتاج لكمية كبيرة جدًا من اللبن في عملية التصنيع.

فتصنيع كيلو جبن تركي واحد يحتاج إلى 10 كيلو حليب. ويوضح أهمية قرار مقاطعة مصانع الأجبان في عملية الشراء بأسعار مرتفعة. بالإضافة إلى أنه في العادة مع بداية شهر إبريل ومع ارتفاع درجات الحرارة فإن أسعار اللبن البقري يشهد انخفاض كبير من نسبة التجار الذين لا يقبلوا على شراء الجبن الرومي الذي قد تم تصنيعه وموجود في المخازن في شهور الصيف الماضية.

بالإضافة إلى أنه يؤكد أن موردين الألبان قاموا قبل شهر رمضان برفع سعر لبن الجاموس في محافظة الإسكندرية. وذلك بسبب ارتفاع استهلاك الألبان في شهر رمضان ولأنه يستخدم في عدة منتجات منها الأرز باللبن، والمهلبية، والزبادي. فالكمية التي يتم استخراجها من الأبقار والجاموس تقل مع ارتفاع درجات الحرارة.

ويكشف عن انخفاض سعر بيع الجبن الرومي في القرص الواحد بقيمة 1 جنيه في الكيلو جرام الواحد. ويصرح بأن سعر الكيلو أصبح يباع في الأسواق قرابة 62 جنيه بدلاً من 63 جنيهًا في سوق الغذاء المصري.